تتكون الجملة الاسميّة من ركنين أساسيّين، هما (المبتدأ والخبر)، ولكنْ قد يُحذَف أحدهما في حالات جائزة وحالات أخرى تُوجِب ذلك، وقد يُحذفان معًا، وهذا باختلاف مواضع الاستخدام لغويًّا سواءً كان ذلك من النّاحية البلاغيّة أو النّحويّة أو حتّى لوُرود ذلك في كلام العرب، وفيما يلي بيان لمُختلف حالات الحذف.[١]


حذف المبتدأ والخبر جوازًا

يُحذف المُبتدأ والخبر من الجملة الاسميّة في حالات معيّنة تضمن للجملة بقاءها صحيحة غير ناقصة سواء من ناحية المعنى أو الصّياغة ممّا لا يؤدّي إلى إحداث فساد في الجملة لفظيًّا أو معنويًّا، بحيث تكون القاعدة العامّة لهذا الحذف أنْ يكون في كلّ ما يدلّ الدّليل عليه، والدّليل هُنا قد يكون حسّيًّا (لفظيًّا)، وقد يكون عقليًّا (معنويًّا)، وفيما يلي بيانها:[٢]


حذف المبتدأ جوازًا

يجوز حذف المبتدأ في عدّة حالات عند أهل الّلغة، وفيما يلي توضيحها بالأمثلة:[٢]

  • في جواب الاستفهام


المِثال
تقدير المبتدأ المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ).[٣]
الحطمة
تمّ حذف المبتدأ من آية (نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ)، فالأصل في الآية: (الحُطمة نارُ الله مُوقدة).
- متى السّفر؟
- غدًا.
السّفر
تمّ حذف المبتدأ من جملة (غدًا)، فالأصل في الجملة (السّفرُ غدًا).


  • بعد فاء الجواب
المِثال
تقدير المبتدأ المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ).[٤]
-عمله.
-الإساءة.
تمّ حذف المبتدأ من الجملتين (فَلِنَفْسِهِ) و(فَعَلَيْهَا)، والأصل فيهما:
عمله لنفسه)، والإساءة عليها).
من نجح في اختباره فله.
نجاحه.
تمّ حذف المبتدأ من جملة (فلَه)، والأصل فيها نجاحه له).


  • بعد القول
المِثال
تقدير المبتدأ المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا).[٥]
هي.
تمّ حذف المبتدأ من جملة (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ)، والأصل أن تكون (وقالوا: هي أساطير الأوّلين).
قال تعالى: (وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ).[٦]
أمرُنا أو مِنّا
تمّ حذف المبتدأ من جملة (وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ)، والأصل فيها (ويقولون: أمرُنا طاعة) / (ويقولون: منّا طاعة).


حذف الخبر جوازًا

أجاز علماء الّلغة حذف الخبر في مواضع مختلفة تتمثّل في:[٧]

  • في جواب الاستفهام


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ).[٨]
ربُّ
تمّ حذف الخبر من آية (قُلِ اللَّهُ)، فالأصل في الآية: (قل الله ربّ السماوات والأرض).
-من عندكم؟
-أحمدُ.
عندنا.
تمّ حذف الخبر من جملة (أحمد)، فالأصل في الجملة (أحمدُ عندنا).


  • إذا دلّ عليه دليل


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا).[٩]
دائمٌ
تمّ حذف الخبر من آية (ظِلُّهَا)، لدلالة النّص عليه، فالأصل في الآية: (وظلّها دائمٌ).
سيّارته ثمينة وبيتُه.
ثمين.
تمّ حذف الخبر من جملة (وبيته)، فالأصل في الجملة (وبيتهُ ثمينٌ).


  • بعد إذ الفجائيّة


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
خرجتُ فإذا الأسدُ.
موجودٌ.
تمّ حذف الخبر من جملة (الأسد)، فالأصل في الجملة: (الأسدُ موجودٌ).
دخلتُ البيت فإذا الطّعامُ.
جاهزٌ أو موجودٌ.
تمّ حذف الخبر من جملة (الطّعامًُ)، فالأصل في الجملة (الطّعامُ جاهزٌ) / (الطّعام موجودٌ).


حذف المبتدأ والخبر وجوبًا

يُحذف كلّ من المبتدأ والخبر من الجملة الاسميّة على وجه الوُجوب ضمن حالات تستدعي ذلك، وفيما يلي بيانها:[١٠]


حذف المبتدأ وجوبًا

يجب حذف المبتدأ من الجملة إذا كان في عدّة أحوال، وهي:[١٠]


  • إذا كان الخبر صريحًا في القسم


المِثال
تقدير المبتدأ المحذوف
التّوضيح
في ذمّتي لأتصدّقنّ.
يمينٌ أو قسم أو عهدٌ
تمّ حذف المبتدأ من جملة (في ذمتي)، فالأصل في الجملة: (يمينٌ أو قسمٌ أو عهدٌ في ذمّتي) أو (في ذمّتي يمينٌ أو قسمٌ أو عهدٌ).
في عنقي لأساعدنّ كلّ محتاج.
يمينٌ أو قسم أو عهدٌ
تمّ حذف المبتدأ من جملة (في عنقي)، فالأصل في الجملة (يمينٌ أو قسمٌ أو عهدٌ في عنقي) أو (في عنقي يمينٌ أو قسمٌ أو عهدٌ).


  • إذا كان الخبر مصدرًا يُؤدي معنى فعله


المِثال
تقدير المبتدأ المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ).[١١]
صبري
تمّ حذف المبتدأ من آية (فَصَبْرٌ فالأصل في الآية: صبري صبرٌ جميلٌ).
فعدْل قائمٌ.
عدلي
تمّ حذف المبتدأ من جملة (فعدْل)، فالأصل في الجملة (فعدْلي عدْلٌ قائمٌ).


  • النعت المقطوع إلى الرّفع (المدح / الذّم / التّرحم)


المِثال
تقدير المبتدأ المحذوف
التّوضيح
رأيت علياً المسكينُ
هو
تمّ حذف المبتدأ من جملة (المسكين)، فالأصل في الجملة: (هو المسكين).
مررتُ بخالدٍ المُؤدّبُُ.
هو
تمّ حذف المبتدأ من جملة (المُؤدّب)، فالأصل في الجملة (هو المُؤدّب).
ملاحظة: النّعت المقطوع هو النّعت الذي لا يتبع منعوته، بل يكون مرفوعًا.


حذف الخبر وجوبًا

يتمّ حذف الخبر وُجوبًا عندما يتواجد في أحوال مُعيّنة، وهي:[١٢]


  • إذا كان المبتدأ لفظًا صريحًا في القَسَم


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ).[١٣]
قَسَمي
تمّ حذف الخبر من آية (لَعَمْرُكَ)، فالأصل في الآية: (لعمرك قَسَمي).
يمينُ الله لأسافرنّ.
قَسَمي
تمّ حذف الخبر من جملة (يمينُ الله)، فالأصل في الجملة (يمينُ الله قَسَمي).


  • إذا كان المبتدأ واقعًا بعد (لولا) الامتناعيّة


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
قال تعالى: (وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ).[١٤]
موجودة
تمّ حذف الخبر من آية (نِعْمَةُ)، فالأصل في الآية: (نعمة موجودةٌ).
لولا حاتمٌ لأزرتُك.
موجود
تمّ حذف الخبر من جملة (حاتمٌ)، فالأصل في الجملة (حاتمٌ موجودٌ).


  • إذا كان المبتدأ واقعًا بعد (واو) المعيّة


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
كلّ رجلٍ وعمله.
مقترنان
تمّ حذف الخبر من جملة (وعمله)، فالأصل في الجملة: (وعمله مقترنان).
كلّ فلاح ومِحراثه.
مُقترنان
تمّ حذف الخبر من جملة (ومحراثه)، فالأصل في الجملة (ومحراثه متلازمان).
ملاحظة: (واو) المعيّة هي واو تحمل معنى المشاركة، ويصحّ حذفها وتقدير مكانها بـ (مع).


  • إذا كان المبتدأ (مصدرًا أو اسم تفضيل) ووقع بعده (حال) سدّت مسدّ الخبر


المِثال
تقدير الخبر المحذوف
التّوضيح
أقربُ ما يكون الإنسان سعيدًا وهو راضٍ عن نفسه.
حاصلٌ
تمّ حذف الخبر من جملة (أقربُ ..)، فالأصل في الجملة: (أقرب ما يكون الإنسان سعيدًا حاصلٌ وهو راضٍ عن نفسه).
أكثر حبّي الطّعام ساخنًا.
حاصلٌ
تمّ حذف الخبر من جملة (أكثر حبّي)، فالأصل في الجملة (أكثر حبّي الطّعام حاصلٌ ساخنًا.).
ملاحظة: يكون المبتدأ هُنا إمّا مصدرًا مُضافًا، أو اسم تفضيل مُضاف إلى مصدر يأتي بعده حال لا يُمكن أن يكون خبرًا، فيُحذف الخبر ويُعوّضّ عنه تقديرًا بكلمة (حاصلٌ).


تدريبات تطبيقية

تدريب (1): ميّز/ي المحذوف في الجمل الآتية جوازًا، مع ذِكر عِلّة الحذف.


الجملة
المحذوف
عِلة الحذف
قال تعالى: (ومَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ، نَارٌ حَامِيَةٌ).[١٥]
المبتدأ
في جواب الاستفهام
-من مسافر؟
-عليّ.
الخبر
في جواب الاستفهام
وجُهها أبيض وقلبُها.
الخبر
دلّ عليه دليل
من شتم فعليه.
المبتدأ
بعد فاء الجواب
قال تعالى: (قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ).[١٦]
المبتدأ
بعد القول
خرجتُ فإذا صديقي.
الخبر
بعد إذ الفجائيّة


  • تدريب (2): ميّز/ي المحذوف في الجمل الآتية وُجوبًا، مع ذِكر عِلّة الحذف.


الجملة
المحذوف
عِلة الحذف
فقولٌ معروف.
المبتدأ
الخبر مصدر يؤدّي معنى فعله
لَعمرك لأخلصنّ لك.
الخبر
المبتدأ لفظ صريح في القسم
لولا المشقّة ساد النّاس كلّهم.
الخبر
إذا كان المبتدأ واقعًا بعد (لولا) الامتناعيّة
كلّ جنديّ وسلاحه
الخبر
إذا كان المبتدأ واقعًا بعد (واو) المعيّة
ابتعد عن الّلئيمِ الخبيثُ.
المبتدأ
النّعت المقطوع إلى الرّفع
شربي العصير باردًا.
الخبر
إذا كان المبتدأ (مصدرًا أو اسم تفضيل) ووقع بعده (حال) سدّت مسدّ الخبر


  • تدريب (3): ميّز/ي الحالات التي وجب فيها الحذف من الجائزة في الأمثلة الآتية، مع ذِكرها.


الجملة
الحذف (المبتدأ / الخبر)/ (جوازًا / وجوبًا)
عِلّة الحذف
من أراد الفوز فله.
حذف المبتدأ / (جوازًا)
بعد فاء الجواب.
أكثر احترامي الإنسان صادقًا.
حذف الخبر / (وجوبًا)
إذا كان المبتدأ (مصدرًا أو اسم تفضيل) ووقع بعده (حال) سدّت مسدّ الخبر.
في رقبتي لأجاهدنّ كلّ معصيّة.
حذف المبتدأ / (وجوبًا)
إذا كان الخبر صريحًا في القسم.
أيمنُ الله لأحفظنّ كِتاب الله.
حذف الخبر / (وجوبًا)
إذا كان المبتدأ لفظًا صريحًا في القسم.
تصدّقت على الفقيرِ المسكينُ.
حذف المبتدأ / (وجوبًا)
النّعت المقطوع إلى الرّفع.
لولا العقاب ما ارتدع الظّالم.
حذف الخبر / (وجوبًا)
إذا كان المبتدأ واقعًا بعد (لولا) الامتناعيّة.
درستُ فإذا موعد المدرسة.
حذف الخبر / (جوازًا)
بعد إذ الفجائيّة.
فعِلمٌ نافعٌ.
حذف المبتدأ / (وُجوبًا)
إذا كان الخبر مصدرًا يؤدّي معنى فعله.
كلّ طالبٍ وكِتابه.
حذف الخبر / (وُجوبًا)
إذا كان المبتدأ واقعًا بعد (واو) المعيّة.
-مالحديد؟
-معدن.
حذف المبتدأ / (جوازًا)
في جواب الاستفهام.
شعرها جميلٌ وصوتُها.
حذف الخبر / (جوازًا)
دلّ عليه دليل.
-من في البيت؟
-أخوك.
حذف الخبر / (جوازًا)
في جواب الاستفهام.
قال تعالى: (وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ).[١٧]
حذف المبتدأ / (جوازًا)
بعد القول.


المراجع

  1. حسن، كتاب النحو الوافي، صفحة 507. بتصرّف.
  2. ^ أ ب عزام الشجراوي، النحو التطبيقي، صفحة 119. بتصرّف.
  3. سورة الهمزة، آية:5-6
  4. سورة فصلت، آية:46
  5. سورة الفرقان، آية:5
  6. سورة النساء، آية:81
  7. نــاســي منــــى، دلالة الحذف في المرفوعات، صفحة 13-14. بتصرّف.
  8. سورة الرعد، آية:16
  9. سورة الرعد، آية:35
  10. ^ أ ب غير معروف، حذف المبتدأ وجوبا، صفحة 1. بتصرّف.
  11. سورة يوسف، آية:83
  12. جمال الدين عبد الله بن يوسف، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، صفحة 121-123. بتصرّف.
  13. سورة الحجر، آية:72
  14. سورة الصافات، آية:67
  15. سورة القارعة، آية:10-11
  16. سورة يوسف، آية:44
  17. سورة الذاريات، آية:29