"تُحب راية قراءة الكتب المتنوّعة من مختلف الحقول الثقافية والعلمية والأدبية"، في هذه الجملة حرف الواو بين كلمتي الثقافية والعملية وبين العلمية والأدبية هو حرف عطف يفيد الجمع والمشاركة في الحكم؛ حكم محبّة القراءة، ويُعرّف العطف على أنّه تابع يتوسّط بينه وبين متبوعه أحد الحروف ( الواو، والفاء، ثمّ، أو، أم، لا، بل، لكن، حتّى)، ولكل حرف من حروف العطف معنى خاص به، فالواو لمطلق الجمع، والفاء للترتيب مع التعقيب، أمّا ثُمّ فتفيد الترتيب مع التراخي، وأو للشك أو التخيير، وأم لطلب التعيين، ولا للنفي، وبل للإضراب، ولكن للاستدراك، وحتّى للغاية، وهذا المعنى العام للعطف وحروفه، ولكن هل سمعت بعطف البيان؟، ما هو؟ وما الأحكام المتعلقة به؟، إذا أردت التعرّف إلى عطف البيان تفضّل بإكمال قراءة هذا المقال.[١]


تعـــريــــف عـــطــــف البــــيـــان

يُعرّف العطف على أنّه الرجوع إلى الشيء بعد الانصراف عنه، ففي جملة: "عطف الفارس على قرنه"، أي عاد إلى الذي يُساويه في الشجاعة بقصد الصراع والغلبة، ويُعبّر النحاة عن عطف البيان على أنّه التابع الجامد الذي يكشف قصد المتكلّم من المتبوع ببيانه، ومن أمثلة عطف البيان الشائعة: أميرُ المؤمنين عُمر، والصّديق أبو بكر، (أبو بكر) عطف بيان لكلمة الصّديق، و(عُمر) عطف بيان بعد كلمة أمير المؤمنين، وعمر وأبو بكر هي أسماء جامدة جاءت بعد متبوعها بيّنته ووضّحت المقصود منه وشرحته، لذلك سُمّي عطف بيان لأن الاسم الثّاني وكأنّه مرادف، والذات المدلول عليها في اللفظين واحدة، ويُؤتَى بالثاني لزيادة البيان.[٢]


شـــواهــد على عــطــف الــبــيــان

وفيما يلي أبرز الشواهد على عطف البيان، مع توضيح وجه العطف:[٣]

  • شاعر الرسول - صلى الله عليه وسلم- حسّان بن ثابت من أبرز الشعراء في عصر صدر الإسلام: حسان بن ثابت عطف بيان للاسم الذي قبله (شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم).
  • أمّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قدوة لكل الفتيات المُسلمات في أخلاقها وعلمها وفقهها: كلمة عائشة عطف بيان للاسم الذي قبلها (أمّ المؤمنين).
  • أَمير الشعراء أحمد شوقي من أبرز الشعراء في العالم العربي: كلمة أحمد عطف بيان للاسم الذي قبلها (أمير الشعراء).
  • اُشتهر المتنبي أحمد بن الحسين في قصائده التي يمدح فيها سيف الدّولة الحمْداني: أحمد عطف بيان للاسم الذي قبله (المتنبي).


المـــعـــــاني التــــي يفيدها عطف البــــيـــان

عطف البيان يُفيد معنيين رئيسيين توضّحهما النقاط الآتية:[٤]

  • تخصيص النكرة: ومن ذلك قوله تعالى: "يُوقدُ من شجرة مباركةٍ زيتونةٍ لا شرقيةٍ ولا غربية"،[٥] فكلمة زيتونة عطف بيان على كلمة شجرة.
  • توضيح المعرفة: في جملة (مَدَحَ القران المسيح عيسى بن مريم)، وفي جملة (آذى اليهود كليم الله موسى)، كلمتا عيسى وموسى عطف بيان وضّحتا المعارف (المسيح، وكليم الله) على الترتيب.


*إضـــــــاءة*

  • الغرضان السابقان من أهم الأغراض التي يفيدها عطف البيان، وقد يفيد أغراض أسلوبية أُخرى ترتبط بالبلاغة مثل المدح والذم، الذم مثل: كان من قتلى بدر أبو جهل رأس الكفر، فكلمة رأس الكفر عطف بيان يُفيد الذّم، والمدح: " كان من شهداء أُحُد حمزة عمّ الرسول - صلى الله عليه وسلم-، عمّ الرسول عطف بيان لكلمة حمزة يفيد المدح.[٤]
  • يتطابق عطف البيان مع متبوعه في التعريف والتنكير، وأوجه الإعراب الثلاثة الرفع والنصب والجر، والتذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع.[٤]


*إضـــــافــة توضــــيحـــيّة*

والجمل الآتية توضّح أوجه التطابق بين عطف البيان ومتبوعه في التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع، والإعراب، والتعريف والتنكير:

  • يا أخي طالب المعرفة، الإنترنت مليء بالعلوم فاستثمر وقت فراغك: المتبوع كلمة أخي منصوب وطالب منصوبة لأنها عطف بيان، وجاءت كلمة أخي معرفة وكلمة طالب المعرفة معرفة، وكلا الكلمتين مفرد ومذكّر.
  • هذه أختي طالبة الفقه، أعزّ الله بها الإسلام: المتبوع كلمة أختي مرفوعة لأنّها خبر، وطالبة مرفوعة لأنها عطف بيان، وجاءت كلمة أختي معرفة وكلمة طالبة الفقه معرفة، وكلا الكلمتين مفرد ومؤنّث.
  • قابلتُ إخواني طالبي المعرفة الذين يسعون إلى طلب العلم بكافة فروعه: المتبوع كلمة إخواني منصوبة لأنّها مفعول به، وطالبي منصوبة لأنها تابع وعطف بيان، وجاءت كلمة إخواني معرفة وكلمة طالبي المعرفة أيضًا معرفة، وكلا الكلمتين جمع ومذكّر.


وقفة للتفريق بين عطف البيان والبدل

قد يخلط بعض الدارسين بين البدل وعطف البيان، وقد سبقت الإشارة إلى تعريف عطف البيان مع توضيحه من خلال ذكر الشواهد وتبيينها، ويُعرّف البدل على أنّه تابع يأتي بعد اسم قبله ليوضّحه ويبيّن المقصود منه، ويأتي قبله المبدل منه ليُمهّد له، وسُمّي البدل بذلك لأنّه يمكن أن يحلّ محل المبدل منه، ويمكن أن يُستغنى عنه، ومثال ذلك: (تولّى الخليفة أبو بكر الصّديق الخلافة بعد وفاة الرسول محمدٍ صلى الله عليه وسلم)، كلمتا أبو بكر ومحمّد على الترتيب بدل مطابق وافق المبدل منه في الإعراب والتذكير والإفراد والتعريف، وقد قال العلماء كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدلًا، ولكن أكثرهم استثنى من ذلك مسألتين يجب فيهما أن يكون التابع عطف بيان، توضّحهما النقاط الآتية:[٦]

  • أن يكون التابع مفردًا معرفة معربًا والمتبوع منادى: ومثال ذلك: (يأ أخانا زيدًا)، زيدًا جاءت بعد منادى وهي مفرد ومعرفة، لذلك يجب أن تكون عطف بيان ويُمتنع أن تكون بدلًا.
  • أن يكون التابع خاليًا من أل والمتبوع معرفًا لها وقد أُضيفت إلى صفة مقرونة بأل: مثل، (أنا الناصحُ الرجلِ محمدٍ)، يجب أن يكون التابع محمد عطف بيان ولا تكون بدلًا، لأن التابع خالي من أل التعريف، ولكن كلمة الرجل معرفة بأل، وقد أضيف إلى صفة مقرونة بأل التعريف، وعليه فإنّ كلمة محمد عطف بيان ولا يجوز أن تكون بدلًا.


تـــــدريـــبات

التدريب (1): استخرج عطف البيان الوارد في الجمل الآتية:

  • قال تعالى:" وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصنامًا آلهة، إنّي أراك وقومك في ضلال مبين".[٧]
  • قال أحد المؤرخين:" طَرَقَ الحسين بن علي رضي الله عنهما باب سيد كريم في قومه هو امرؤ القيس الكلبي خطب بنته الرّباب فرّحب به أبوها، لعلمه أنّ هذه المُصاهرة ستربطه ببيت الرسول محمد عليه السلام، ويُسجّل له شرفًا خالدًا على الأيام، وتمّ الزّواج، وأنجبت الرّباب فكان من ذريّتها الأديبة المتفقهة سُكينة إحدى شهيرات النساء وقد قيل فيها: رَوَت الحديث وفسّرت آي الكتاب البيّنات.[٨]
  • خالد سيف الله المسلول نصر الله به المسلمين.
  • العسجد الذهب تجب فيه الزكاة وفقًا لأحكام محدّدة ومفصّلة في الشريعة الإسلامية.
  • شاهدتُ برنامجًا وثائقيًا ورأيتُ فيه غضنفرًا أي أسدًا انقض على فريسته بشكل مباغت ومخيف للغاية.


التدريب (2): وظّف الكلمات التالية في جمل عطف بيان ثمّ وضّح أوجه التطابق بين المتبوع وعطف البيان: ( خالد، قارئ الكتاب، عميد الأدب العربي، أمير الشعراء، سيّد الشهداء، ساعي البريد).


المراجع

  1. علي الجارم، النحو الواضح، صفحة 397-400. بتصرّف.
  2. محمد عيد ، النحو المصفى، صفحة 599-600. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت
  4. سورة النور، آية:35
  5. قاسم الخراساني ومحمود الإصفهاني، القواعد النحوية، صفحة 214-215. بتصرّف.
  6. سورة الأنعام ، آية:74
  7. عباس حسن ، النحو الوافي، صفحة 538. بتصرّف.