تُشير الأسماءُ الخمسة في اللغة العربية إلى الأسماء التالية: أب، أخ ، حم (كل قريب للزوج أو الزوجة ، والدا كان أم غير والد ، لكن العرف قصره على الوالد)، فو (الفم)، ذو (الصاحب)، وقد أضاف بعض اللغويين عليهم اسماً سادساً وهو -هَنو- أو هَنٌ (الشيء التافه، وكناية عن كل شيء يستقبح التصريح به).[١]


شروط إعراب الأسماء الخمسة

يُشترط في إعراب الأسماء الخمسة عدّة شروط، إذ إنّ اختلال أيّ من تلك الشروط سيُحوّل إعرابها من الحروف إلى الحركات، ويمكن تقسيمها إلى شروط عامة، وشروط خاصة، وفيما يلي توضيح لتلك الشروط:


الشروط العامة

فيما يلي الشروط العامة التي يُشترط توافرها في الأسماء الخمسة لإعرابها:[١][٢][٣]

  • أن تكون مُفردة: فإذا كانت مُثناة، أو مجموعة فإنّها تأخذ حكم المثنى والجمع في إعرابها، فلو قلت: (جاء آباءُ الطلاب)، فهنا ترفع كلمة (آباءُ) بالضمة فهي جمع تكسير، أو (مررتُ بآباءِ الطلاب)، فإنّ (أباءِ) تُجر بالكسرة، وإذا قلنا (يعمل أبواك في المصنع)، فإنّ أبواك ترفع بالألف لأنّها مثنى.
  • ألا تكون مصغرة: فإذا كانت مُصغرّة يكون إعرابها بالحركات، فلو قلت (جاء أُخيُّكَ) أو (جاء أُبيَّك)، فهنا ترفع (أُخيُّكَ) و(أُبيَّك) بالضمة كالاسم المفرد.
  • أن تكون مضافة: فإذا لم تكن مضافة، يكون إعرابها بالحركات الأصليّة، فلو قلت: (تعَهَّد أبٌ ولدهُ)، فهنا ترفع (أبٌ) بالضمة (أو تنوين الضم)، أو (اعتنِ بأبٍ)، فإنّ (أبٍ) تُجر بالكسرة (أو تنوين الكسر).
  • أن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم: حيث إنَّ إضافتها إلى ياء المتكلم تجعلها مُعربة بحركات أصليّة مقدرّة، فلو قلت، (أبي يحبُّ الحقَّ)، فهنا ترفع (أب) بالضمة المقدّرة قبل الياء، وهذا الشرط ينطبق على جميع الأسماء الخمسة، ما عدا "ذو" فهي لا تقبل الإضافة لياء المتكلم ولا لغيرها من الضمائر المختلفة.


الشروط الخاصة

تتعلّق الشروط الخاصة باسمين فقط من الأسماء الخمسة، إذ يجب توافرها ليصبح من الممكن إعرابهما بالحروف، والاسمين هما:[١][٢][٣]

  • فو: يُشترط في عملها أن تكون خاليّة من حرف الميم، والاقتصار فقط على الفاء ومثالها: (إنَّ فاك جميل الكلام)، فإن لم تُحذف فإنّها تُعرب يالحركات الأصلية، مثل؛ (فمكَ نظيفٌ).
  • ذو: يُشترط في عملها أن تكون بمعنى صاحب، وأنْ تَضاف لاسم ظاهر دال على الجنس، ومثالها والدي (ذو فضل كبير)، و(جاء ذو مال).


إعراب الأسماء الخمسة

تُعرَب الأسماء الخمسة بالحروف نيابةً عن الحركات وفيما يلي توضيح لكيفية إعراب الأسماء الخمسة بعد تحقيقها للشروط السابقة في الحالات الإعرابية الثلاث:


رفع الأسماء الخمسة

ترفع الأسماء الخمسة بالواو نيابةً عن الضمة، وذلك نحو (أخوكَ ولدٌ ذكيٌّ)، هنا تدل كلمة (أخوك) على أحد الأسماء الخمسة، والحالة الإعرابية لها هي الرفع بالواو، وفيما يلي أمثلة على إعراب الأسماء الخمسة في حالة الرفع:[٤]


الجملة
الإعراب
ذو المالِ محسودٌ
ذو: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الواو نيابةً عن الضمّة؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

المال: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

محسود: خبر المبتدأ مبرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.
أبوكَ ذو جاهٍ عظيم
أبوك: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الواو نيابةً عن الضمّة؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه

ذو: خبر مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الواو نيابةً عن الضمّة؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

جاه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.

عظيم: نعت مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.
وصلَ أخوكَ من السفرِ
وصل: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.

أخوك: فاعل مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الواو نيابةً عن الضمّة؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه.

من: حرف جر

السفر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.


نصب الأسماء الخمسة

تُنصب الأسماء الخمسة بالألف نيابةً عن الفتحة، وذلك نحو (شاهدتُ أباكَ)، هنا تدل كلمة (أباك) على أحد الأسماء الخمسة، والحالة الإعرابية لها هي النصب بالألف، وفيما يلي أمثلة على إعراب الأسماء الخمسة في حالة النصب:[٤]


الجملة
الإعراب
احترم أباك

احترمْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.


أباك: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه.

قال تعالى: (ما كان محمدٌ أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله)[٥]
ما: النافية.

كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.

محمد: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

أبا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

من: حرف جر

رجالكم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

لا فضَّ الله فاكَ
لا: لا النافية.


فضّ: فعل ماضً مبني على الفتح.


اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


فاكَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة؛ لأنه من الأسماء الخمسة


جر الأسماء الخمسة

تُجرّ الأسماء الخمسة بالياء نيابةً عن الكسرة، وذلك نحو (سلّمْتُ على أبيكَ)، هنا تدل كلمة (أبيكَ) على أحد الأسماء الخمسة، والحالة الإعرابية لها هي الجرّ بالياء، وفيما يلي أمثلة على إعراب الأسماء الخمسة في حالة الجرّ:[٤]


الجملة
الإعراب
اعطف على أخيكَ
اعطفْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

على: حرف جر

أخيكَ: اسمٌ مجرور ب (على) وعلامةُ جرّه الياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنها من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه
ضع يدك على فيك حين تعطس
ضع: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

يدك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

على: حرف جر.

فيك: اسمٌ مجرور ب (على) وعلامةُ جرّه الياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنها من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.

مررتُ بحماكَ
مررت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الباء: حرف جر

حماكَ: اسمٌ مجرور ب (الباء) وعلامةُ جرّه الياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنها من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.


تدريبات

تدريب (1): حدّد الأسماء الخمسة، وموقعها الإعرابي، وعلامة إعرابها فيما يلي:


الجملة
الأسماء الخمسة
الموقع الإعرابي
علامة الإعراب
أطع أباكَ وأمّكَ
أباكَ
مفعول به
الألف
يعطف الأخ الكبير على أخيه الصغير



إنّ حماكَ كريمٌ



الطبيبُ ذو الاختصاص يُتقنُ عمله



جنّب فاك قول السوء



أرسلتُ رسالةً إلى أخيكَ




تدريب (2): أعرب الأسماء الخمسة في الجمل التالية:


الجملة
الإعراب
كان أخوكَ مساعدا لذي الحاجة
أخوكَ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
لا تضَعْ أصبعك في فيكَ
فيكَ:
أخوكَ ذو منصبٍ رفيعٍ
أخوكَ:

ذو:

قال تعالى: (ولِذي القُربى)[٦]
اللام:
ذي:
اغسل فاكَ بعد الأكل
فاكَ:


المراجع

  1. ^ أ ب ت عباس حسن، كتاب النحو الوافي، صفحة 108. بتصرّف.
  2. ^ أ ب عبدالله بن صالح الفوزان، دليل السالك إلى ألفية ابن مالك، صفحة 53-54. بتصرّف.
  3. ^ أ ب محمد علي (12/2015)، الإعـرابيـةلألفاظ الأسماء الخمسة الواردة في القرآن الكريم.pdf "المواقع الإعرابية لمواقع الأسماء الخمسة الواردة في القران الكريم"، مجلة جامعة النصر، العدد 6، المجلد 1، صفحة 381. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت علي الجارم، كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 183. بتصرّف.
  5. سورة الأحزاب، آية:40
  6. سورة الأنفال، آية:41