المفعول هو أحد المنصوبات في الّلغة العربيّة، وهو ما وقع عليه فِعل الفاعل فقام بنصبه، نحو (كتبَ عليٌّ الرِّسالةَ)، ففي الجُملة هُنا كلمة (الرِّسالة) هي المفعول به؛ لوقوع عملية الكتابة من قِبل عليّ عليها، ويعدّ المفعول به العنصر الثّالث من الجملة الفعليّة على التّرتيب التّالي: (الفعل - الفاعل - المفعول به)، وهذا التّرتيب الأصليّ للجملة التي تحتاج مفعولًا به، ولكن تأتي بعض الحالات النّحويّة التي تقتضي أن يكون المفعول به قبل الفاعل، أو قبل الفعل، وهذه الحالات لا تكون بشكلٍ عشوائيّ فمنها ما يكون حكم تقديم المفعول به واجبًا، ومنه ما كان جائزًا، وللكاتب حريّة الاختيار بين تقديمه أو إبقائه على حاله الأصليّ.[١][٢]
حالات تقدّم المفعول به
تقدّم المفعول به على الفاعل وُجوبًا
يجب تقديم المفعول به على الفاعل على هذا النّحو (الفعل - المفعول به المُقدّم - الفاعل المُؤخّر) في ثلاث حالات، هي:[٣]
- اتّصال المفعول الفاعل بضمير يعود على المفعول به، نحو (يحمي الوطنَ أبناؤهُ).
- أن يكون المفعول به ضميرًا مُتّصلًا بالفِعل والفاعلُ اسمًا ظاهرًا، نحو (ضربني خالدٌ).
- أن يكون الفاعل محصورًا بـ(إنّما) أو أداة الاستثناء (إلّا) المسبوقة بالنّفي، نحو (ما أسرفَ الماءَ إلّا مُبذِّرٌ)، و(إنّما يرى النُّورَ مُؤمنٌ).
- أن يكون العامل مصدرًا مُقدّرًا (أن + فعل)، حينها وجب تأخّر الفاعل، نحو (أعجبني تقديرَ الأوائلِ مُديرُهم) أي؛ (أن يقدّر المُديرُ الأوائلَ)، فتكون كلمة (الأوائل) في الجملة الأولى مضاف إلى (تقدير) مجرور وعلامة جره الكسرة في محل نصب مفعول به، و(مديرهم) هي الفاعل.
- أن يكون العامل صفة مُشتقّة مُضافة إلى المفعول به، حينها وجب تقديم المفعول به وتأخير الفاعل، نحو (هو شرّاب الّلبنِ جالبُه) أي؛ (شرّاب جالبُه الّلبنََ)، حيث كلمة (شرّاب) اسم فاعل مُضاف إلى المفعول به (الّلبنَ)، و(جالبُه) هو (الفاعل).
- إذا كان الفاعل نكرة والمفعول به معرفة، نحو (لم يهمل الدّرسَ طالبٌ).
الجملة | المفعول به المُقدّم | الفاعل المُؤخّر | إعراب المفعول به المُقدّم |
استلم الجائزةَ صاحبُها. | الجائزةَ | صاحبهُا | مفعول به مُقدّم وُجوبًا منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. |
جاءكم رامي. | الضمير (كم) | رامي | ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مُقدّم وجوبًا. |
ما أطعمَ الفقيرَ إلّا الرّحيمُ. | الفقيرَ | الرّحيمُ | مفعول به مُقدّم وجوبًا منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. |
تقديم المفعول به على الفاعل جوازًا
رأى عُلماء النّحو أنّ لا بأس في تقديم المفعول به على الفاعل ممّا يجعل ترتيب الجملة (فعل + المفعول به المُقدّم + فاعل مُؤخّر)، ولكن يجب أن يكون التّقديم خاضعًا لعدّة شروط هي:[١]
- أن يكون إعراب المفعول به مُبيّنًا أي؛ يستطيع القارئ رؤية العلامة الإعرابيّة كالتّنوين مثلًا، نحو (ضربَ عليًّا أسعدُ).
- أن يكون المفعول به مُبيّنًا أي؛ معناه واضح دون لبس، نحو (قطّعتْ التّفاحةَ زينبُ)، فالواضحُ هُنا من الذي قام بالتّقطيع وعلى من وقع.
- أن يكون المفعول به تابعًا مُبيّنًا أي؛ يتبع المفعول به صفات (توابع) توضّح الفرق بينه وبين الفاعل، نحو (عادَ موسى المريضَ يوُسفُ الخلوقُ).
- أن تحتوي الجملة على لفظِ مُبيّن للفرق بين الفاعل والمفعول به، نوح (رأتْ سالمَ خديجةُ).
الجملة | المفعول به المُقدّم | الفاعل المُؤخّر | إعراب المفعول به المُقدم |
وجد حاتمًا سالمٌ. | حاتمًأ | سالمٌ | مفعول به مُقدّم جوازًا منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. |
ساعد الطّالبََيْن الضّعيفََيْن المُعلِّمُ المُخلِصُ. | الطّالبَ | المُعلِّم | مفعول به مُقدّم جوازًا منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه مُثنّى. |
كرّمتْ المُجتهدِين المُديرةُ. | المجتهدين | المُديرةُ | مفعول به مُقدّم جوازًا منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكّر سالم. |
تقديم المفعول به على الفعل والفاعل وُجوبًا
يقعُ المفعول به في مقدّمة الجملة الفعليّة على وجه الوُجوب في حالاتٍ مُعيّنة، بحيث تكون الجملة (مفعول به - فعل - فاعل)، والحالات هي:[٢]
- إذا كان المفعول به من الألفاظ التي لها حقّها في صدارة الجملة، مثل (أسماء الاستفهام، وأسماء الشّرط، وكم الخبريّة)، نحو (كم رسالةً كتبتَ؟)، و(أيَّ بيتٍ يُعجبكَ تمكث فيه)، و(كم مِن مُدنٍ ذهبتُ إليها).
- إذا كان المفعول به منصوبًا بجواب (أمّا) الشّرطيّة، فلا يكون حينها جواب منصوب مُقدّم غيره، نحو (فأمّا السّائلَ فلا تردّه).
- إذا كان المفعول به ضمير نصب مُنفصل مع الدّلالة على الحصر والاختصاص، نحو (إيّاك نُحبُّ ونتقرّب).
- إذا وقع المفعول به خبر (لكنّ) للتّوكيد، نحو قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).[٤]
- إذا وقع المفعول به ضمن جملة استئنافيّة استفهاميّة، نحو (يسرقون، ويقتلون، أفحُكمَ الجاهليّة يبغون).
الجملة | المفعول به المُقدّم | إعراب المفعول به المُقدّم |
كم ساعةً تملك؟ | كم | اسم استفهام مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به مُقدّم وجوبًا. |
أمّا المُنافقَ فلا تُخالطه. | المنافقَ | مفعول به مُقدّم وُجوبًا منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. |
إيّاكَ نسيرُ ونبحثُ. | إيّاكَ | ضمير مُنفصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول به مُقدّم وجوبًا. |
تدريبات
- تدريب (1): حدّد/ي سبب تقدّم المفعول به.
الجملة | تقديم المفعول به (وُجوبًا / جوازًا) | سبب تقديم المفعول به |
باعَ السّيارةََ صاحبُها. | وُجوبًا على الفاعل. | لأنّ الفاعل اتّصل بضمير يعود على المفعول به. |
سيذكُرُني قومي. | ||
رمتْ الكرةَ نورٌ. | ||
رسم عمرَ الجميلَ عامر المُبدعُ. | ||
أوقع سعيدًا خالدٌ. | ||
لم يظهر الشّكََ إنسانٌ. | ||
فأمّا الصُّلحَ فأسرعْ به. | ||
إيّاكنّ أٌقدّر وأحترم. | ||
قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ).[٥]
| ||
دعتْ أحمدَ سلمى. | ||
هو كاتب الدّرسِ فاهمُه. | ||
أيَّ لوحةٍ راقت لك اقتنيها. | ||
أكلَ التّفاحة حامدُ. |
- تدريب (2): أعرب/ي ما تحته خطّ في الجمل الآتية.
- استلم البريدَ مستحقُّها.
- أكرمَنا المُعلِّمُ كُلّنا.
- ما أكرم النّساءََ إلّا كريمٌ.
- سلّم الورقةَ أسامةُ.
- فأمّا الكذبَ فابتعد عنه.
المراجع
- ^ أ ب أبي الحسن علي بن مؤمن بن محمّد بن علي ابن عصفور الحضرمي الإشبيلي ، شرح جمل الزجّاجي، صفحة 99-101. بتصرّف.
- ^ أ ب "الرتبة في الجملة الفعلية"، مجلة كلية اآلداب جامعة بورسعيد ، 2017، العدد 10، صفحة 163-167. بتصرّف.
- ↑ إبراهيم إبراهيم بركات، النحو العربي، صفحة 189-192. بتصرّف.
- ↑ سورة يونس، آية:44
- ↑ سورة فاطر، آية:28