جمع المذكر السالم هو "ما دلّ على أكثر من اثنين؛ بسبب زيادة معينة في آخره، أغنت عن عطف المفردات المتماثلة في المعنى والحروف والحركات بعضها على بعض"، إذ يتم زيادة الواو والنون المفتوحة في نهايته في حالة الرفع مثل (سالم - سالمون)، (صادق - صادِقُون)، أو الياء المكسور ما قبلها ونون مفتوحة في حالة النصب والجر مثل؛ (سالم - سالِمِين، صادق - صادِقِين) ليصبح الاسم يدل على أكثر من اثنين، فبدلاً من أن نقول فاز المُدرِّب والمُدرِّب والمُدرِّب، فإنّنا نقول (فاز المُدرِّبون)، وقد سُمّي سالماً لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه.[١]


شروط جمع المُذكَّر السّالِم

يجب توافر مجموعة من الشروط في الاسم المفرد لكي يُطلق عليه جمع مذكر سالم، وعموماً فإنّ الأسماء التي تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً نوعان، وهي أن يكون جامداً أو مشتقاً، ولكلٍّ منهما شروطه التي يجب توافرها في الاسم ليصبح جمعه مذكّراً سالماً، وفيما يلي تلك الشروط المتعلّقة بحسب حالة الاسم:


الاسم الجامد

هو الاسم غير المشتق، وفيما يلي الشروط الواجب توافرها في الاسم الجامد ليُجمع جمعاً مذكراً سالما:[٢][٣][٤]

  • أن يكون علماً: مِثل (محمد، سامي، عليّ)، فلا يصحّ جمع كلمة (رجل، ولد) - وإن كان في دلالتها التّذكير- جمعاً مُذكَّراً سالماً، فهما ليسا علمين، فلا يُقال: (ولد- ولدون/ولدين، رجل- رجلون/ رجلين).
  • أن يكون مُفرداً مُذكَّراً: فلا يصحّ جمع الكلمات الآتية (زينب، سعاد، بتول) فهي أسماء مؤنثة، ويجب الإشارة إلى أنّ هذه الأسماء تُعدّ أعلاماً، لكنّها أعلام لغير مذكر أي علم مؤنث، فلا يُقال: (زينب- زينبون أو زينبين).
  • أن يكون مُفرداً عاقلاً: فلا يصحّ جمع الكلمات الآتية (فرس، سبع)، وإن كانت تحمل معنى التّذكير، فالعقل شرط من شروط الجمع، فلا يُقال: (سبع - سبعون/سبعين).
  • أن يكون مُفرداً خالياً من تاء التّأنيث: فلا يصحّ جمع الكلمات المُذكّرة المُنتهية بتاء مِثل: (حمزة، بركة، عبيدة)، فلا يُقال: (بركة - بركون/بركين).
  • ألّا يكون مُفرداً مُركّباً: مِثل (سيبويه، عبد الله، نصر الدين)، فلا يُقال: (عبدون الله/ عبدين الله).


الاسم المشتق

وهو الاسم المأخوذ من غيره، مثل اسم الفاعل، واسم المفعول وغيرها، وفيما يلي الشروط الواجب توافرها في الاسم المشتق ليجمع جمعاً مذكراً سالماً:[٢][٣][٤]

  • أن يكون الاسم تابعاً لمُذكَّر: مثل (صابر، خاشع)، فلا يُقال (مرضع - مرضعون/مرضعين)؛ لأنّها صفات لمؤنث.
  • أن يكون لعاقل: مثل (طلاب نشيطون فلا يُقال (جبال شامخون) لأنّ الشموخ صفة للجبل وهو غير عاقل.
  • أن يخلو من تاء التأنيث: فلا يصحّ جمع كلمة (علامة) جمع مذكر سالم؛ لأنّها تحمل علامة التّأنيث.
  • أّلا يكون من الأوزان التّالية: وزن (أفعل) الذي مُؤنثه (فعلاء)؛ فلا يصحّ جمع كلمة (أخضر)، ونفس الأمر ينطبق على وزن (فَعْلان) الذي مُونّثه (فَعْلى)، مثل كلمة (ظمآن).
  • ألّا يكون من الأوزان المُتساوية عند الذَّكر والأُنثى: ومن هذه الأوزان (فعيل، فعول، فَعْل)، مِثل (صَبور، جريح)، حيث نقول (فُلان صَبور، وفُلانة صبور).


أمثلة على صياغة جمع المذكر السالم


الكلمة
توافر الشروط
(نعم/لا)
الصِّياغة بزيادة (واو+نون) أو (ياء+نون)
المانع من الصياغة
محمد
نعم
محمدُون/ محمدِين
لا مانع
كرسي
لا
لا تُجمع
ليس علماً
حصان
لا
لا تُجمع
لأنه فقد شرط العقل
واقف
نعم
واقفُون/ واقفِين
لا مانع
صلاح الدين
لا
لا يجمع
لأنّه اسم مركب
مُحترف
نعم
مُحترفُون/ مُحترفِين
لا مانع
نابغة
لا
لا تُجمع
لأنّه صفة منتهية بتاء التأنيث
أزرق
لا
لا تُجمع
لأنّها من الأوزان التي لا تُجمع: (أفعل-فَعْلاء).


كيفية جمع المذكّر السالم

تختلف الأسماء في طريقة جمعها جمعاً مذكّراً سالماً، وفي الآتي توضيح لذلك:[٢]

  • إذا كان الاسم صحيحاً: يتمّ زيادة (واو + نون) أو (ياء + نون) دون إحداث أيّ تغيير آخر على الكلمة، مِثل: (مجتهد - مجتهدون/مجتهدين).
  • إذا كان الاسم مقصوراً (منتهياً بألف): يُجمع بحذف حرف الألف الموجود آخره مع بقاء الفتحة الموجودة على الحرف الذي يسبقها، ثمّ إضافة (واو + نون) أو (ياء + نون) مِثل: (المُصطفَى - المُصطفَون أو المُصطفَين).
  • إذا كان الاسم منقوصاً (منتهياً بياء): فإنّه يُجمع بحذف حرف الياء الموجودة آخره مع ضمّ الحرف السّابق لها عند إضافة (واو + نون) أو كسر ما قبل الياء عند إضافة (ياء + نون)، مِثل: (هادي - هادِين، هادُون).
  • إذا كان الاسم ممدوداً (منتهياً بألف وهمزة): والهمزة هُنا أصليّة، يتم إبقاء الكلمة كما هي ثمّ يُضاف (واو + نون) أو (ياء + نون)، مع مراعاة قواعد كتابة الهمزة، مِثل: (بنّاء - بنائين/بنّاءون).


الحالة
مثال
الاسم الصحيح
مُعلّم - معلّمُون/ معلِّمِين
مهندس - مهندسُون/ مهندسِين
مستدعى - مستدعَون/ مستدعَين
الأعلى - الاعلَون/ الأعلَين
الاسم المنقوص
قاضي - قاضُون/ قاضِين
داعي - داعُون/ داعِين
الاسم الممدود
عدّاء- عدّاءون/ عدّائين
وضّاء- وضَاءُون/ وضّائِين


علامات إعراب جمع المذكّر السالم

يأتي إعراب جمع المذكر السالم و كذلك الملحق بجمع المذكر السالم على ثلاثة أنواع، وهي:[٥][١]

  • الرفع : يُرفع جمع المذكّر السالم بالواو نيابةً عن الضمة، مثل؛ قوله تعالى: (قد أفلح المؤمنون)[٦]، حيث تدلّ كلمة (المؤمنون) على جمع مذكّر سالم مرفوع، وكذلك كلمة (المعلمون) في الجملة التالية: (جاء المعلمون)، وهي تُعرب حسب موقعها من الجملة كما يلي:


قد أفلح المؤمنون
المؤمنون : فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو نيابةً عن الضمة؛ لأنه جمع المذكر السالم.
جاء المعلّمون
المعلمون: فاعل مرفوع بالواو نيابةً عن الضمة؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.


  • الّنصب: يُنصب جمع المذكّر السالم بالياء المكسور ما قبلها نيابةً عن الفتحة، مثل؛ (صادقْتُ الخلوقينحيث تدلّ كلمة (الخلوقين) على جمع مذكّر سالم منصوب، وكذلك كلمة (المُصلّين) في جملة: (شاهدتُ المُصلّين في المسجد)، وهي تُعرَب حسب موقعها من الجملة كما يلي:


صادقْتُ الخلوقين
الخلوقين: مفعول به منصوب بالياء نيابةً عن الفتحة؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.
شاهدتُ المُصلّين في المسجد
المُصلّين: مفعول به منصوب بالياء نيابةً عن الفتحة؛ لأنه جمع مذكّر سالم.


  • الجرّ: يُجرّ جمع المذكّر السالم بالياء المكسور ما قبلها، نيابةً عن الكسرة، مثل؛ (أثنيتُ على المجتهدينحيث تدلّ كلمة (المجتهدين) على جمع مذكّر سالم مجرور، وكذلك كلمة (المؤمنين) في قوله تعالى: (من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه)،[٧] ويُعرب جمع المذكر السالم حسب موقعه من الجملة كالآتي:


أثنيتُ على المجتهدين
المجتهدين: اسم مجرور بالياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.
قال تعالى: (من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه)[٧]
المؤمنين: اسم مجرور بالياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.


أمثلة على جمع المذكر السالم

يبيّن الجدول التالي أمثلة على جمع المذكر السالم في حالاته الثلاث:


حالة الرّفع
حالة النّصب
حالة الجرّ
اللاعبون نشيطون
هنّأتُ المجتهدين
مررتُ بالمعلمين
قد أفلح المؤمنون
الله يحبُ المحسِنين
صفّقتُُ للمجتهدين
جاء المدرِّبون إلى الساحة
أُحبُّ العاملين المخلصين
قال تعالى: (إنّ للمتقين مفازا)[٨]
فاز المجتهدون
قال تعالى: (إنّ المتقين في جنّاتٍ ونهر)[٩]
مررنا على نُخبة المجتهدين
المهندسون بارعون
كافئ المدير المُتفوِّقين
سلّمت على الفائزين


المُلحق بجمع المذكّر السالم

يُلحق بجمع المذكّر السالم بعض الكلمات التي تُعرب كإعرابه، لكن لا يتم اعتبارها جمع مذكّر سالم لأنّها لم تستوفِ شروطه كأن لا يكون علماً أو صفة أو لفظاً دالاً على مذكر، ومنها ما يلي:[٢][٣]

  • أولو، وأولي: كما في قوله تعالى: (وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى)[١٠].

عالمون، وعالمين: كما في قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).[١١]

  • أرضون وأرضين: كما في جملة (خلق الله السّماوات والأرضِين).
  • سِنُون، وسنين وغِرارُها: مِثل (مررنا بسنينَ صعبة).
  • عليّين، وعليُّون: كما في جملة (رزقنا الله جنّات علِّيين).
  • بنون وبنين: كما في جملة (من زينة الدُّنيا المالُ والبَنون).
  • ذوو، وذوي: مثل؛ ( إنّ ذوي المعرفة لا يخفى عليهم شيء).
  • ألفاظ العُقود: مِثل (عِشرون - عِشرين، وثلاثون - ثلاثين، وأربعون - أربعين، وهكذا)، مِثل (أمضيتُ عشرين سنة في العمل).
  • أهلون، وأهلين: مِثل (أهلونا سبقونا إلى الخير).


أمثلة على الملحق بجمع المُذكَّر السّالِم مع إعرابه في حالاته الثلاث


الحالة
الجملة
الإعراب
الرفع
قال تعالى: (إن يكن منكم عشرون صابرون).[١٢]
عشرون: اسم يكن مرفوع بالواو نيابةً عن الضمة؛ لأنّه ملحق بجمع المذكّر السالم.
النّصب
باع أرضين كثيرةً.
أرضين: مفعول به منصوب بالياء نيابةً عن الفتحة؛ لأنّ ملحق بجمع المذكّر السالم.
الجرّ
رب العالمين أرحم الناس.
العالمين: مضاف إليه مجرور بالياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنّه ملحق بجمع المذكّر السالم.


تدريبات


تدريب (1): اجمع/ي الكلمات الآتية جمعاً مُذكَّراً سالِماً -إن أمكن- ذلك، مُعلِّلاً مانع الجمع إن وُجِد:


الكلمة
توافر الشروط
(نعم/لا)
الصِّياغة بزيادة (واو+نون) أو (ياء+نون)
المانع من الصياغة
نور الدين
لا
لا تُجمع
لأنّه اسم مركّب
مُهاجم



سميّة



معاوية



شاهد



بيضاء



نمر



كاتب



سُهير




تدريب (2): أعرب الكلمة الدالّة على جمع المذكّر السالم في الجمل الآتية:


الجملة
الإعراب
أثنت المعلمةُ على الطلاب الخلوقين
الخلوقين: اسم مجرور بالياء نيابةً عن الكسرة ؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.
سلامٌ على المرسلين
المرسلين:
اللّاعبون ماهرون
اللّاعبون:
ماهرون:
عمره ستة وعشرون عاماً
عشرون:
كانوا ذوي جاه.
ذوي:
جاء الفلاحون
الفلاحون:


المراجع

  1. ^ أ ب عباس حسن، كتاب النحو الوافي، صفحة 137-138. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث محمد محمود عوض الله، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية، صفحة 73-74. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت غفراء خياط، الصرف 323 لطالبات الانتساب.pdf مذّكرة مادة الصرف 323 لطالبات الانتساب، صفحة 3-4. بتصرّف.
  4. ^ أ ب محمّد محيى الدين عبد الحميد، شرح ابن عقيل ج1، صفحة 60-61. بتصرّف.
  5. أبو الدرداء، Nahw al Awal.pdf النّحو الأول، صفحة 91-92. بتصرّف.
  6. سورة المؤمنون، آية:1
  7. ^ أ ب سورة الأحزاب، آية:23
  8. سورة النبأ، آية:31
  9. سورة القمر، آية:54
  10. سورة النور، آية:22
  11. سورة الفاتحة، آية:2
  12. سورة الأنفال، آية:66