الاسم المقصور هو الاسم المُعرَب الذي ينتهي بألف "لازمة" أي؛ ثابتة في الكلمة، وقد تكون ألف ممدودة، نحو (عصا)، أو ألف مقصورة، نحو (الهُدى)، وتكون الألف في الاسم المقصور "مزيدة" أو "مُنقلبة".[١][٢]


سبب تسمية الاسم المقصور

ذُكر في تسميته ثلاثة أقوال تتعلّق في عدم ظهور الحركات الإعرابيّة الثّلاث (الفتحة، الضّمة، الكسرة) عليه، وهي:[٣]

  • أنّه حُبس عن الحركات الإعرابيّة.
  • أنّ الحركات حُبست عنه.
  • أنّها حُبست فيه.


صُور الاسم المقصور

يرد الاسم المقصور في إحدى الصور الآتية:[٢]

  • أن تكون الألف فيه مُنقلبة عن واو أي؛ أصلها واو، وتكون ثالثة في ترتيب الكلمة تُكتب على صورة (ا)، نحو (عصا)، أو تكون مُنقلبة عن ياء أي؛ أصلها ياء، وهي ثالثة في الكلمة على صورة (ى)، نحو (فتى)، حيث نقول في تثنيتهما (عصوان) و(فتيان).
  • أن تكون الألف رابعة في ترتيبها أو أكثر، فهي دائمًا تُكتب على صُورة (ى)، نحو (مُستشفى)، و(بُشرى).
  • أن تكون الألف فيه زائدة حيث تُزاد لتأنيث الكلمة نحو (عطشى، ذِكرى).


أنواع الاسم المقصور

يكون الاسم المقصور في نوعين الأوّل قياسيّ والآخر سماعيّ، وفيما يلي بيانهما:[٢]


الاسم المقصور القياسيّ

يضمن الاسم المقصور القياسيّ عشرة أنواع من الأسماء التي تكون مُعتلّة الآخر، وفيما يلي بيانها.[٢]


النّوع القياسيّ
التّوضيح
المِثال
مصدر الفعل الّلازم على وزن (فَعِلَ)
يكون وزنه (فَعَلٌ)
جَوِيَ - جَوَى
ما كان على وزن (فِعَل)
هو ممّا جمع (فِعْلة)
مِرْيَة - مِرى
ما كان على وزن (فُعَل)
هو ممّا جمع (فُعْلَة)
دُمْية - دُمى
ما كان على وزن (فَعَل)
تكون من أسماء الأجناس التي تدلّ على الجمعيّة، إذا تمّ تجريدها من التّاء.
وعلى الوحدة إذا لحقتها التّاء.
حصاة - حصًى
اسم المفعول
على وزن (مفعول أو مُفعَل).
مُصطفًى - مُعطًى
ما كان على وزن (مَفْعَل)
مدلوله على مصدر زمان أو مكان.
المأتى، المحيا
ما كان على وزن (مِفْعَل)
مدلوله على آلة.
المِكوى، المِهدى
ما كان على وزن (أفعلَ)
يكون للتّفضيل وغير التّفضيل.
الأحوى، الأدنى
ما جُمع من (أَفعلَ)
يكون للتّفضيل
أدنى - دُنا - دُنيا
ما كان مُونّث (أَفعلَ)
يكون للتّفضيل ومن الصّحيح الآخر أو المُعتلّ.
الأحسن - الحُسنى


الاسم المقصور السّماعي

الاسم المقصور السماعي هو الذي لا يتبع أيّ من قواعد القياس العشرة السّابقة في الاسم المقصور القياسيّة، إنّما يُحفظ ولا يُقاس عليه، نحو (الفتى، ألحجا، الثّرى، السِّنا، الهُدى، الرَّحى،...).[٢]


صياغة المثنى من الاسم المقصور

يُثنّى الاسم المقصور بحسب القواعد التّالية:[٤]

  • إذا كانت الألف ثالثة: أُعيدت إلى أصلها (الواو - الياء)، ثم تُضاف ألف التّثنية أو ياء التثنية والنّون.


في حالة الرّفع
فتى -- فَتَيَ -- فَتَيان.
قَفَا -- قَفَوَ -- قَفَوَان.
(ذهب الفتيان)
الفتيان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه مثنّى.
في حالة النّصب والجرّ
فتى -- فَتَيَ -- فَتَيَيْن.
قَفَا -- قَفَوَ -- قَفَوَيْن.
(ذهبتُ إلى فتيين اثنين اليوم)
فتيين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى.


  • إذا كانت الألف رابعة فأكثر: قُلبت ياء دائمًا، ثمّ تُضاف ألف التّثنية والنّون.


في حالة الرّفع
مستشفى -- مستشفي -- مستشفيان.
أُوْلَى -- أُوْلَي -- أُولَيان.
(المستشفيان كبيران)
المستشفيان: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه مثنّى.
في حالة النّصب والجرّ
مستشفى -- مستشفي -- مستشفَييْن.
أُوْلَى -- أُوْلَي -- أُولَييْن.
(حجزتُ في مُستشفيين)
مستشفيين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى.


صياغة الجمع من الاسم المقصور

جمع المذكّر السّالم

يُصَاغ الجمع المذكّر السّالم من الاسم المقصور من خلال حذف الألف على وجه الوُجوب، وإبقاء الفتحة على الحرف الذي يسبقها دليلًا عليها، نحو:[٤]


حالة الرّفع
مُصطفى -- مُصطفَون
(رحلَ المُصطفَون)
المُصطفَون: فاعل مرفوع، وعلامة رفع الواو؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.
حالة النّصب والجرّ
مُصطفى -- مُصطفَين
(أكرمتُ المُصطفَين)
المُصطفَين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.


جمع المُؤنّث السّالم

يتمَ صياغة جمع المُؤنث السّالم من الاسم المقصور من خلال اتّباع الطّريقة نفسها لإيجاد المُثنى، إلّا أنّه يتمّ إضافة ألف وتاء في النّهاية.[٥]

  • إذا كانت الألف ثالثة: أُعيدت إلى أصلها (الواو - الياء)، ثم تُضاف الألف والتّاء.


في حالة الرّفع
فتى -- فَتَيَ -- فَتَيات.
(ذهبت الفتياتُ)
الفتياتُ: فاعل مرفوع، الضّمة الظّاهرة على آخره.
في حالة النّصب والجرّ
عصا -- عَصَوَ -- عَصَوات.
(أملكُ عصواتٍ كُثر)
عصواتٍ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه تنوين الكسر الظّاهر على آخره؛ لأنّه جمع مؤنّث سالم.


  • إذا كانت الألف رابعة فأكثر: قُلبت ياء دائمًا، ثمّ تُضاف الألف والتّاء.


في حالة الرّفع
مستشفى -- مستشفي -- مستشفيات
(بُنيتْ مُستشفياتٌ كثيرةٌ)
مستشفياتٌ: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
في حالة النّصب والجرّ
مستشفى -- مستشفي -- مستشفيات
(صمّم المهندسُ المُستشفياتِ)
المستشفياتِ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنّه جمع مُؤنث سالم.


إعراب الاسم المقصور

الاسم المقصور يُعرب بحسب موقعه في الجُملة، كما تُقدّر الحركات الثّلاث فيه (الفتحة، الضّمة، الكسرة)؛ للتّعذّر فالألف ساكنة ولا تقبل الحركة مُطلقًا، وفيما يلي تقسيم للاسم المقصور بحسب التّنوين الدّاخل عليه، يليه نماذج إعرابيّة.[١][٣]

  • الاسم المقصور الدّاخل عليه التّنوين: نحو (مولًى)، و(رَحىً).
  • الاسم المقصور الذي لا يدخل عليه التّنوين: يكون عَلَمًا غير مُنصرف، نحو (موسى)، و(سُعدى)، أو أن يكون مُعرّفًا بأل، نحو (الحَيَا)، و(الرَّحى).


الجملة
الاسم المقصور
الإعراب
رميتُ العصا.
العصا
العصا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على الألف؛ منع من ظهورها التّعذّر.
إلى الثّرى مصرعي.
الثّرى
الثّرى: اسم مجرور بحرف الجرّ (إلى)، وعلامة جرّه الكسرة المُقدّرة على الألف؛ منع من ظهورها التّعذّر.
الفتى جميلٌ.
الفتى
الفتى: مُبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف؛ منع من ظهورها التّعذّر.


تدريبات

  • تدريب (1): عيّن/ي الاسم المقصور في الجُمل الآتية، ثمّ قم بتثنيته، وجمعه.


الجملة
الاسم المقصور
المثنى
جمع المُؤنث السّالم
جمع المذكّر السّالم
مصطفى تلميذ مُؤدّب.
مصطفى
مصطفيان
مُصطفيات
مصطفون
شاهدت أخي في المقهى.




سجّلتُ هدفًا في مرمى الخصم.




يحنّ خالد على أخته الصّغرى.




رأيتُ موسى اليوم.




لا تلتفت إلى الدُّنيا.





  • تدريب (2): اذكر/ي النّوع المقصود من الأسماء المقصورة التّاليّة على الأوزان القياسيّة.


الكلمة
النّوع
الفُضلى
ما كان مُونّث (أَفعلَ)، يكون للتّفضيل ومن الصّحيح الآخر أو المُعتلّ.
القصوى

الأقصى

المْرمى

الأعمى

المرْقى

مستشفى

قطًا

غنى

مُدى

دُمى


  • تدريب (3): ميّز/ي الاسم المقصور في النّص التّالي.


نحن قوم لا مبتغى لنا إلّا العُلى، ولا هوى لنا إلّا في الهدى، ولا سعي إلّا إلى المشتهى الأسمى، ولا قرار إلّا في المكانة العُليا. فتانا الفتى، وندانا النّدى، ورؤانا الرّؤى، وجنانا خير المجتنى، وفعالنا هو الأحلى، ومنتدانا خير منتدى.


الإجابة: مُبتغى/ العُلى/ ....


  • تدريب (4): أعرب/ي ما تحته خطّ في الجُمل الآتية.


  1. رأيتُ الهُدى.
  2. إن نفعت الذِّكرى.
  3. المُستشفى بعيدةٌ.
  4. لديّ عصَوَان طويلتان.
  5. إلى الأقصى رِحالنا.
  6. القضيّتان الأوليان.
  7. أنتم المُرتضَون.
  8. عيسى وموسى من أنبياء الله.
  9. حضرَ المُصطفَون.


المراجع

  1. ^ أ ب نديم حسين دعكور، كتاب القواعد التطبيقية في اللغة العربية، صفحة 30-31. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج الغلاييني، كتاب جامع الدروس العربية، صفحة 102-104. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ابن الصّائغ، كتاب اللمحة في شرح الملحة، صفحة 179-180. بتصرّف.
  4. ^ أ ب من المؤلفين، كتاب ملتقى أهل اللغة، صفحة 199. بتصرّف.
  5. سليمان قنديل، أحمد عبد المنعم، معا لدراسة قواعد النحو والصرف، صفحة 41. بتصرّف.