المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم هو مُصطلح يُطلق على الألفاظ التي تُعامل معاملة جمع المُذكَّر السّالم، دون توفر الشروط التي يجب توفرها في الاسم المراد جمعه جمعاً مذكراً سالماً كأن لا يكون لها لفظاً مفرداً مثلاً،[١] فعدم توافر أحد الشروط جعله اسماً شاذًا ملحقًا بهذا الجمع، وليس جمعًا حقيقيًّا، وهي جموع سماعية، وغير قياسية؛ أي لا يُقاس عليها عند صياغة الاسم المفرد، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ تلك الألفاظ تعامل معاملة جمع السالم المذكر بالإعراب، أي تُرفع بالواو وتُنصب وتُجر بالياء.[٢]


شروط جمع المذكّر السالم

-ذُكر سابقاً- أن الملحق بجمع المذكر السالم يصبح ملحقاً لأنه فقد أحد شروط جمع المذكر السالم، وعليه فمن باب أولى هنا ذكر أهم شروط جمع المذكر السالم، وهي كما يلي:

  • العلم: يشترط في العلم أن يكون لمذكر، عاقل، غير منتهٍ بالتاء، وليس مركباً، وفيما يلي توضيح لذلك من خلال الأمثلة:
  • محمد: اسم لعاقل، إذن يُجمع جمعاً مذكّراً سالماً، فتصبح محمدون، أمّا كلمة ولد، أو رجل فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً لأنّها ليست أعلاماً فلا يُقال ولدون، أو رجلون.
  • هند: تُعدّ علماً، لكنها ليست لمذكر، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً، فلا يُقال هندون.
  • عبد الرحمن: اسم علم، لكنه مركب، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • حمزة: اسم علم، لكنه منتهٍ بتاء، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • الفرات: اسم نهر أي علم، لكنه غير عاقل، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • الصفة: يشترط فيها أن تكون لمذكر، عاقل، غير منتهية بالتاء، وليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء، أو فعلان الذي مؤنثه فعلى، ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، وفيما يلي توضيح لذلك من خلال الأمثلة:
  • علّامة: مختومة بتاء التأنيث ، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • أحمر، أصهب: على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • عطشان، وغضبان: على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • مرضع: صفة لمؤنث، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.
  • صاهل (صفات للفرس): تعدّ صفات لغير عاقل، فلا تُجمع جمعاً مذكّراً سالماً.


ما يلحق بجمع المُذكَّر السّالِم

فيما يلي بيان للمفردات التي تدل على المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم:[٣][٤]

  • أولو: معناه: (أصحاب، أو ذُو)، مِثل (المؤمنون أولو الفضل).
  • عالَمون: نحو قولك (هؤلاء عالمون).
  • أرَضون: وهي جمع أرض، مِثل (خلق الله السّماوات والأرضِين).
  • سِنُون، وغِرارُها: مِثل (عضة - عضُون أو عضِين)، و(عزة - عزُون أو عِزِين)، و(وَثبة - وَثبُون أو وثبِين)، وَ(قلة - قلُون أو قلِين)، وهي ليست أعلاماً ولا صفات، ومثال ذلك: (السُّنون الماضية كُنا الأقوى).
  • بَنون: مِثل: (من زينة الدُّنيا المالُ والبَنون).
  • وابلون: وهو المطر الغزير، ومُفرده وابل، مثل (هطلَ وابلُونَ)، و(رأيتُ وابلِينَ).
  • أهلون: مثل: (جاء الأهلون)، أو(رأيت الأهلين) أو (مررت بالأهلين).
  • ألفاظ العُقود: مِثل (عِشرون - عِشرين، وثلاثون - ثلاثين، وأربعون - أربعين، وهكذا، وهي ليست علماً ولا صفة، مِثل (جاء عشرون رجلاً).
  • عليّون: وهو اسم لأعلى الجنة، مثل قوله تعالى: (إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ).[٥]


إعراب الملحق بجمع المذكر السالم

تُعرب ملحقات جمع المذكر السالم حسب موقعها في الجملة وتأخذ نفس علامات جمع المذكر السالم وهي الضمة في حالة الرفع والياء في حالتي النصب والجر، وفيما يلي توضيح لذلك:

  • الرفع: يُرفع الملحق بجمع المذكر السالم بالواو نيابة عن الضمة، وفيما يلي أمثلة إعرابية للتوضيح:[٣]


الجملة
إعراب جمع المذكر السالم
أنتم أولو العزم
أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

أولو: خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف.

العزم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

هطلَ وابلون
هطلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

وابلون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.

جاء ثلاثون رجلاً
جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

ثلاثون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.

رجلاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.


  • النصب: يُنصب الملحق بجمع المذكر السالم بالياء نيابة عن الفتحة، وفيما يلي أمثلة إعرابية للتوضيح:[٣]


الجملة
إعراب الملحق بجمع المذكر السالم
رأيتُ الأهلين
رأيتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الأهلين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم
حللتُ عشرين مسألةً
حللتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

عشرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم

مسألةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
زرع الفلاحون أرضين كثيرة
زرعَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

الفلاحون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.

أرضين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم

كثيرةً: نعت منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.


  • الجر: يجر الملحق بجمع المذكر السالم بالياء نيابة عن الكسرة، وفيما يلي أمثلة إعرابية للتوضيح:[٣]


الجملة
إعراب الملحق بجمع المذكر السالم
سلّمتُ على أهلينا
سلّمتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
على: حرف جر
أهلينا: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم
ممرتُ بسنين صعبةً
سلّمتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
الباء: حرف جر سنين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم
مررتُ بالأهلين
مررتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.


بالأهلين: الباء: حرف جر، الأهلين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم.


*إضاءة *

يتمّ حذف النُّون من المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم عند الإضافة، وذلك كما في جمع المُذكَّر السّالم، ومِثال ذلك، قوله تعالى: (سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ)،[٦] الأصل في كلمة (بني) هُنا أنّها كانت (بنين)، لكنّ النُّون حُذفت هُنا؛ للإضافة.


تدريبات

تدريب (1): عيّن المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم في الجمل التالية:


الجملة
المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم
ثم انقضت تلك السنون وأهلها  *  فكأنها وكأنهم أحلام
السنون
عشت سنين عديدة في المدينة.

حضر الاجتماع عشرون موظفاً.

خلق الله السماوات والأرضين في ستة أيام.

أولو العزم من الرسل خمسة.


تدريب (2): أعرب الملحق بجمع المذكر السالم فيما يلي:


الجملة
الإعراب
جاء الأهلون.

الأهلون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب
مررنا بأهلينا وأحبابنا.

هذه أرضون طيبة.

كانوا بنين صالحين.

اشترك في الدفع عشرون شخصاً.


المراجع

  1. عفراء خياط، الصرف 323 لطالبات الانتساب.pdf مذكرة مادة الصرف 323 لطالبات الانتساب، صفحة 5.
  2. عباس حسن، كتاب النحو الوافي، صفحة 148. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث خالد عبد العزيز، النحو التطبيقي، صفحة 57-62. بتصرّف.
  4. محمد عيد، كتاب النحو المصفى، صفحة 67-68. بتصرّف.
  5. سورة المطففين، آية:18
  6. سورة البقرة، آية:211