تُوجد العديد من الخصائص التي تتميز بها اللغة العربية، والمستمدة من حاجة الإنسان الكلامية، ويُعدُّ الاختصار في الكلام أحدَ أهمّ هذه الخصائص التي تسهل على الإنسان في عملية الكلام، فالعربُ يميلون إلى الاختصار وعدم التكرار في كلامهم، فـلو قلنا مثلًا: جاءَ محمدٌ وجلسَ محمدٌ على المقعد، سنجدُ أنَّ الجملة فيها تكلُّفٌ بتكرار كلمة (محمد)، وهذا ممَّا لا يحبه الناس أو يطيقونه في كلامهم، ومن الممكن التعويض عن هذه الكلمة المكررة بالضمير المستتر (هو)؛ لاختصار الكلام وتخفيفه، فتصيرُ الجملة: (جاءَ محمدٌ وجلسَ على المقعد)، ومن هنا جاء استخدامُ الضميرِ عندَ العرب في لغتهم؛ تعويضًا عن مذكورٍ سابقٍ في الجملة يعود الضمير عليه، واختصارًا في الكلام وتخفيفًا له، والضمائر لها تقسيمات عديدة حسب بروزها أو استتارها، واتصالها أو انفصالها، ومحلها من الإعراب، وأساسها: الضمائرُ البارزة والضمائرُ المستترة، وسنتعرف في هذا المقال على الضمائر البارزة والضمائر المستترة وأنواعهما، مع نماذج إعرابية توضّحُ لنا كيفيّة إعراب هذه الضمائر.
تعريف الضمير
الضميرُ ما يُكنى به عن مُتكلمٍ أو مخاطبٍ أو غائبٍ، فهو قائمٌ مَقامَ ما يُكنّى به عنه،[١] ومثالُ ما يُكنَّى به عن المتكلم: تاءُ المتكلم، مثلَ: (درستُ الدرسَ)، ومثال ما يُكنَّى به عن المخاطب: الكاف بأنواعها، مثلَ: (أناديكَ، وأناديكِ، وأناديكما، وأناديكم، وأناديكن)، ومثال ما يُكنَّى به عن الغائب: (هو، وهي، وهما، وهم، وهن، ..الخ)، مثلَ (هو قرأَ الدرسَ).
الضمائر البارزة والضمائر المستترة
انظرِ الجدولَ الآتي لتتعرفَ إلى أنواع الضمائر البارزة والمستترة مع أمثلتها، ومع بعض النماذج إعرابية.[٢]
الضمائر | الأنواع الرئيسية | الأنواع الفرعية | نموذج من الإعراب | ملاحظات |
الضمائر البارزة 1.ضمائر متصلة: والضمير المتصل ما لا يُبتدأُ به، ولا يقعُ بعد "إلا" إلاَّ في ضَرورة الشعر.[٣]
| ضمائر الرفع المتصلة: تاء المتكلم، وتاء المخاطب والمخاطبة و(نا) الفاعلين، وياء المخاطبة، وألف الاثنين، واو الجماعة، ونون النسوة، مثال ذلك على الفعل (رفع) على الترتيب: رفعتُ، رفعتَ، رفعتِ، رفعنا، ارفعي، رفعا، رفعوا، رفعْنَ. | النساءُ حملْنَ همَّ تربية الأبناء. حملْنَ: حمل فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. | ضمائر الرفع المتصلة منها ما يتصل بالفعل الماضي مثلَ تاء المتكلم (درسْتُ)، ومنها ما يتصل بالفعل المضارع مثلَ ألف الاثنين (يدرسان)، ومنها ما يتصل بالفعل الأمر مثلَ ياء المخاطبة (ادرسي). | |
ضمائر النصب المتصلة: ياء المتكلم، و(نا) المتكلمين، وكاف المخاطب والمخاطبة، و(كما) للمثنى المخاطب، وكم للمخاطبين، وكن للمخاطبات، ومثال ذلك على الفعل (زار) على الترتيب: زارني، زارنا، زاركَ، زاركِ، زاركم، زاركنّ. | زارني ضيف زارني: زار: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، النون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. إنِّي مسافرٌ إنِّي: إنَّ حرف ناسخ، والياء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إنَّ. | ضمائر النصب المتصلة إمَّا أن تكون في محل نصب مفعول به أو في محل نصب أحد معمولي الأسماء الناسخة مثلَ اسم إنَّ. | ||
ضمائر الجر المتصلة: وهي ذات ضمائر النصب ذاتها. | لسانُكَ حصانُكَ. لسانُكَ: لسانُ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. | ضمائر الجر المتصلة قد تكون في محل جر بحرف الجر أو في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالأسماء. | ||
2.ضمائر منفصلة والضميرُ المنفصل ما يَصحُّ الابتداءُ به، كما يصحُّ وقُوعهُ بعد "إلاّ" على كلِّ حال.[٤]
| ضمائر الرفع المنفصلة: 1. للمتكلم: أنا، ونحن. 2.للمخاطب: أنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتنَّ. 3.للغائب: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ. ومثال ذلك على الفعل (رسم) على الترتيب: 1.أنا رسمتُ، نحن رسمنا. 2.أنتَ رسمتَ، أنتِ رسمتِ، أنتما رسمتما، أنتم رسمتُم، أنتنّ رسمتنّ. 3-هو رسمَ، هي رسمَتْ، هما رسما، هم رسموا، هنّ رسمْنَ. | أنا أقومُ بعملي أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. | ______ | |
ضمائر النصب المنفصلة: وهو ضمير واحد في اللغة العربية، ولكن يتصل به ما يُغير دلالته، وهو ضمير (إيا)، وممَّا يتصل به: 1.للمتكلم: إيايَ، وإيانا. 2.للمخاطب: إياكَ، وإياكِ، وإياكما، وإياكم، وإياكنَّ. 3.للغائب: إياه، وإياها، وإياهما، وإياهم، وإياهنَّ. | "إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعين".[٥]إياكَ: إيا ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب. | لا تأتي الضمائر المنفصلة في محل جر. | ||
الضمائر المستترة | ______ | للمتكلم: أنا، نحن | أذهبُ إلى عملي كل يوم. أذهب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقدير أنا. | 1.الضمائر المستترة منها ما هو جائز الاستتار، ومنها ما هو واجب الاستتار، وهذا درس آخر. 2.إذا برزَ الضمير في موضعٍ واجبِ الاستتارِ فإنَّهُ يُعربُ توكيدًا. مثال ذلك: "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ".[٦]
اسكن أنتَ: اسكن فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، وأنت (البارزة) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد. |
للمخاطب: أنت. | اعملْ لأجل قضيتك بإخلاص. اعملْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت). | |||
للغائب: هو، هي. | فاطمةُ زرعتْ شجرةً في الحديقة. زرعتْ: زرع فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف مبني لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي). |
تنويه: تُعدُّ الضمائر من الأسماء المبنية بناءً لازمًا لا يفارقها،[٧] وبالتالي تُعربُ مبنيةً في محلٍّ حسب موقعها من الإعراب في الجملة.
ضمير الفصل وضمير الشأن في اللغة العربية
في الآتي توضيح لضمير الفصل والشأن:[٨]
ضميرُ الفصل في اللغة العربية
تعريفه: ضمير الفصل هو الذي يفصل بين المبتدأ والخبر أو بين أسماء النواسخ وأخبارها، ولا محل له من الإعراب.
نموذج في الإعراب:
القدسُ هي عاصمةُ فلسطين.
الضمير (هي) فصل بين المبتدأ (القدس) والخبر (عاصمة).
ضمير الشأن في اللغة العربية
تعريفه: وهو ضمير لا يعود على سابق له، ويقع في صدر الجملة ويكون مبتدأً وخبره جملة اسمية في الغالب، ويمكن أن يكون خبر جملة فعلية.
نموذج في الإعراب:
"قلْ هوَ اللهُ أحدٌ".[٩]
هوَ: ضمير الشأن ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، والخبر الجملة الاسمية (الله أحد: اللهُ: مبتدأ مرفوع، أحدٌ: خبر مرفوع).
مثال تــدريــــبي
حدِّدْ نوعَ الضمير المخطوط تحته في كل جملة من الجمل الآتية في الجدول.
الجملة | نوع الضمير |
"يا موسى إنَّهُ أنا الله"[١٠]
| ضمير الشأن |
أحمدُ نجحَ في امتحان اللغة الإنجليزية | ضمير مستتر (هو) |
إياكم والكذب، فإنه مُهلكٌ الناسَ | ضمير نصب منفصل |
علَّمَنا المعلمُ كيفَ نعربُ الضمير إعرابًا صحيحًا | ضمير نصب متصل |
اليهودُ يظنون أنهم أهل حق في فلسطين | ضمير رفع متصل |
ديني هو هويتي | ضمير جر متصل |
الشجرتان أثمرتا ثمرًا جميلًا وناضجًا | ضمير رفع متصل |
أنا البحرُ العالي موجُهُ | ضمير رفع منفصل |
المراجع
- ↑ مصطفى الغلاييني، كتاب جامع الدروس العربية ج1، صفحة 115. بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة ، النحو الشافي الشامل، صفحة 95-98.
- ↑ مصطفى غلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 116. بتصرّف.
- ↑ مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 119. بتصرّف.
- ↑ سورة الفاتحة، آية:5
- ↑ سورة البقرة، آية:35
- ↑ محمود مغالسة ، النحو الشافي الشامل، صفحة 93. بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة ، النحو الشافي الشامل، صفحة 98-99.
- ↑ سورة الإخلاص ، آية:1
- ↑ سورة النمل، آية:9