تُعرّف الإضافة على أنّها نسبة بين اسمين يُسمّى الأول مضافًا ويُعرب حسب موقعه في الجملة، والثاني مضاف إليه ويُعرب دائمًا مُضاف إليه مجرور، ومثال ذلك قول أحد الشعراء: لا تأخذيني بأقوالِ الوشاةِ، كلمة أقوال هنا أُضيفت إلى كلمة الوشاة، وإعراب كلمة أقوال اسم مجرور وهو مضاف، أمّا كلمة الوشاة فتُعرَب مضاف إليه مجرور، وقد يكون المضاف إليه ياء المتكلم كقول أحدهم: صديقي الذي يَصْدقني قولًا وفعلًا، فكلمة صديق هنا أُضيفت إلى ياء المتكلم وتُعرب على أنّها مبتدأ ومضاف، أما الياء فهي هنا في موقع المضاف إليه ولها أحكام خاصة سيبيّنها هذا المقال من خلال طرح الأمثلة التوضيحية والتدريبات العمليّة.[١]


أحــكـــام المـــضـــاف إلى يــاء المتــكـــلـــم

سبقت الإشارة إلى أن الاسم المضاف إلى ياء المتكلّم له أحكام خاصة وسيوضّحهاالجدول الآتي:[٢]


الحُــــــكـــــم
المــــــــثــــــــال التــــــوضـــــيــــــحي
إذا أُضيف الاسم الصحيح الآخر إلى ياء المتكلم كُسر آخره لمناسبة الياء، وجاز في الياء التسكين أو الفتح.
"سأختار كـِــتــابــِي القادم عن علم النفس"، كلمة كتاب هنا أُضيفت إلى ياء المتكلم، وكتاب اسم صحيح الآخر، لذلك يجوز في الياء التسكين أو الفتح مع كسر آخر الكلمة لمناسبة الياء، (كتابِـــيْ، كتابِــــيَ ).
إذا أُضيف الاسم المقصور إلى ياء المتكلّم، يجب تسكين آخره وفتح الياء.
قال تعالى:" قال هي عَصَايَ أتوكّأ عليها وأهشّ بها على غنمي، ولي فيها مآربُ أُخرى"[٣]، كلمة عصا اسم مقصور أضيف إلى ياء المتكلم، وهنا وجب تسكين آخره أي (الألف) وفتح ياء المتكلم.
إذا أُضيف الاسم المنقوص إلى ياء المتكلّم يجب تسكين آخره وفتح الياء.
لم يكن مُحامِيَّ بارعًا، كلمة محامي اسم منقوص أضيف إلى ياء المتكلّم، وهنا يجب تسكين آخره وهو الياء الأولى وفتح ياء المتكلّم.
إذا أُضيف الاسم المثنّى إلى ياء المتكلّم، يجب تسكين آخره وفتح الياء.
حاولتُ الإصلاح بينَ صديقَيَّ: كلمة صديقيّ أصلها صديقين، وهي مثنى أُضيفت إلى ياء المتكلّم في حالة الجر، حُذفت النون للإضافة، ووَجَب تسكين الياء آخر الاسم وفتح ياء المتكلّم.
قابلُتُ صَديقَيَّ: كلمة صديقي أصلها صديقين، وهي مثنّى أُضيفت إلى ياء المتكلّم في حالة النّصب، وقد حُذفت النون للإضافة، وَوَجبَ تسكين الياء آخر الاسم وفتح ياء المتكلّم.
هذان أخوايَ من جهة الأب: كلمة أخواي جاءت في حالة الرفع وأصلها أخواني أُضيفت إلى ياء المتكلّم، وقد حُذفت النون للإضافة، ووجب تسكين الألف آخر الاسم وفتح ياء المتكلم.
إذا أُضيف الاسم جمع المذكّر السالم إلى ياء المتكلّم، يجب تسكين آخره وفتح الياء.
هم مُساعدِيَّ في المسابقة: أصل كلمة مساعدِيّ مساعدوني، وهنا تُحذف النون للإضافة، لتصبح الكلمة (مساعدوي) ثم تنقلب الواو إلى ياء وتُدغم مع ياء المتكلّم، الياء الأولى تُسكّن وتُفتح ياء المتكلّم.

كلمة معلّمين في حالة النّصب ( قابلتُ معلمِيَّ): كلمة معلمِيَّ أصلها معلميني حُذفت النون للإضافة، ووجب تسكين الياء الأولى وفتح ياء المتكلّم.

قال تعالى :" ما أنا بمصرخكم، وما أنتم بمصرخِيَّ"[٤]، الباء حرف جر، وكلمة مصرخِيَّ أصلها مصرخيني حُذفت النون للإضافة، ووجب تسكين الياء قبل ياء المتكلّم، وفتح ياء المتكلّم.


التدريب الأوّل

حدّد المُضاف إلى ياء المتكلّم في الجمل الآتية، ووضّح حكمه وحكم الياء، كما في الجدول السابق:[٥]


الجــــــملـــــة
المُضاف إلى ياء المتكـــلّم
الحُــــــكــــــم
قال تعالى:" إنّه ربّي أحسنَ مثوايَ".[٦]
مثوايَ
أضيفت ياء المتكلم إلى الاسم المقصور (مثوى)، وهنا وجب تسكين آخره أي (الألف) وفتح ياء المتكلم.
قال تعالى:" قال ربِّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي".[٧]


قُمتُ بنصيبي من العمل.


كانت لياليّ في السفر مقمرة.


قال الشاعر:
بلادي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ وأهلي وإنْ ضنّوا علي كرامُ


هؤلاء منقذيّ من الضيق.


اخترتُ رِفاقِي من ذَوي الهمم العالية، والكلمات الطّيبة.


قال أحمد شوقي:
وطني لو شُغلتُ بالخلد عنه نازعتني إليه في الخُلد نفسي


أفلحَ مسعايَ في الوصول إلى النّجاح، وقد كانت لياليَّ طويلة في السهر والمثابرة.


هم مُشاركيّ في البطولة الأخيرة.


قال صلاح عبد الصبور:
يتآلف ضحكي وبُكائي مثل قرار وجواب
أجــدل حــبلًا من زهوي وضــــــياعـــي


لا شيء يُكدرُ صَفوي مثل الظّلم.


قال الشاعر:
وأحلامي عصافيرٌ تُفتّش بعد عن بيدر.


مُعلّماي في الإعدادية من الولايات المتحدة الأميركية.


قال محمود سامي البارودي:
شفّني وجدي وأبلاني السهر وتغشّتني سماديرُ الكَدَر


اهتممتُ بدراستي استعدادًا لامتحاناتي.


قابلتُ مُحامِيَّ كلّهم.



التـــــدريـــب الثـــانـــي

وظّف كل اسم من الأسماء الآتية في جملة بعد إضافته إلى ياء المتكلّم ثمّ وضّح حكم آخر الاسم وحكم الياء على الترتيب، والأسماء هي: ( قاضي، مُحامي، مُساعدان، هاتف، صاحب، مُشاركون، قادمين، مُدرّسان، عامِلَيْن، عَصا، حاسُوب، أخلاق، عُمر، تَقدير، بابان، طريقَيْن، عمارتان، روايتين).


المراجع

  1. عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 7. بتصرّف.
  2. قاسم الحسيني ومحمود الإصفهاني، القواعد النحوية، صفحة 181-180. بتصرّف.
  3. سورة طه ، آية:18
  4. سورة إبراهيم ، آية:22
  5. علي الجارم ومصطفى أمين، النحو الواضح، صفحة 165. بتصرّف.
  6. سورة يوسف ، آية:23
  7. سورة طه ، آية:28-25