يقسم الاسم في اللغة العربية إلى عدة تقسيمات ومن ضمن تلك التقسيمات ما يُعرف بـ: التنكير والتعريف، والتعريف أو المعرفة بدورها تنقسم إلى عدّة تقسيمات ومن ضمنها اسم العَلَم، والبعض قد يخلط بين مفهوم كلّ من المعرفة واسم العلم، ويبيّن المقال التالي توضيح لكِلا المفهومين.
المعرفة
المعرفة هي اسم يدل على شيء معيّن، كأن تقول: (ركب صديقي جواداً)، (سأل رجلٌ عن والدي)، (عاقب المدرس تلميذاً)، حيث تشير الكلمات (صديقي، والدي، والمدرس) على شيء معيّن نعرفه ويحضر ببالنا بعينه عند سماعه دون أن يختلط بغيره من الأسماء، وكلًّ منها يسمى (معرفة)،[١] والمعرفة تُقسم إلى سبعة أنواع، وهي كما في الجدول التالي:[٢]
النوع | مثال |
الضمير | أنا، أنت، هو |
اسم العلم | محمد، فاطمة، مكة |
اسم الإشارة | هذا، هؤلاء، هذه |
الاسم الموصول | الذي، التي، الذين |
المُعرَّف بـ (أل) | الرجل، الكتاب، الطاولة |
المضاف إلى معرفة | نهر النيل |
المعرَّف بالنداء | يا رجل |
اسم العَلَم
يلاحظ من الجدول السابق أنّ اسم العلم هو أحد أنواع المعرفة، ويمكن تعريفه على أنه اسم معرفة سمي به شخص أو مكان أو حيوان أو أي شيء آخر، كأن تقول: (علي في الحديقة)، (جرت عائشة)، (سافر أبي إلى دمياط)، فإن الكلمات (علي، عائشة، دمياط) تشير إلى أسماء علم وهي في ذات الوقت معارف،[١] ولاسم العلم عدّة أقسام وهي كما في الجدول التالي:[٣]
اعتبار التقسيم | التقسيم | المعنى | مثال |
اعتبار تشخّص معناه | علم شخص | الاسم الذي يدل على شخص بعينه، لا يشاركه فيه غيره، ولا يحتاج إلى قرينة | أحمد، عائشة، مكة |
علم جنس | اسم موضوع للصورة الخيالية الموجودة داخل العقل، والتي تدل على فرْد شائع من أفراد الحقيقة الذهنية | أبو الدغفاء وهو اسم علم جنس يطلق على الأحمق، وأم عريط ويطلق على العقرب | |
اعتبار لفظه | علم مفرد | ما تَكَوّن من كلمة واحدة | صالح، مأمون، حليمة |
علم مركب | ما تكون من كلمتين أو أكثر | عبدُ العزيز (مركب إضافي)، جادَ الحقُّ (مركب إسنادي)، بعلبك (مركب مزجيّ). | |
اعتبار أصالته في العلمية وعدم أصالته | مُرْتَجَل | ما وضع من أول أمره علمًا، ولم يستعمل قبل ذلك في غير العلمية | أُدَد (علم رجل) وسعاد (علم امرأة) (وهي أعلام اخترعها العرب أول مرة لمسميات عندهم). |
منقول | ما نقل من شيء سبق استعماله فيه قبل العلمية | ماجد، وفاضل، وسالم، وعابد، وثور، وحجر، وأسد (بعضها منقول عن صفات، وبعضها منقول عن أسماء) | |
اعتبار دلالته على معنى زائد على العَلمية أو عدم دلالته | الاسم | عَلَم يدل على ذات معينة مشخَّصة، دون زيادة غرض آخر من مدح، أو ذمّ | سعيد، مرْيم، بُثَيْنة |
اللقب | علَم يدل على ذات مُعيَّنة مشخصة، مع الإشعار بمدح أو ذمّ | بَسّام، الرشيد، الجميلة | |
الكنية | علم مركب تركيبًا إضافياً، ، بشرط أن يكون صدره أحد الكلمات الآتية: (أب، أمّ)، (ابن، بنت)، (أخ، أخت)، (عمّ، عمة)، (خال، خالة) | ابن مريم، بنت الصديق، أخو قيس |
تدريب تطبيقي
حدّد/ي المعرفة فيما يلي وحدّد/ ي نوعه:
الجملة | المعرفة | نوعها |
أحمدُ في المدرسةِ | أحمد المدرسة | اسم علم معرَّف بـ (أل) |
أنت طالبٌ مجتهدٌ | أنت | ضمير |
تركيا دولة جميلة | تركيا | اسم علم |
هذا البستان جميل | هذا البستان | اسم إشارة معرَّف بـ (ال) |
سافر سعيد إلى فرنسا | سعيد فرنسا | اسم علم اسم علم |
يا طالب | يا طالب | معرَّف بالنداء |
المراجع
- ^ أ ب علي الجارم، كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 192-195. بتصرّف.
- ↑ محمد السامرائي، النحو العربي، أحكام ومعانٍ، صفحة 83. بتصرّف.
- ↑ عباس حسن، كتاب النحو الوافي، صفحة 292-308. بتصرّف.