يعرَّف عطف البيان على أنّه التابع الجامد الذي يكشف قصد المتكلم من المتبوع ببيانه وشرحه، فعندما تقول: (كان أميرُ المؤمنين عمرُ من أعدلِ العادلين) فإنّ كلمة (عمر) تعد عطف بيان وقعت بعد (أمير المؤمنين)، وتعد كلمة (عمر) اسماً جامداً جاءت بعد متبوعها (أمير المؤمنين)، فبيّنته تماماً، ووضّحت المقصود منه وشرحته، ولهذا يسمى هذا التابع (عطف بيان) لأنه يكاد يكون مرادفاً لمتبوعه فكأنّك عطفته على نفسه، ويؤتى به لزيادة البيان.[١]


إعراب عطف البيان ومواضعه

يوافق عطف البيان متبوعه فيما يوافق فيه النعت منعوته، وبما في ذلك الإعراب فعطف البيان يتبع متبوعه في الإعراب (الرفع والنصب والجر)، بالإضافة إلى مطابقته في النوع (التذكير والتأنيث)، والتعيين (التعريف والتنكير)، والعدد (الإفراد والتثنية والجمع)، فعندما تقول: (أكرمتُ الطالبة فاطمة)، فإنّ لفظ (فاطمة) هو عطف بيان للطالبة منصوب، وهما متطابقان في الإفراد والتأنيث والنصب والتعريف،[٢][٣] وتتعدد مواضع عطف البيان وبيانها في الآتي:[٤]

  • الاسم المقترن بـ (أل) بعد أسماء الإشارة، نحو (هذا أمير المؤمنين).
  • اللقب بعد الاسم العلم، نحو: خالدٌ سيفُ اللهِ المسلول.
  • الاسم العلم بعد الكنية، نحو: أبو حفص عمرُ بن الخطاب.
  • التفسير بعد المفسَّر سواء كان مع استعمال الحرف (أي)، أم بدونه؛ تقول: العسجد الذهب تجب فيه الزكاة.
  • الموصوف بعد الصفة، نحو بعث الله الكليم موسى إلى فرعون.
  • كلمتا (ابن، وبنت) إذا وقعتا بعد الاسم العلم، نحو (نجح علي ابن عبد الله).


نماذج إعرابية

فيما يلي عرض لبعض الأمثلة الإعرابية لعطف البيان:


الجملة
الإعراب
زارنا الإمامُ محمدٌ
زارنا: (زارَ) فعل ماض مبني على الفتح و(نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الإمامُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
محمدُ: عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
يا أيها المديرُ سالمُ.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب؛ لأنه نكرة مقصودة، و(ها) حرف زائد للتنبيه لا محل له من الإعراب.
المديرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سالمُ: عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سعيدٌ أفضلُ الناسِ الرجالِ والنساءِ
سعيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
أفضلُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الرجالِ: عطف بيان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
النساء: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
هذا خاتم من لجينِ فضّةِ
هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
خاتمٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
من: حرف جر.
لجينِ: اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
فضةِ: عطف بيان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
حضرَ الطبيبُ سعدُ
حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الطبيبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سعدُ: عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أنا المكرمُ الصديقِ عليٍّ
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
المكرمُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الصديقِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . 
عليِّ: عطف بيان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره


للمزيد؛ يمكنك الاطلاع على: ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟


المراجع

  1. محمد عيد، النحو المصطفى، صفحة 599-600. بتصرّف.
  2. ابراهيم ابراهيم بركات، النحو العربي، صفحة 171-172. بتصرّف.
  3. عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 385. بتصرّف.
  4. "عطف البيان في اللغة"، ألوكة. بتصرّف.