البدل هو التّابع المقصود بالحكم بلا واسطة أي؛ إذا قيل (ذهب أبوك خالدٌ)، فيكون المقصود فيه بالحكم (هو خالدٌ)، وهو المهمّ أمّا كلمة (أبوك) فقد ذُكِرت للتّمهيد للحديث عمّا بعده وهو البدل، فيكون البدل هو الكلمة الأصليّة المرادة في الجملة، وكأنّه يُمكن الاستغناء عن المبدل منه في الجملة، فلو قيل (ذهب خالدٌ) لفُهِمت الجملة، ولكنّ هذا لا ينفي أهميّة المبدل منه.[١]


أنواع البدل

لا بد من الإشارة بداية إلى أقسام البدل قبل الحديث عن إعرابه، وهي في الآتي:[٢][٣]


  • البدل المُطابق (بدل كلّ من كلّ): هو البدل الذي يُطابق المُبدل منه، والذي يُساويه في المعنى، نحو (رأيتُ أخيكَ زيدًا)، ويتميّز بأنّه إذا حذف المبدل منه لم يتأثر المعنى.


أشكال البدل المطابق
اسم إشارة + معرّف بأل
هذا الطّالب، هذه الدُّنيا،...
لقب + اسم
الرّئيس عادل، العالم زويل،..
التّكرار
أحبّ الّلغة العربيّة، لغة القرآن.
البدل ومرادفه
بلدنا الأردن جميلة.


  • بدل بعض من كلّ: هو البدل الذي يكون فيه البدل جزءًا من المبدل منه، نحو (أكلتُ التّفاحة نصفها)، كما يكون هذا البدل في الأشياء المحسوسة، ويشتهر فيه بعض الألفاظ، نحو (بعضها، أغلبها، معظمها، ثلثها، نصفها،..)
  • بدل اشتمال: هو البدل الذي يكون دالًا على صفة من صفات المبدل منه، نحو (أعجبني الطّالبُ شخصيّتُه).
  • البدل المباين: ينقسم هذا النّوع إلى ثلاثة أقسام:
  • بدل الإضراب: هو البدل الذي يتمّ صرف النّظر فيه عن المبدل منه بعد التّبيّن من شيء آخر مُختلف عنه، نحو (صليّتُ في المسجدِ الظّهرََ العصرَ)، ففي هذه الجملة تمّ صرف النّظر عن كلمة (الظّهر) وأبدل منه كلمة (العصر)، مع أنّه قصد في البداية أنّه صلّى الظّهر.
  • بدل الغلط: هو البدل الذي يُقصد فيه شيء ما، لكنّ لسان المتكلّم يسبقه إلى آخر، فيكتشف الخطأ، ثمّ يعدّل إلى الصّواب، نحو (رأيتُ أبيكَ أخيكَ).
  • بدل النّسيان: هو البدل الذي يُقصد فيه أمر ما، ثمّ يتمّ ذِكر غيره بسبب سهو أو نسيان، ثمّ يظهر الوجه الصّائب فيتمّ ذِكره وهذا يُشبه النّوع السّابق مع اختلاف أنّ الغلط يأتي من الّلسان، أمّا النّسيان فيأتي من العقل.


إعراب البدل

يكون البدل مرفوعاً، أو منصوباً، أو مجروراً بحسب موقع المبدل منه، فمثلاً إذا كان المبدل منه مرفوعاً يكون البدل مرفوعاً، على سبيل المثال في جملة (جاء أخوك عليٌ) هنا المبدل منه هو (أخوك) وقد جاء فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة، وجاء البدل (عليٌ) مرفوعاً أيضاً.


الجملة
الإعراب
الخليفةُ عمرُ أعدل الحكّام.
الخليفةُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
عمرُ: بدل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
أعدل: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وهو مُضاف.
الحكّام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسر الظاهرة على آخره.
(بدل كل من كل)
مررتُ بمعلمك سامح
مررتُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون؛ لاتّصاله بالتّاء المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبنيّ على الضّم في محلّ رفع فاعل.
الباء: حرف جر
معلمك: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
سامح: بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ما حضر الطّلاب إلّا أسامةُ.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
حضر: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الطلاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إلا: أداة استثناء.
أسامة: بدل بعض من كل مرفوع من (الطلاب) وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
*كما يجوز هنا أن تكون الجملة (ما حضرَ الطلابُ إلا أسامةَ) بالفتح، حيث تعرب (أسامة) مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتح.
رسم هذا الطّفل.
رسم: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
هذا: اسم إشارة مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
الرّجل: بدل منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.


قواعد متعلقة بالبدل

في الآتي عرض لبعض القواعد والأحكام المتعلقة بالبدل:[٢][٣][٤]

  • اشتراط وجود ضمير يربط البدل بالمبدل منه في نوعيّ البدل (البعض من الكلّ، وبدل الاشتمال)، وقد يكون الضّمير مستترًا أو ظاهرًا، على نحو (عالج الطبيب المريضَ رأسَه)، (أعجبت بزيدٍ خلقِه)، وقوله تعالى: (قتل أصحاب الأخدودِ النارِ).[٥]
  • وجوب مطابقة البدل مع المبدل منه في العدد (الإفراد والتّثنية والجمع)، والنّوع (التّذكير والتأنيث)، ولا يُشترط المُطابقة بالتّعريف والتّنكير.
  • البدل يكون في أحوال:
  • بدل اسم من اسم: نحو (جاء القائدُ أحمدُ).
  • بدل فعل من فعل: نحو قوله تعالى: (ومن يفعل ذلك يلق أثاماً يضاعف له العذاب)؛ فيضاعف بدل من يلق.
  • بدل جملة من جملة: نحو (آتيكم بما تحبّون، آتيكم بالأكل والشّراب).


تدريبات

تدريب (1): عيّن/ي المبدل والبدل وبيّن نوعه.


الجملة
البدل
المبدل منه
نوع البدل
كانت السّيدة عائشة ذات ذكاء.
عائشة
السيدة
بدل مطابق
بني الخليفة المعزّ القاهرة.



رجع الجيش معظمه من الحرب.



يسرّني الطّفل براءته.



قرأت الكتاب نصفه.



لقب الشّاعر أحمد شوقي بأمير الشّعراء.



زارني أخوك محمّد.



بعث الحقل نصفه.



تمزّق الثّوب أكمامه.



أعجبني العصفور.



تولّى الخلافة الفاروق عمر.




تدريب (2): أعرب/ي ما تحته خط إعرابًا تامًّا.

لُقِب الشّاعر خليل مطران بشاعر القطرين.

  • أعجب السّائح بمصر آثارها.
  • قرأت القصّة نصفها.
  • كان الخليفة أبو بكر الصّديق أوّل الخلفاء الرّاشدين.
  • أعجبتني الزّهرة عبيرها.


المراجع

  1. صالح السامرائي، كتاب معاني النحو، صفحة 203. بتصرّف.
  2. ^ أ ب الراجحي، كتاب التطبيق النحوي، صفحة 382-384. بتصرّف.
  3. ^ أ ب [الجوجري]، كتاب شرح شذور الذهب للجوجري، صفحة 785-797. بتصرّف.
  4. أحمد ماجد جميل، البدل في النحو العربي، صفحة 7-8. بتصرّف.
  5. سورة البروج، آية:4