جمع التّكسير هو ما دلّ على أكثر من اثنين مع تغيير في صورة مُفرده، وقد يكون التّغيير الحاصل بالحركات نحو (أسَد - أُسْد) أو بالزّيادة نحو (سهم - سهام) أو النّقص نحو (رسول - رُسل)، أو باجتماع تغييرات مختلفة معًا، وقد سُمّي جمع التّكسير بهذا الاسم؛ لِما يحدث له من كسرٍ للبناء الأساسيّ للكلمة فتتغيّر، وهذا ما جعل معرفة أوزان جمع التّكسير تعتمد على السّماع والنّقل من كلام العرب لكثرتها، ولكثرة الشّواذ فيها، كما أنّ علماء الصّرف قد وضعوا قواعد قياسيّة لجمع التّكسير لتمييزه، سواء سُمعت من كلام العرب أم لا، أمّا ما سُمع من كلام العرب فقد بقي على حاله، وإنْ لم يُوافِق القواعد.[١][٢]


أقسام جمع التكسير

إنّ لجمع التّكسير قسمين أساسيّين، هما (جمع القِلّة، وجمع الكثرة)، ولكلّ واحد منهما أوزان مختلفة يصلح استخدامها للعاقل وغير العاقل، وتتميّز بكونها كثيرة ومتنوعة، وتتوزّع بأربعة أوزان لجمع القِلّة، والبقيّة لجمع الكثرة، وفيما يلي بيانهما:[٣]


جمع القلة

جمع القلة هو جمع يدلّ في معناه على الأعداد ما بين (3-10)، ولهذا الجمع أربعة أوزان، هي:[٤]

  • أفْعُلْ: يُجمع على (أفعُل) إذا كان الاسم ثلاثيًّا صحيح الفاء والعين ولم يكن فيه تضعيف، نحو (كلْب - أكْلُب)، كما قد يُجمع على هذا الوزن إلى كان مُعتلّ الآخر بواو أو ياء فتُكسر عين الاسم ويُحذف حرف العِلّة من آخره، نحو (دلو - أدْلٍ)، وهُناك بعض الكلمات الشّاذة ضمن هذا الوزن، منها (أوجه، وأكُفّ، وأعيُن، وأثوب، وأسيف). وأيضًا يأتي هذا الوزن في الاسم الرّباعيّ المؤنّث دون وجود علامة تأنيث عليه -لا تاء مربوطة، ولا ألف-، ويكون الحرف الأخير للاسم الرّباعيّ هُنا مسبوقًا بحرف مدّ، نحو (ذراع - أذرُعٌ).
  • أفْعَال: هذا الوزن خاصّ للأسماء التي لم يُسمع أنّها جُمعتْ على الوزن السّابق، نحو (باب - أبواب)، و(سبب - أسباب)، و(عدد - أعداد).
  • أَفْعِلَة: يختصّ هذا الوزن بالأسماء المذكّرة الرّباعيّة، حيث يكون الحرف الأخير لهذا الاسم مسبوقًا بحرف مدّ، نحو (نسيج - أنسجة)، و(عمود - أعمدة)، و(طعام - أطعمة)، بالإضافة إلى أنّه الوزن المناسب لجمع الأسماء التي تكون على وزن (فِعَال)، نحو (كِساء - أكسية).
  • فِعْلة: لا يُوجد قاعدة عامة لهذا الوزن من جمع القِلّة، فقد سُمع في بعض الأوزان، ومِثاله (شيخ - شِيخة)، و(ثور - ثيرة).


جمع الكثرة

هو الجمع الدّال على الأعداد فما فوق العشرة على وجه الإطلاق، ولهذا الجمع أوزان كثيرة ومُنوّعة، وفيما يلي أشهرها:[٥]

  • فُعْل: هذا الوزن يكون في كلّ صفة على وزن (أفعل) ومُؤنّثها (فعلاء)، نحو (أحمر - حمراء - حُمْر).
  • فُعُل: يأتي هذا الوزن في الأسماء التي تكون على وزن (فعول)، نحو (غفور - غُفُر)، وأيضًا في كلّ اسمٍ رباعيّ بشرط أن يُسبَق حرفه الأخير بحرف مدّ، نحو (عمود - عُمُد).
  • فُعَل: يأتي هذا الوزن في الأسماء التي تكون على وزن (فُعْلة أو فُعلى)، نحو (غرفة - غُرَف)، و(صغرى - صُغَر).
  • فِعَل: يأتي هذا الوزن في الأسماء التي تكون على وزن (فِعْلَة)، نحو (حِجة - حِجَج).
  • فُعَلَة: هذا الوزن يأتي في كلّ اسم دالّ على العاقل على وزن (فاعل) معتلّ الّلام، نحو (داعٍ - دُعاة).
  • فَعَلَة: هذا الوزن يأتي في كلّ اسم دالّ على العاقل على وزن (فاعل) صحيح الّلام، نحو (كاتب - كَتَبة).
  • فَعْلَى: يختصّ هذا الوزن بكلّ وصف دالّ على الهلاك أو التّوجع، بحيث يكون أحد الأوزان التّالية: (فعيل، فَعِل، فاعل، أفعَل، فيْعَل، فَعْلان، فَعيل) ومِثاله (قتيل - قتلى)، و(زَمِن - زَمْنى)، و(هالك - هلْكى)، و(ميّت - مَوتى)، و(أحمق - حمقى)، و(عطشان - عطْشى).
  • فِعَلة: هذا الوزن مشهور في الأسماء التي تكون على وزن (فُعْل) صحيحة الّلام، نحو (دُبّ - دِبَبة).
  • فُعَّل: يأتي هذا الوزن في الأوصاف على وزن (فاعل، فاعلة)، نحو (صائم - صائمة -صُوَّم).
  • فُعّال: يُجمع هذا الوزن في الأوصاف على وزن (فاعل)، نحو (قارئ - قُرّاء).
  • فِعال: يتكرّر هذا الوزن في أسماء كثيراً، نحو (صَعْب - صَعبة - صِعاب).
  • فُعُول: يأتي هذا الوزن في الاسم الذي يكون على وزن (فَعِل، فَعَل)، نحو (كَبِد - كُبُود)، و(أسد - أسود).
  • فِعلان: يكثر استخدام هذا الوزن في الأسماء على الأوزان (فُعال، فُعل، فَعَل)، نحو (غُراب - غِربان)، و(حوت - حيتان)، و(ذَكَر - ذِكران).
  • فُعلان: يأتي هذا الوزن في الأسماء على وزن (فَعْل، فَعَل)، نحو (ظَهْر - ظُهران)، و(ذَكَر - ذُكران).
  • فُعَلاء: تأتي من أوزانٍ مُختلفة، نحو (جليس - جُلساء).
  • أفْعِلاء: يتكرّر في الأسماء على وزن (فعيل) إذا كان مُعتلّ الّلام أو مُضعّفًا، نحو (عزيز - أعزّاء).
  • فواعِل: يأتي هذا الوزن مع الأسماء ذات الأوزان (فاعلة، فَوْعَل، فاعل، فاعلاء)، نحو (ناصية - نواصٍ).
  • فعائل: يأتي في الأسماء الرّباعيّة التي يكون ثالثها حرف مدّ، نحو (قصيدة - قصائد).
  • فعالِي: تأتي في الأسماء التي تكون على الأوزان ( فعْلاء، فَعلاة، فِعْلاة، فِعيلة، فَعْلُوة)، نحو (صحراء - صحارٍ).
  • فَعَالى: يأتي هذا الوزن في الأسماء التي تكون على الأوزان (فَعْلاء، فَعْلان، فَعْلى)، نحو (صحراء - صحارى)، و(عطشان - عطاشى).
  • فُعالى: يأتي هذا الوزن على نحو (قديم - قُدامى)، (أسير - أسارى).
  • فعاليّ: هذا الوزن يجمع للاسماء الثّلاثيّة ساكنة العين، وفي آخرها زيدت ياء مُشدّدة، نحو (كُرسيّ - كراسيّ).
  • فعالِل: هذا الوزن للأسماء الرّباعيّة والخماسيّة، نحو (سفرجل - سفارج).


إعراب جمع التكسير

يُعدّ جمع التّكسير من المُعربات في الّلغة العربيّة، ويكون إعرابه بحسب موقعه من الجملة، ويُعرَب بإحدى الحركات الثّلاثة (بالضّمّة رفعًا، وبالفتحة نصبًا، وبالكسرة جرًّا)، وفيما يلي نماذج إعرابيّة.[٦]


الجملة
الإعراب
سافرتُ سبعةَ أبُحرٍ.
أبُحرٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
شرى أحمد بيوتًا جميلةً.
بيوتًا: معفعول به منصوب، وعلامة نصبه تنوين النّصب الظّاهر على آخره.
ذهب القُرّاءُُ إلى النّدوة الثّقافيّة.
القُرّاءُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
في غُرَفِكم أضواءٌ كثيرةٌ.
غُرَفِكم: اسم مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جر بالإضافة، وشبه الجملة (في غرفكم) في محلّ خبر المبتدأ مقدّم.

أضواءٌ: مبتدأ مؤخّر مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.


صيغة منتهى الجموع

هي أحد أشهر الصّيغ لجمع التّكسير الدّالة على الكثرة، وتتميّز بأوزان معيّنة، منها ما يبدأ بحرفين بعدهما (ألف) نحو (مفاعل - مدارس)، ويأتي بعض الألف حرفان أو ثلاثة منها ما يتوسّطه حرف الياء نحو (مفاعيل - مفاتيح)، وقد أقر علماء الصّرف بأنّ صيغة منتهى الجموع هو "كلّ جمع وقع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وأوسطها ياء ساكنة"، ومن الأوزان الأخرى لمنتهى الجموع (فواعل، فعائل، فعالل، مفاعل، أفاعل)، والجدير بالذِّكر أنّ هذه الصّيغ تُعدّ من الأسماء الممنوعة من الصّرف، وهذا ما يجعلها تمتلك إعرابًا مُختلفًا عن صيغ جمع التّكسير المتبقيّة، فلا تقبل تنوينًا، إنّما تقبل (الضّمة في الرّفع، والفتحة في الجرّ والنّصب)، إلّا في حالة كانت هذه الصّيغة مُعرّفة (بأل التّعريف، أو الإضافة)، فتُعرب مثلها مثل أي كلمة أخرى، وفيما يلي نماذج إعرابيّة.[١][٧]


الحالة
الجملة
الإعراب
الرّفع
أنارت قناديلُ في البحر.
قناديلُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة بدل تنوين الضّم؛ لأنّها ممنوعة من الصّرف (صيغة منتهى الجموع).
النّصب
رأيتُ مصابيحَ جميلةً.
مصابيحَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة بدل تنوين الفتح؛ لأنّها ممنوعة من الصّرف (صيغة منتهى الجموع).
الجرّ
صلّيتُ في مساجدَ كثيرةٍ.
مساجدَ: اسم مجرور، وعلامة جرّه الفتحة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف (صيغة منتهى الجموع).


تدريبات

  • تدريب (1): ميّز/ي جمع القِلّة من الكثرة في الكلمات التّالية، مع ذِكر وزنها.


الكلمة
جمع قلّة / جمع كثرة
الوزن
أجداد
جمع قِلّة
أفْعَال
رُكّع


فِتية


بحور


قِطَع


أزمنة


بخلاء


قمصان


مرضى


أحرُف



  • تدريب (2): ميّز/ي جمع التّكسير من غيره في الجمل الآتية.


الجملة
جمع التّكسير
جمع آخر
قابلتُ معلّماتي اليوم.
-
جمع مُؤنّث سالم.
سلالم البيت مُخيفة.


أحتاج الكثير من الخيطان.


الحارات بعيدة عن بعضها.


المُهندسون كُثُر.


أصبحت الحواسيبُ رخيصة.



  • تدريب (3): أعرب/ي ما تحته خطّ في الجمل الآتية.


  1. سلّمتُ القصائد للشّاعر.
  2. زُرت مقاهي الأردن كلّها.
  3. المدراس الخاصّة أكثر تكلفةً من غيرها.
  4. في العملِ بالأخلاق أجرٌ كبير.
  5. مفاتيحُ بيتي مفقودة.


المراجع

  1. ^ أ ب أيمن أمين عبدالغني، الصرف الكافي، صفحة 307-312. بتصرّف.
  2. سعد الدين إبراهيم المصطفى، في علم الصرف، صفحة 139. بتصرّف.
  3. أحمد مصطفى المراغي بك، هداية الطالب في علم الصرف، صفحة 119. بتصرّف.
  4. إبراهيم علي مخلف الجبوري، جموع التكسير في ديوان الهذليين دراسة صرفية دلالية، صفحة 7-12. بتصرّف.
  5. عبداللطيف محمد الخطيب، المستقصى في علم التصريف، صفحة 783-825. بتصرّف.
  6. لا يوجد، جموع التكسير، صفحة 1. بتصرّف.
  7. مدرسة هارفست الخاصة، الممنوع من الصرف، صفحة 1-3. بتصرّف.