يجب فتح همزة أن بشكل عام حين تقبل التأويل؛ أي تؤول هي وما بعدها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور، مثل: يسرني أنك فائزٌ، أي يسرني فوزك، فهنا تم تأويل (أن) وما بعدها بالمصدر الصريح (فوزك) في محل رفع فاعل، وهذا المقال سيتناول المواضع التي يجب فيها فتح همزة (إن) بشيء من التفصيل مع طرح الأمثلة اللازمة.


المواضع التي يجب فيها فتح همزة إن

وفي الآتي عرض لهذه المواضع:[١][٢]


 أن تكون وما بعدها في موضع الفاعل

يجب فتح همزة إنّ إذا جاز تأويل ما بعدها بمصدر مؤول مرفوع، مثل (شاعَ أنّك قادمٌ إلى البلاد) هنا المصدر المؤول (أنّك قادم) في محل رفع فاعل لـ (شاعَ)، لذا وجب فتح همزة (إن) لأنها مع معموليها وقعت مصدراً مؤولاً فى محل رفع فاعل، وفي الآتي بعض الأمثلة لزيادة التوضيح.


الجملة
التوضيح
ثبت أنّك تُمثِل الإنسانية
المصدر المؤول (أنك تمثل) فى محلّ رفع فاعل للفعل (ثَبَتَ)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (ثبتَ تمثُّلُكَ الإنسانية).
قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ يُتْلى عَلَيْهِمْ).[٣]
المصدر المؤول (أنا أنزلنا) فى محلّ رفع فاعل للفعل (يكفي)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (أولم يكفِهم إنزالنا).
سرّني أنّك بارٌّ بأهلك
المصدر المؤول (أنّك بارٌّ) فى محلّ رفع فاعل للفعل (سرَّ)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (سرّني برُّكَ بأهلك).


أن تكون وما بعدها في موضع نائب الفاعل

تشبه هذه الحالة الحالة السابقة، ومثال ذلك: (عُلم أنك مسرور)، هنا المصدر المؤول (أنك مسرور) في محل رفع نائب فاعل لـ (عُلم)، لذا وجب فتح همزة (إن)، وتأويل الجملة (عُلم سرورُك).


الجملة
التوضيح
عُلِمَ أنّك منصرفٌ
المصدر المؤول (أنّك منصرفٌ) فى محلّ رفع نائب فاعل للفعل (عُلمَ)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (عُلمَ انصرافك)
قال تعالى: "قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن".[٤]
المصدر المؤول (أنّه استمع) فى محلّ رفع نائب فاعل للفعل (أوحِي)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (قل أوحي استماعُ الجن).


أن تكون وما بعدها مفعولاً به لغير القول

إذا وقعت أن مفعولاً به لغير القول فإن همزتها يجب أن تفتح، ومثال ذلك (أُقدِّر فيك أنك تعشق الإخلاص)، حيث (أن) وما بعدها (أنك تعشق) مصدر مؤول في محلّ نصب مفعول به لـ (أُقدّر)، وتقدير الجملة (أقدّر فيك عشقك الإخلاص)، ولكن في حال وقعت بعد القول فتكون بمثابة الكلام المستقلّ، فتُكسر همزتها.


الجملة
التوضيح
عرفتُ أنّ الضيف حاضرٌ
المصدر المؤول (أنّ الضيف) فى محلّ نصب مفعول به للفعل (عرف)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (عرفتُ حضور الضيف)
اكتشفتُ أنّك صادقٌ
المصدر المؤول (أنّك صادقٌ) فى محلّ نصب مفعول به للفعل (اكتشف)، لذا وجب فتح همزة (أن)، وتأويل الجملة (اكتشفتُ صدقك)


أن تكون وما بعدها في موضع المبتدأ

مثل جملة (من الذكاء أنك مجتهدٌ)، وهنا وقعت (أن) مع معموليها (أنك مجتهدٌ) مصدر مؤول فى محلّ رفع مبتدأ مؤخر، خبره المقدم شبه الجملة (من الذكاءِ)؛ لذا وجب فتح همزتها، وتقدير الجملة (من الذكاء اجتهادُك).


الجملة
التوضيح
من الدليل على الإيمان أنّك ترى الله فى كلّ آن.
المصدر المؤول (أنّك ترى) فى محلّ رفع مبتدأ مؤخر، خبره المقدم شبه الجملة (من الدليلِ) ؛ لذا وجب فتح همزة (أن)، وتقدير الجملة (من الدليل على الإيمان رؤيتك الله فى كلّ آن).
لولا أنك مجتهد لما نجحت.
المصدر المؤول (أنّك مجتهد) فى محلّ رفع مبتدأ، خبره محذوف وجوبا تقديره، موجود، وتقدير الجملة (لولا جتهادك موجود لما نجحت).


أن تكون وما بعدها في موضع الخبر

يجب فتح همزة (أن) إن كانت في محل خبر المبتدأ، مثل جملة (العجب أنك تأنس في الغربة)، هنا المصدر المؤول (أنّك تأنس) فى محلّ رفع خبر المبتدأ (العجب) وتقدير الجملة (العجب أُنسك من الغربة)، وفي الآتي مثال إعرابي لزيادة التوضيح.


الجملة
التوضيح
اعتقادي أنّك فاضلٌ
المصدر المؤول (أنّك فاضلٌ) فى محلّ رفع خبر المبتدأ (اعتقاد)، وتقدير الجملة (اعتقادي فضلُك).
حسبُك أنك كريمٌ
المصدر المؤول (أنك كريم) في محل رفع خبر المبتدأ (حسبك) وتقدير الجملة (حسبك كرمك).


أن تقع مع معموليها في محل جر

يتعلّق الجرّ بالأسماء ، فإذا وقعت (أن) مع معموليها في محلّ جرّ كانت جملتها بمثابة الاسم الواقع موقعه؛ لذا فإن همزتها تُفتَح، وذلك كما في المثالين التاليين:


الجملة
التوضيح
تألّمت من أنّ صديقي مريض.
المصدر المؤول (أنّ صديقي) فى محل جر بحرف الجر، لذا فإن همزتها تُفتَح، وتقدير الجملة ( تألّمت من مرضِ صديقي)
لا أعلم عنك غير أنّك مستقيم.
المصدر المؤول (أنّك مستقيم) فى محل جر للإضافة، لذا فإن همزتها تُفتَح، وتقدير الجملة ( لا أعلم عنك غير استقامتك).


مواضع أخرى لوجوب فتح همزة إنّ

فيما يلي مواضع أخرى توجب فتح همزة إن:[٥]

  • أن تكون وما بعدها خبراً عن اسم إشارة فيه معنى السبب: وذلك كما في جملة (ذلك أن للشباب صحةً)، هنا المصدر المؤول (أن للشباب صحة) يعدّ تعليلاَ لوقوع ما دلّ عليه اسم الإشارة (ذلك)، وتقدير الجملة (ذلك لأن للشباب صحة).
  • أن تقع بعد (ما) الوقتية: وذلك كما في جملة: (لا أكلّمك ما أنّ في السماء نجماً)، فتقدير الجملة هنا: (لا أكلّمك وقت وجود النجوم في السماء).
  • أن تكون مع معموليها تابعة لشيء مما سبق: وذلك كما في جملة: (ترضيني استقامتُك، وأنك تعملُ لصالحِ الإنسان)، هنا المصدر المؤول (أّنك تعمل) يقع في محلّ رفع بالعطف على المصدر الصريح (استقامة) لأنه فاعل، وتقدير الجملة ( ترضيني استقامتك وعملك لصالح الإنسان)، وكما في جملة: (أقدر ثباته على الحقّ، وأنّه لا يحيد عنه)، هنا المصدر المؤول (أنّه لا يحيد) يقع في محلّ نصب بالعطف على المصدر الصريح (ثبات)، فهو مفعول به، وتقدير الجملة: (أقدّر ثباتَه وعدم حيادَه عن الحق).


تــدريـــبـات

تدريب : بيّن/ي سبب فتح همزة إن في الجمل التالية:


الجملة
سبب فتح همزة إن
عرفتُ أنّ المدنَ مزدحمة
وقوع معموليها مفعولاً به لغير القول
عجبتُ من أنّك مهملٌ
وقوعها مع معموليها في محل جر بحرف الجر
أغضبني أنّك عاقٌ لوالديك

سمعت أن البحار ممتلئةً بالأحياء

لولا أنك مخلص لقاطعتك

حسنٌ أنّك مجتهدٌ

عُرِف أنّك مهمِلٌ

لا أعرف عنك غير أنّكَ صادق


المراجع

  1. محمد فاضل اسامرائي، النحو العربي_أحكامٌ ومعانٍ، صفحة 274. بتصرّف.
  2. عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 642. بتصرّف.
  3. سورة العنكبوت، آية:51
  4. سورة الجن ، آية:1
  5. إبراهيم إبراهيم بركات، النحو العربي ، ج1، صفحة 210-211. بتصرّف.