المُبتدأ والخبر هما العُنصران الأساسيّان للجملة الاسميّة، فـ(المبتدأ) هو ما يُبدئ الكلام به، لكونه موضوع الجملة الاسميّة؛ فهو الكلمة التي تجعل سامعها يتنبّه لِما بعدها الذي هو (الخبر)، ويُعرّف الخَبر بأنّه العنصر الذي تحصل به الفائدة مع المُبتدأ الذي قبله واصفًا حاله، ويجب الإشارة إلى أنّ المُبتدأ يُعتبر (المُسند إليه) في الجملة، أمّا الخبر فهو المُسند، نحو (القولُ صحيحٌ)، فكلمة القول هُنا مُبتدأ ومُسند إليه (الصّحة)، لذلك كلمة (صحيحٌ) هي الخبر، أي؛ المُسند لأنّه تمّ الإخبار به عن المُبتدأ.[١]


عامل المُبتدأ والخبر

العامل في النحو هو الذي يؤثّر فيما بعده بالرّفع أو النّصب أو الجرّ أو الجزم، ومِثاله ما يقوم به الفِعل من رفع الفاعل، ونصب المفعول به، ومن العوامل المشهورة في الّلغة (اسم التّفضيل، اسم الفاعل، اسم المفعول، المصدر،..)، كما قسّم عُلماء النّحو هذه العوامل إلى (لفظيّة)، مِثل: الأدوات الجازمة والنّاصبة والجارّة، والفِعل، والأخرى عوامل (معنويّة) لا تحتاج شيئًا حقيقيًا موجودًا لتقوم بالتّأثير على الكلمة، أمّا بالنّسبة للمُبتدأ والخبر، فعاملهما معنويّ، وفيما يلي توضيحٌ لهما.[١]


العامل في المُبتدأ

يُعدّ المُبتدأ من المرفوعات في الّلغة العربيّة بسبب عامل (الابتداء) أي؛ لخُلوّه من العوامل الّلفظيّة غير الزّائدة قبله، فهو ما افتتحت الجملة الاسميّة به رُتبةً وأصلًا، وهذا الرّأي الغالب عند أهل النّحو.[٢]


العامل في الخبر

إنّ العامل في الخَبَر، أي؛ "الذي يجعله مرفوعًا" هو (المُبتدأ) برأي بعض علماء الّلغة، وبنفس الوقت الخبر عامل للمُبتدأ، أي أنّهما مُترافِعان، يرفع الواحد منهم الآخر، ومنهم من يرى أنّ (الابتداء) الحاصل له بموقعه في بداية الكلام هو العامل بالرّفع، وآخرون جمعوا بينهما قائلين أنّ (الابتداء والمبتدأ) معًا عامليْن لرفعه، وبالنّظر إلى الآراء المُختلفة يُرى أنّ من يقول في أنّ عامله هو (المُبتدأ) هو أفضلها، فلو أُريد بـ(الابتداء والمبتدأ) معًا عامليْن لَما صحّ ذلك، لأنّ (الابتداء) عامل مستقلّ ووحيد عند المُبتدأ، فكيف يكون هُناك عاملَي ابتداء في نفس الوقت، وهذه الحالة لن تجعل الخَبَر قادرًا على التّقدم في حالاته على المُبتدأ، كما أنّ (الابتداء) عامل معنويّ ضعيف للمُبتدأ، فلن يكون عاملًا للمبتدأ والخبر في آن واحد.[١]


أقسام المُبتدأ والخبر

أقسام المُبتدأ

تمّ تقسيم المُتبدأ إلى قسمين في الّلغة العربيّة، وذلك اعتمادًا على حاجته للخَبر أم لا، وفيما يلي توضيح لهما:[٣]

  • المُبتدأ الذي يحتاج الخَبر

هو المُبتدأ الذي لا تحصل الفائدة به إلّا بوجود خبر، وهذا النّوع من المُبتدأ على هيئة اسم صريح (ظاهرًا، أو ضميرًا مُنفصلًا)، أو على صورة مصدرٍ مُؤوّل (حرف مصدريّ+ فعل مضارع)، وفيما يلي أمثلة توضيحيّة.[٣]


الحالة
المِثال
الإعراب
اسم صريح (ظاهر)
العِلمُ نورٌ.
العِلم: مُبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
اسم صريح (ضمير منفصل)
هو الأجملُ.
هو: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مُبتدأ.
مصدر مُؤوّل
أنْ تجلسَ أفضلُ لك.
أنْ: حرف مصدريّ ونصب.
تجلسَ: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، والمصدر المُؤوّل في محلّ رفع مُبتدأ.


  • المُبتدأ المُستغني عن الخَبر

هو المُبتدأ الذي لا يحتاج إلى خبر لتحصل به الفائدة، فيحلّ محلّه وصف يعمل محلّ الفِعل، فمن المُمكن أن يأتي وصفٌ يرفع فاعل فيكون حينها اسم فاعل، وقد يأتي وصف آخر فيرفع نائب فاعل ويكون حينها اسم مفعول، ولا تحصل هذه الحالة من عدم الحاجة إلى الخبر إلّا في أسلوبيّ الاستفهام والنّفي، وفيما يلي أمثلة توضيحيّة.[٣]


الحالة
المِثال
الإعراب
الاستفهام
أعادلٌ والدُكُ؟
الهمزة: حرف استفهام لا محلّ له من الإعراب.
عادلٌ: مُبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
والدُكَ: فاعل سدّ مسدّ الخَبَر مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جر مضاف إليه.

*الوصف هُنا (اسم فاعل: عادلٌ)، يعمل محلّ الفِعل المضارع، لذلك بعده فاعل*
النّفي
ما مقلوبٌ الكِتابُ
ما: حرف نفي مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
مقلوبٌ: مُبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
الكِتاب: نائب فاعل سدّ مسدّ الخبر مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

*الوصف هُنا (اسم مفعول: مقلوبٌ)، يعمل محلّ الفِعل المبنيّ للمجهول، لذلك بعده نائب فاعل*


أقسام الخبر

يأتي الخبر على أقسام رئيسيّة ثلاثة، قسّمها أهل الّلغة على النّحو التّالي:[٤]

  • الخبر المفرد: يكون الخبر كلمة مفردة واحدة على صورتين؛ المفرد الجامد (ليس من المُشتقّات) نحو (فاطمة خالتُك)، فهُنا كلمة (خالتُك) خبر مفرد ليس من المشتقّات، والصّورة الأخرى أن يكون الخبر مفردًا من المشتقّات نحو كلمة (واقفٌ) والتي هي اسم فاعل في جملة (الطّفلُ واقفٌ).
  • الخبر الجملة: يكون الخبر على هيئة جملة اسميّة، نحو (رأيي: الصّدقُ أعظمُ الأخلاقِ)، وهنا الجملة الاسميّة (الصّدقُ أعظم الأخلاق) خبر للمبتدأ (رأيي)، أمّا الخبر جملة فعليّة مِثاله (الصّدقُ يُعتبر أعظمَ الأخلاقِ)، وهُنا الجملة الفعليّة (يُعتبرُ أعظمَ الأخلاقِ) خبر للمبتدأ (الصّدقُ).
  • الخبر شبه الجملة: يظهر الخبر على صورة شبه جملة (جار ومجرور) أو شبه جملة ظرفيّة، وتكون شبه الجملة متعلّقة باسم أو فعل محذوف بالتّقدير، نحو (وفاء في البيتِ)، وكأنّ هناك اسمٌ محذوف هو (موجودةٌ): (وفاء موجودة في البيتِ)، فيكون الخبر هُنا (شبه الجملة جار ومجرور)، ويكون الخبر شبه الجملة الظّرفية مِثل (أمامَ السّوقِ) في جملة (المسجدُ أمامَ السُّوق).


نوع الخبر
الجملة
الإعراب
الخبر المفرد
الزّهرةُ جميلةٌ.
جميلة: خبر المُبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
الخبر الجملة الفعليّة
الولدُ يلعبُ الكُرةَ.
يلعبُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مسستر تقديره (هو).
الكُرةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخرة، والجملة الفعليّة (يلعبُ الكرةَ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (الولدُ).
الخبر الجملة الاسميّة
العربُ لغتهُم العربيّةُ.
لُغتُهم: مُبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف، والهم: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جر بالإضافة.
العربيّة: خبر المُبتدأ (لُغتهم) مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، والجملة الاسميّة (لغتُهم العربيةُ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (العربُ).
الخبر شبه جملة جار ومجرور
السّيارةُ في الموقفِ.
في: حرف جرّ.
الموقفِ: اسم مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وشبه الجملة (في الموقفِ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (السّيارةُ).
الخبر شبه جملة ظرفيّة
الأزهارُ خلفَ المنزلِ.
خلفَ: ظرف مكان منصوب بالفتحة، وهو مُضاف.
المنزلِ: مُضاف إليه مجرور، وعلامة جرّة الكسرة الظّاهرة على آخره، وشبه الجملة الظّرفيّة (خلفَ المنزلِ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (الأزهارُ).


المطابقة بين المُبتدأ والخبر

المطابقة عند علماء النّحو بين (المُبتدأ والخبر) تكون في التّشابه بينهما في الجنس والعدد، إذ إنّه شرط فيهما، إلّا أنّ الاختلاف بينهما في التّعريف والتّنكير فلا بأس، وفيما يلي توضيح من خِلال الأمثلة.[٥]


المطابقة المشروطة
المِثال
التّوضيح
التّعريف والتّنكير
التّذكير- الإفراد
البيتُ ضيّقٌ.
مذكر/ مذكر- مفرد / مفرد
البيتُ الضّيقُ أو بيتٌ ضيّقٌ أو البيتُ ضيّقٌ كلّها أوجه جائزة.
التّذكير- التّثنية
البيتان ضيّقان.
مذكر/ مذكر- مثنى / مثنى
البيتان الضّيقان أو البيتان ضيّقان أو بيتان ضيّقان كلّها أوجه جائزة.
التّذكير- الجمع
المُعلّمون جيّدون.
مذكر/ مذكر- جمع / جمع
المُعلّمون الجيّدون أو مُعلِّمون جيّدون أو المُعلِّمون جيّدون كلّها أوجه جائزة.
التأنيث - الإفراد
الوردةٌ جميلةٌ.
مُؤنث/ مؤنث - مفرد/ مفرد
الوردةُ الجميلةُ أو الوردةُ جميلةٌ أو وردةٌ جميلةٌ كلّها أوجه جائزة.
التّأنيث - التّثنية
الوردتان جميلتان.
مؤنث / مؤنث - مثنى/ مثنى
الوردتان جميلتان أو وردتان جميلتان أو الوردتان جميلتان كلّها أوجه جائزة.
التّأنيث - الجمع
الوردُ جميلٌ.
مؤنث / مؤنث - الجمع / الجمع
الوردُ الجميلُ أو الوردُ جميلٌ أو وردٌ جميلٌ كلّها أوجه جائزة.


تدريبات

تدريب (1): عيّني المُبتدأ والخبر في الجمل الآتية، مع ذكر النّوع لكلّ منهما.


الجملة
المُبتدأ
الخبر
هو البصيرُ.
هو: اسم صريح (ضمير منفصل).
البصيرُ: خبر مفرد.
أن تُحسنَ خيرٌ لك.


العدلُ قائمٌ.


الطّالب في الصّف.


الشجرةُ تتساقط.


ما قائمٌ الكسولُ.


قراري: الرّاحةُ فوق كلّ شيء.


أدارسٌ اختبارك؟


الأمرُ تحت السّيطرةِ.



  • تدريب (2): ميّز الأوجه الصّحيحة المكتوبة في الجُمل الآتية مع التّعليل وتصحيح ما هو خطأ.


الجملة
صحّة الجملة
التّصحيح مع التّعليل
الجَملُ كبيرةٌ.
خاطئة.
(الجملُ طويلٌ)، يجب المطابقة في التأنيث.
القلمُ مكسورٌ.
صحيحة.
المطابقة في الإفراد والتذكير.
الكرسيّ جديدٌ.


المُعلّماتُ جيّدة.


القومُ كبيرةٌ.


الحقيبةُ كثيراتٌ.


العسلٌ طيّبٌ.


الرّسمةُ جميلةٌ.


الولدُ الذّكيّ.


دفتران كبيرون.



  • تدريب (3): أعرب الجمل الآتية إعرابًا تامًّا.
  • أنتَ العليمُ.
  • السُّلمُ طويلٌ.
  • المُدرِّبُ في الملعب.
  • أمحجوبٌ بصرُكَ؟
  • البيتُ شبابيكُه واسعةٌ.
  • ما عائدٌ البطلُ.
  • أن تتدراكَ الوقتَ أفضلُ.
  • الحقُّ يعلو.
  • الغيومُ فوقنا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت علام جميل أحمد اشتية ، العلاقات النحوية بين الخبر والصفة والحال، صفحة 6-7-8. بتصرّف.
  2. هدى حمادي ، نظرية العامل عند ابن الأنباري، صفحة 17-18.
  3. ^ أ ب ت شھیناز مناصریة، طاوس لوعیلاش، خصائص الجملة الاسمية في النحو العربية، صفحة 46-47. بتصرّف.
  4. جامعة طيبة، نحو 2، صفحة 9-10.
  5. جهاد يوسف العر جا، رنده حموده، المطابقة بين المبتدأ والخبر، صفحة 4. بتصرّف.