تنقسم الجمل من حيثُ موقعها الإعرابي إلى: جمل لها محل من الإعراب، وجمل لا محل لها من الإعراب، مثلًا جملة: التنافسُ يحفزُ العزائمَ، تعرب كالتالي: التنافسُ: مبتدأ مرفوع بالضمة، يحفزُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، العزائمَ: مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ، إذًا الجملة الفعلية هنا لها محل من الإعراب، وذلك لأنَّه يصح تأويلها باسم مفرد له محل من الإعراب (مُحفِزٌ)، فتحل محل الاسم المفرد وهو الخبر هنا، ولها نفس إعرابه، وفي هذا المقال سنتطرّق للحديث عن النوع الثاني من الجمل، وهي التي لا محل لها من الإعراب.


الجمل التي لا محل لها من الإعراب

وهي الجمل التي لا يصحّ أنْ يحلَ محلَها اسم مفرد، ولا تُقدر (تؤول) به، فلا يُقال عنها أنَّها في محل رفع أو نصب أو جزم أو جر، وثمة عدةُ أنواعٍ من الجمل التي لا محل لها من الإعراب، وهي:[١][٢]


الجملة الابتدائية

هي التي تقع في أول الكلام، وتكون الجملة الابتدائية اسمية على نحو: إن الحياة لشوك بينه زهر، وتأتي جملة فعلية، على نحو: ذهبتُ إلى المنزلِ.


الجملة الاستئنافية (المنقطعة)

هي جملة تأتي في أثناء الكلام مُنقطعة عما قبلها، لاستئناف كلام جديد، ولا بدَّ أنْ يكونَ قبلها كلامٌ تامٌ، مثل: لا تكذبْ، إنَّ الكذبَ مكروه - هطلَ المطرُ، عصفت الريحُ ، الجملة الثانية مُنقطعة عن الجملة الأُولى، (ولا يربط بين الجملتين حرف عطف).


الجملة الواقعة صلة لاسم موصول

أي الجملة التي تقع بعد الاسم الموصول، والأسماء الموصولة هي: (مَنْ، ما، الذي، اللذان، التي، اللتان، الذينَ، اللاتي، اللواتي، اللائي، الأُلى)، مثل: نِعْمَ ما تتصف به الوفاءُ - هذا الذي فازَ بالمسابقة، فكل منهما جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب.


الجملة الاعتراضية

وهي التي تتوسط بين جملتين مرتبطتين، أو بين شيئين متلازمين، وهي:

  • المبتدأ والخبر: مثل: مصر - حماها الله - جنة الله على الأرض.
  • الفعل والفاعل: مثل: جاء - أعتقدُ - زيدٌ.
  • الشرط وجوابه: مثل: (فإن لم تفعلوا - ولن تفعلوا - فاتقوا الله).[٣]


الجملة التفسيرية

وهي جملة تزيد ما قبلها توضيحًا وكشفًا، وغالبًا تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير ( أيْ - أنْ )، مثل:

  • (وأوحينا إليه أن اصنع الفلك)[٤]، فجملة (أن اصنع الفلك) وضحت ماذا أوحى إليه.
  • وجملة: نظرت إليه شزرًا أي احتقرته، فجملة (احتقرته) فسرت معنى الجملة التي قبلها.

ومن أمثلة الجمل التفسيرية التي لا تحتوي على حرف تفسير: هل أدلك على طريق النجاح، تُخلص في عملك.


الجملة الواقعة جوابًا للقسم

أي الجملة التي تأتي بعد القسم، فالقسم يتطلب جوابًا للقسم، وهي الجملة التي نريد تأكيدها بالقسم، مثل: والله لأوفين وعدي - والله لأصدقنَّ - والله إنَّ الموتَ لحقٌ.


جملة جواب الشرط غير الجازم

أدوات الشرط غير الجازمة هي: (لولا، لو، لمَّا، كلَّما، إذا، أمَّا)، وتفيد الربط بين الشرط والجواب، ولا تعمل شيئًا، والجملة التي تقع في جواب الشرط لا محل لها من الإعراب، مثل: لولا الهواء ما عاش كائنٌ حي.


جملة جواب الشرط الجازم، إذا كانت غير مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية

فجملة: إنْ تجتهد في مذاكرتك تجد التفوق بانتظارك، تحتوي على حرف الشرط الجازم (إن)، إلا أنَّ جملة (تجد التفوق بانتظارك) الواقعة في جواب الشرط، لا تحتوي على (فاء أو إذا)، لذلك لا محل لها من الإعراب.


الجملة المعطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب

مثل: العلم نور، والجهل ظلام، فجملة العلم نور جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب، وجملة الجهل ظلام معطوفة عليها بحرف العطف الواو، وبالتالي تأخذ نفس حكمها، فهي لا محل لها من الإعراب أيضًا، وكذلك جملة دخلت المسجد فصليت، فجملة فصليت معطوفة بحرف العطف الفاء على الجملة الفعلية الابتدائية التي لا محل لها من الإعراب (دخلتُ المسجد)، فتأخذ نفس حكمها.


تدريــبــــــات

تدريب: حدد الجمل التي لا محل لها من الإعراب موضحًا السبب:


الجملة
الجملة التي لا محل لها من الإعراب
السبب
لو تخلقتَ بخلق المؤمن تحظى براحة النفس.
تحظى براحة النفس
وقعت في جواب الشرط لأداة الشرط غير الجازمة (لو).
ذهبتُ إلى المنزلِ وتناولتُ الطعامَ.
تناولتُ الطعام
لأنَّها معطوفة بحرف العطف الواو على الجملة الابتدائية التي لا محل لها من الإعراب(ذهبتُ إلى المنزل).
جاءت التي تستحقُ التكريمَ.


السماء صافيةٌ، الأشجارُ مثمرةٌ.


قرأتُ روايتين.


والدي - حماه الله - كريمٌ.


نظر الحيوانُ في استعطافٍ أي أعطني طعامًا.


مَنْ يعمل يكسبْ.


والله لأجتهدنّ



المراجع

  1. فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، صفحة 174. بتصرّف.
  2. علي الجارم، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 184. بتصرّف.
  3. سورة البقرة، آية:24
  4. سورة المؤمنون، آية:27