جمع المؤنث السالم هو كل كلمة مؤنثة تدل على أكثرمن اثنين، زيد على مفردها ألف وتاء؛ فالمفرد لا تتغير هيئته عند الجمع بل يبقى كما هو، لذلك سمي جمع مؤنث سالم، فنقول؛ (سيدة - سيدات)، (فاضلة - فاضلات)، (طيّبة - طيّبات)، فزيادة الألف والتاء أغنت عن عطف المفردات المتشابهات في المعنى، والحروف، والحركات، بعضها على بعض، فبدلاً من أن نقول: (سيدة وسيدة وسيدة)، نقول (سيدات)، ومفرد جمع المؤنث السالم قد يكون مؤنثاً لفظياً ومعنوياً معاً، مثل؛ (سيدة، وسُعدى، ولمياء)، والجمع: (سيدات، وسُعديات، ولمياوات)، وقد يكون مفرده مؤنثاً معنوياً فقط، بأن يكون خالياً من علامة التأنيث مع دلالته على مؤنث حقيقي، مثل؛ (هند، وسعاد)، والجمع: (هندات، وسعادات)، وقد يكون مفرده مؤنثاً لفظياً فقط، بأن يكون لفظه مشتملاً على علامة تأنيث، مع أنّ المراد منه مذكر، مثل: (عطية، اسم رجل، وجمعه: عطيات).[١]
شروط جمع المؤنث السالم
هُناك عِدة شُروط يجب توافرها في الأسماء المُراد تحويلها لجمع المُؤنث السّالِم، وهي كالتّالي:[٢]
- أن يكون علماً مؤنّثاً: مِثل؛ (مريم - مريمات، رغد - رغدات)، وبناءً على ذلك لا يجوز جمع الاسم المذكر، مثل (خالد - خالدات، عامر - عامرات)، فهذا لا يصح.
- أن يكون اسما مختوماً بتاء التّأنيث: مِثل؛ (عائشة - عائشات، عبيدة - عبيدات، طلحة - طلحات)، وتستثنى الأسماء التالية من هذه القاعدة، (امرأة، شاة، شفة، مِلّة، أمّة) فهي لا تُجمع بالألف والتاء، إنّما تُجمع كما يلي: ( نساء، شياه، ملل، أمم، شفاه).[٢]
- أن يكون الاسم لغير العاقل التّابع لـ(ابن)، أو (ذي): مِثل (ابن آدم - بنات آدام، ذي القعدة - ذوات القعدة).[٢]
- أن يكون الاسم أعجميّاً لا جمع له: مِثل (تّلفون - تلفونات، فُتغراف - فُتغرافات).[٢]
- أن يكون الاسم من المُصغَّرات لمذكر غير العاقل: مِثل (نُهير - نُهيرات، دُريهم - دُريهمات).
- أن يكون الاسم مختوماً بألف التّأنيث مطلقاً: سواء الألف المقصورة، مثل (ذكرى - ذكريات ، فُضلى - فُضـليات)، أم الألف الممدودة، مثل ( شقراء - شقراوات، عذراء - عذراوات)، أمّا إذا كان الاسم على وزن (فعلاء) مؤنث (أفعل)، فلا تنطبق عليه هذه القاعدة، مثل كلمة (حمراء) حيث تجمع على (حُمر).
- أن يكون الاسم صفة لمؤنث: مِثل (كاتبة - كاتبات)، (طاهية - طاهيات).
- أن يكون الاسم مصدراً غير ثلاثيّ: بشرط ألّا يكون مُؤكِّداً لفعله، مِثل (إنعام - إنعامات، إكرام - إكرامات).
- أن يكون الاسم صفة لمذكر غير عاقل: مِثل (راسخ - راسخات)، أمّا صفة المذكر العاقل فلا ينطبق على هذه القاعدة، فصفة صابر، أو جالس لا تُجمع جمع مؤنث سالم، إنّما تُجمع كالتالي (صابرون، جالسون).
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
يُعرب جمع المؤنث السالم حسب موقعه من الجملة؛ أي بالضمة في حالة الرفع، والكسرة في حالتي النصب والجر، وفيما يلي توضيح لذلك:
- حالة الرفع: يُرفع جمع المؤنث السالم بالضمة، بشرط أن تكون الألف والتاء زائدتين معاً،[٣] ففي المثال التالي: (الطالباتُ مجتهداتٌ )، تُعدّ كلاًّ من الكلمتين (الطالباتُ) و (مجتهداتٌ) أسماء تدل على جمع مؤنث سالم، وفي المثال: (جاءتْ المعلّمات) تعدّ كلمة المعلمات جمع مؤنث سالم، وتُعرب الكلمات السابقة حسب موقعها من الجملة كالتالي:
الطالبات مجتهداتٌ | الطالباتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنّه جمع مؤنث سالم. مجتهداتٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره، لأنّه جمع مؤنث سالم. |
جاءت المعلماتُ | المعلماتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنّه جمع مؤنث سالم. |
- حالة النصب: يُنصب جمع المؤنث السالم بالكسر، حيث تنوب الكسرة فيه عن الفتحة،[مرجع] ففي المثال التالي: (رأيتُ الممرضاتِ) تعدّ كلمة الممرضات جمع مؤنث سالم، وووقعت مفعول به منصوب، لكنّها نُصبت بالكسرة نيابةً عن الفتحة، وكذلك في قوله تعالى: (إنّ الحسناتِ يُذهبنَ السيّئاتِ)،[٤]وتُعرب في الجمل حسب موقعها كالتالي:
رأيتُ الممرضاتِ | الممرضات: مفعول به منصوب وعلامة نصبِه الكسرة الظاهرة على آخره؛ لأنه جمع مؤنث سالم. |
قال تعالى: (إنّ الحسناتِ يُذهبنَ السيّئاتِ)[٤]
| الحسنات: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة لأنّه جمع مؤنث سالم . السيّئاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. |
- حالة الجرّ: يُجَّر جمع المؤنث السالم بالكسر،[٣]والجملة التالية (مرَّ أحمدٌ بالممرضاتٍ) فإنّ كلمة (ممرضاتٍ) تعدّ جمع مؤنث سالم، ووقعت مجرورة بحرف الجر، وكذلك في جملة: مررنا (بفتياتٍ مُجدّاتٍ)، وتُعرب الجملة حسب موقعها كالتالي:
مررتُ بالممرضاتِ | الباء: حرف جر الممرضاتِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره؛ لأنه جمع مؤنث سالم. |
مررنا بفتياتٍ مُجدّاتٍ | الباء: حرف جر فتياتٍ: اسم مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظاهرة على آخره؛ لأنه جمع مؤنث سالم. مجدّاتٍ: نعت مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره؛ لأنه جمع مؤنث سالم. |
*إضاءة*
ومن هنا نخلص أنّ إعراب جمع المؤنث السالم لا يختلف عن إعراب الاسم المفرد، حيث يُرفع بالضمة ويجر بالكسرة؛ فقط يحصل الاختلاف في حال النصب، حيث تُستبدل علامة النصب بالفتحة بالكسر.
مُلحقات جمع المؤنث السالم
يُلحق بجمع المؤنث السالم بعض الكلمات والأسماء، والتي تُعرب كإعرابه، ويمكن تقسيمها إلى نوعين، وهما كالتالي:[٥][٦]
- الكلمات والأسماء التي لفظها جمع مؤنث، ولكنّها تدل على مفرد، مثل؛ أولات، بمعنى صاحبات، وهي جمع ولا مفرد لها، مثلاً نقول (الأمهات أولات فضلٍ)، أي صاحبات فضلٍ، وكلمة عرفات، وهو مكان يقام به أحد مناسك الحج بالقرب من مكة، ولا مفرد له، لأنّها بالأصل تدلّ على مفرد، ومثال ذلك (وقفتُ بعرفات)، و(زرتُ عرفات).
- ما سمّي بجمع المؤنث السالم، وصار علماً لمؤنث أو لمذكر، مثل؛ عنايات، نعمات، سادات، أذرعات، جمالات، وغيرها من الأسماء التي صارت علماً على رجلٍ أو امرأة، ويبيّن الجدول التالي أمثلة إعرابيّة على المُلحق بجمع المُؤنث السّالِم في حالاته الثّلاثة:
الحالة | الجملة | الإعراب |
حالة الرفع | نعماتُ طالبةٌ نشيطةٌ الأمّهاتُ أولاتُ فضل | نعماتُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره، لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. أولاتُ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره، لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. |
حالة النصب | رأيتُ عناياتِ في المدرسة. زرتُ عرفاتِ السنة الماضية. | عناياتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسر عوضاً عن تنوين الفتح؛ لأنّه مُلحق بجمع المُؤنث السّالِم. عرفات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُؤنث السّالِم |
حالة الجر | ذهبتُ إلى أذرعاتِ. يقفُ الحجاج على جبل عرفاتِ كل عام. | إلى: حرف جر. أذرعاتِ: اسم مجرور، وعلامة جره الكسر؛ لأنّه ملحق بجمع المؤنث السالم. عرفات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو ملحق بجمع المؤنث السالم . |
تدريبات على جمع المؤنث السالم
- تدريب (1): اجمع/ي الكلمات الآتية جمعاً مؤنثاً سالِماً -إن أمكن- ذلك، مُعلِّلاً مانع الجمع إن وُجِد:
الكلمة | توافر الشروط (نعم/لا) | الجمع | المانع من الصياغة |
صاحبة | نعم | صاحبات | لا مانع |
خضراء | لا | لا تجمع جمعاً مؤنثاً سالماً | لأنّها على وزن ( فعلاء ) مؤنث ( أفعل ) |
مسلمة | |||
عرفة | |||
إقبال | |||
طاولة | |||
رند | |||
عطشى مؤنث عطشان | |||
تلسكوب | |||
عالي | |||
كرسي |
تدريب (2): عين جمع المؤنث السالم المرفوع، والمنصوب، والمجرور في العبارات الآتية، وبيّن علامة الإعراب في كل منها:
الجمــــــــلة | جمـــع المؤنث الســالم | الحالة الإعرابية / تحديدها |
أينَعت الثمرات. | الثمرات | فاعل مرفوع بالضمة (الثمراتُ) |
لعل الفتيات مجدات. | ||
البَطَّات سابحات. | ||
رأيتُ الخريجات. | ||
نعتمد على الأمهات. | ||
نَحترم النساء الفضليات. | ||
يلعب الغلمان بالكرات. | ||
الخيل تجر العجلات. |
تدريب (3): اجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالم، وضعها بعد الجمع في جمل مفيدة:
الكلمة | جمع المؤنث السالم | تكوين جملة مفيدة |
الراية | الرايات | رُفعت الرايات النصر في السماء |
الكلمة | ||
السمكة | ||
الساعة | ||
عاقلة |
تدريب (4): أعرب جمع المؤنث السالم حسب موقعه من الإعراب في الجمل التالية:
الجملة | إعراب جمع المؤنث السالم |
شاهدنا الفلاحاتِ يقطفن الثمر | الفلاحاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة لأنّه جمع مؤنث سالم . |
نساءٌ جميلاتٌ | نساءٌ: جميلاتٌ: |
قال تعالى: (فالصالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ) | الصالحاتُ: قانتاتٌ: حافظاتٌ: |
مدحت المعلمة الطالباتِ النشيطات | الطالباتِ: النشيطاتِ: |
قال تعالى : (وأولاتُ الأحمال حتى يضعْن حملهن)[٧]
| أولاتِ: |
كتب الله أجراً كبيراً للمؤمنات | اللام: المؤمناتِ: |
وصلت أذرعاتٍ، وأقمت بها عدّة أيام | أذرعات: |
المراجع
- ↑ عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 162- 163. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث عبدالله محمد هناهو، الجموع في اللغة العربية، صفحة 8-10. بتصرّف.
- ^ أ ب محمّد محيى الدين عبد الحميد، شرح ابن عقيل، صفحة 74. بتصرّف.
- ^ أ ب سورة هود، آية:114
- ↑ أيمن السيد علي الصياد، مفاتيح العربية، صفحة 38. بتصرّف.
- ↑ محمد محمود عوض الله، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية، صفحة 47. بتصرّف.
- ↑ سورة الطلاق، آية:4