العدد لفظٌ مبهم، أي لا يوضح المُراد منه، ولا يُعين نوع مدلوله، فمن يسمع كلمة أربعة أو خمسة أو ستة أو غيرها من ألفاظ العدد لا يُمكن أنْ يدرك النوع المقصود من هذا العدد، ولا أنْ يميزه من بين الأنواع الكثيرة المُحتملة، فقد يكون المُراد أربعة أقلام أو كتب أو قصص أو غيرها من مئات الأشياء الأُخرى، لكن لو قلنا: (أربعة كتب) لزال الإبهام وانكشف الغموض عن مدلول العدد، فكلمة "كتب" التي جاءت بعد العدد "أربعة" بيّنت نوعه وميّزته من غيره، أي أنَّها عينته بعد أن كان مُبهمًا مجهولًا، لذا سمّي بـ "تمييز العدد" أو "المعدود"، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأمثلة على تمييز الأعداد.[١]
أمثلة على تمييز العدد
ينقسم تمييز الأعداد إلى ثلاثة أقسام:[٢][٣][٤]
تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة
تمييز الأعداد من (3 - 10) يكون جمعًا مجرورًا، ويُعرَب مضافًا إليه مجرور، كما في الأمثلة الإعرابيّة التالية:
الجملة | الإعراب |
رأيْتُ أربعةَ رجالٍ. | رأيْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. أربعةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. رجالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. |
عندي ثلاثةُ حقائبٍ. | عندي: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدرة على ما قبل الياء، منع من ظهورها انشغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف، والياء: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. وشبه الجملة الظرفيّة في محل رفع خبر مُقدم. ثلاثةُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. حقائب: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظاهر على آخره. |
فازَ عشرةُ طلابٍ. | فازَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. عشرةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. طلابٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. |
تمييز الأعداد من أحد عشر إلى تسعة وتسعين
تمييز الأعداد من (11 - 99) يكون مفردًا منصوبًا، ويُعرب تمييزًا منصوبًا، كما في الأمثلة الإعرابيّة التالية:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (إنّي رأيْتُ أحدَ عشرَ كوكبًا).[٥]
| إنّي: إنّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح المُقدَر منع من ظهوره اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، لا محل له من الإعراب، والياء: ضمير متّصل مبني في محل نصب اسم إنَّ. رأيْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. أحدَ عشرَ: عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. كوكبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. |
في الفصل خمسةٌ وثلاثون طالبًا. | في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الفصلِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مُقدم. خمسةٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. و: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب. ثلاثون: اسم معطوف على خمسة، مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه ملحق بجمع المذكر السالم. طالبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. |
قرأَ الطالبُ ثلاثينَ صفحةً. | قرأَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. الطالبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ثلاثين: مفعول به وعلامة نصبه الياء لأنَّه ملحق بجمع المذكر السالم. صفحةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. |
تمييز المائة والألف ومضاعفاتهما
تمييز المائة والألف ومضاعفاتهما يكون مفردًا مجرورًا، ويُعرَب مضافًا إليه مجرور، كما في الأمثلة الإعرابيّة التالية:
الجملة | الإعراب |
حضرَ الحفلَ مائةُ رجلٍ. | حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. الحفلَ: مفعول به مُقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. مائةُ: فاعل مُؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره، وهو مضاف. رجلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. |
أنفقَ زيدٌ ألفي درهمٍ. | أنفقَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. ألفي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه مثنى، وحُذِفت النون للإضافة، وهو مضاف. درهم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. |
سافرَ إلى المدينةِ ألفُ رجلٍ. | سافرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. المدينةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ألفُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. رجلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. |
المراجع
- ↑ عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 525. بتصرّف.
- ↑ كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 509 - 511. بتصرّف.
- ↑ كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 376 - 477. بتصرّف.
- ↑ خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 470 - 472 . بتصرّف.
- ↑ سورة يوسف ، آية:4