يقول اللغويون إنّ الألفاظ ثلاثة؛ تفسير وتمييز وتبيين، تأتي جميع هذه الألفاظ بمعنى واحد وهو توضيح الشيء وإزالة الغموض عنه، وقد جاء في القرآن الكريم: " ليَميز الله الخبيث من الطيّب"،[١] أي يفصل كلًا منهما عن الآخر فيتضّح، كما قال تعالى:" وامتازوا اليوم أيّها المجرمون"[٢]، أي اظهروا وحدكم دون اختلاط أو خفاء، ويُعرّف ابن هشام التمييز على أنّه اسم نكرة فُضلة جامد يُزيل الإبهام عن كلمة مُفردة أو جملة، والتمييز يشتمل على صفات خمس؛ هي: أن يكون اسمًا ونكرة وفضلة وجامدًا ويُوضّح إبهام ما قبله، فيرفع الإبهام والغموض، وهذا المُبهم أو الغامض هو المميّز أو المفسّر الذي لو ذُكر وحده دون التمييز لحارت فيه النفس، وتشتت المعنى في ذهن المتلقي، وهذا المقال سيركّز على عرض تمييز النسبة تعريفه إلى جانب طرح الأمثلة والتدريبات العمليّة عليه.[٣]


أنـــــــواع تميـــيـــز النـــســــبة

سبقت الإشارة إلى أنّ تمييز النسبة أو تمييز الجملة يزيل الإبهام أو الغموض عن الجملة، وينقسم تمييز النسبة إلى تمييز نسبة محوّل وتمييز نسبة غير محوّل، وفيما يلي بيان تفاصيل النوعين:[٤]

  • تمييز النـــسبة المــحوّل: وهو ما يزيل الغموض عن علاقة تربط بين عناصر الجملة، في علاقة المبتدأ والخبر وعلاقة الفعل بالفاعل، أو الفعل بالمفعول به.
  • تمييز النسبة غـير المحـوّل: ما يزيل الإبهام عن جملتي المدح والذّم و جملة التعجب.


تميـــيز النســـبة المُحــوّل

وفيما يلي بيان لأقسام تمييز النسبة المحوّل مع طرح الأمثلة التوضيحيّة:[٤]


نــوع تمــيــيز النـــســبة المــــحـــوّل
التـــــــــــــوضــــــيـــــــح
علاقـــة الفعـل بالفــــاعل
يكون التمييز أصله فاعل ثم تحوّل إلى تمييز، ويأتي هذا التمييز في موطنين مشهورين:
بعد الفعل (طابَ وكَفَى)، مثل: طابَ الرجلُ كلامًا، كفى بالموت واعظًا، فكلمتا كلامًا وواعظًا تمييز نسبة حكمه النصب وهذا التمييز يوضّح علاقة الفعل بالفاعل لأنّ أصل التمييز فاعل بمعنى: (طاب كلامُ الرجل)، و(كفى وعظُ الموت).
بعد أفعال الامتلاء والزيادة: ومن الأمثلة على هذه الأفعال ازدادَ، وامتلأ، وازدحمَ، واشتدّ، واكتظَّ، مثل: امتلأ العقلُ تفكيرًا، واشتدّ الجوّ برودةً، فكلمتا تفكيرًا وبرودةً تمييز نسبة وحكمه النصب، والأصل (امتلأ تفكيرُ العقل)، و(اشتدّت برودةُ الجوّ)؛ لذلك يصنّف هذا التمييز على أنّه يوضح علاقة الفعل بالفاعل لأنّ كلمتي تفكير وبرودة أصلهما فاعل.

علاقة الفعل بالمفعول به
يكون التمييز أصله مفعول به ثمّ تحوّل إلى تمييز.
ومثال ذلك قوله تعالى :" وفجّرنا الأرضَ عيونًا"[٥]، أصلها (فجّرنا عيونَ الأرض) فأصل كلمة (عيون) مفعول به قبل أن تصبح تمييزًا وحكم كلمة عيون النصب.
علاقة المبتــدأ بالخـــبر
ويُقصد بذلك أن يكون التمييز أصله مبتدأ ثم تحول إلى تمييز.
ومثال ذلك: خالدٌ أوفرُ من محمّد علمًــا، أصل الجملة (علمُ خالد أوفر من محمد)، فأصل كلمة (علم) مبتدأ قبل أن تصبح تمييزًا، وحكم كلمة (علمًا) النصب.


تميـــيز النــــسبة غــــير المحـــوّل

ويُقصد به التمييز الذي يُزيل الإبهام عن جمل التعجّب والمدح والذمّ:[٤]

  • جملة التعجّب القياسي والسماعي مثل: أَكْرِم بالمتنبي شاعــرًا، ولله درّك فــارسًا، كلمتا شاعرًا وفارسًا أزالتا الإبهام عن جمل التعجب القياسي والسماعي على الترتيب، وحُكم التمييز هنا النصب.
  • جملة المدح أو الــذمّ: (ومن أفعال المدح : نِعمَ وحبذّا) ( ومن أفعال الذمّ: بِئسَ ولا حبذّا)، ومثال ذلك: نعمَ الصدقُ صفــةً، وبِئسَ الكذبُ خُلُقًــا، كلمتا (صفة) و(خُلُقًا) أزالتا الإبهام عن جملتي المدح والذمّ على الترتيب، وحكمهما النصب.


أحكــــام إضافــــيـــة حـــول تميــيـــز النــــســـبة

وفي النقاط الآتية أحكام إضافية حول تمييز النسبة:[٤]

  • يجب نصبه إذا كان محولًا عن الفاعل أو المفعول به، مثل: ارتفع المخلص درجةً، ورتبت الحجرة أثاثًا.
  • يُنصب التمييز الذي يأتي بعد أفعل التفضيل، مثل: المُتعلّم أكثرُ إجادةً.
  • لا يجوز تعدّد التمييز بغير عطف: نما الغُلام جسمًا وعقلًا.
  • عامل النصب في تمييز النسبة هو ما في الجملة من فعل أو شبهه، وقد سبقت الإشارة إلى تمييز النسبة المحول عن الفاعل والمفعول به والمحول عن المبتدأ.
  • لا يجوز تقديم التمييز على عامله إذا كان العامل جامدًا، كأفعل في التعجب، ونِعمَ وبِئسَ وأخواتهما من أفعال المدح والذم، ومثال ذلك: بِئسَ القاسي رجُلًا.


التدريب الأول

حدّد تمييز النسبة في الجمل الآتية مع بيان نوعه وحكمه، كما في المثال:[٦]


الجــــمـــلــة
التـــــــــوضـــــيـــــــح
اعتــدلَ الــرجلُ قــامــــــةً
كلمة قامة تُعدّ تمييز نسبة لأنّها أزالت الإبهام عن جملة (اعتدلَ الرجل)، وهي تمييز نسبة محول عن فاعل؛ لأن أصل الجملة اعتدلت قـــامــــةُ الرجل، وحكم كلمة قامة النصب.
قال تعالى:" أنا أكثرُ منك مالًا".[٧]

ما أعظمَ محمدًا رسولًا!

حبذا العدلُ منهجًا.

ازدحمت المدينة سكانًا.

وفيتُ العمّال أجرًا.

للّه درّك شاعرًا!


التدريب الثاني

اُكتب مثالين على تمييز نسبة محوّل عن فاعل وتمييز نسبة محول عن مفعول به، ومثالًا على تمييز نسبة غير محوّل.


المراجع

  1. سورة الأنفال، آية:37
  2. سورة يس، آية:59
  3. محمد عيد، النحو المصفى، صفحة 476. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 426-422. بتصرّف.
  5. سورة القمر، آية:12
  6. علي الجارم ومصطفى أمين، النحو الواضح، صفحة 358-357. بتصرّف.
  7. سورة الكهف، آية:34