إذا أردت التعبير عن سعادتك بأمر ما ستقول: (فاض القلبُ)، وقد يسألك سائل ماذا فاض القلب؟، فتجيبه سرورًا، ولو قلت: (في المكتبة عشرونَ)، قد يسألك سائل: عشرون ماذا؟، فتقول له كتابًا، ولو أعدت النظر في الكلمتين السابقتين سرورًا وكتابًا على الترتيب لوجدت أنهما قد أزالتا الإبهام عما قبلهما، وهذه الطريقة تسمى في اللغة العربية التمييز، ويعرف التمييز على أنه اسم يُذكَر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، وللتمييز نوعان: تمييز ذات وتمييز نسبة، وهذا المقال مخصص لشرح درس التمييز من خلال تعريف أقسامه، وطرح الأمثلة والتدريبات العملية التوضيحيّة.[١]


تمييز الذات (التمييز الملفوظ)

يُسمى هذا النوع من التمييز التمييز الملفوظ لأنه ميّز اسمًا ملفوظًا لم يتضح المقصود منه، والتمييز الملفوظ أو تمييز الذات يُسبق إما بكيل، أو عدد، أو وزن، أو مساحة، وما كان فرعًا للتمييز، وكل ما دل على مقدار، أو شبه مقدار، والجدول الآتي يوضح أنواع تمييز الذات:[٢]


الجـــــمـــــلـــــة
تــــوضـــيـــح تميـــيز الـــذات أو التـــمـــييز الملــــفــــوظ
بـــاعَ الفــلاحُ قنــطارًا قـــطـــنًا.
كلمة قطنًا أزالت الإبهام عن كلمة (قنطارًا) وهي من الكيل، ولأن كلمة (قطنًا) أزالت الإبهام عن الكيل فإن نوعها تمييز ذات أو تمييز ملفوظ.
فــي المكـــتبة أربعون كـــتـــابًا.
كلمة كتابًا أزالت الإبهام عن كلمة (أربعون) وهي عدد لذلك فإن كلمة كتابًا تمييز ذات أو تمييز ملفوظ.
اشــــتريـــتُ رطلًا زيـــــتًــــا.
كلمة زيتًا أزالت الإبهام عن كلمة (رطلًا) وهي تدل على الوزن لذلك فإن كلمة (زيتًا) تمييز ذات أو تمييز ملفوظ.
زرعَ الفــــلاح فـــدانًا أرزًا.
كلمة أرزًا أزالت الإبهام عن كلمة (فدانًا) وهي كلمة تدل على المساحة، لذلك فإن كلمة أرزًا تمييز ذات أو تمييز ملفوظ.
اشترت قميصًا حريرًا.
كلمة قميص هنا فرع عن الحرير، وقد جاءت كلمة حريرًا هنا تمييز ذات أو تمييز ملفوظ، أزالت الإبهام عما كان فرعًا للتمييز وهو هنا (قميصًا).
ليس في قلبه مثقال ذرةٍ كرهًا له.
كلمة ذرة لا تدل على قدر محدد وواضح ولكنها تدل على شبه مقدار، وأتت بعدها كلمة (كرهًا) لذلك فإن كرهًا تمييز ذات أو تمييز ملفوظ.


تمييز النسبة (التمييز الملحوظ)

النوع الثاني من أنواع التمييز هو تمييز النسبة أو التمييز الملحوظ، وتمييز النسبة يزيل الإبهام عن جملة كاملة وليس عن لفظ واحد وينقسم إلى نوعين: تمييز نسبة محول وتمييز نسبة غير محول، والتمييز المحول هو الذي يكون أصله مبتدأ أو فاعل أو مفعول به، أما التمييز غير المحول فهو التمييز الذي لا يكون محولًا عن شيء آخر، وإنّما هو كلمة جديدة تُضاف إلى الجملة لكشف الغموض، وتأتي بعد جملة الذم أو المدح أو التعجب بنوعيه القياسيّ والسماعيّ:[٢]


الجــــمـــلــــة
توضـــيــــح نـــوع تــــمـــيــــيـــز النـــســـبة
للـــه درّه قائــدًا!
كلمة (قائدًا) أزالت الإبهام عن جملة التعجب السماعي (لله دره) لذلك فإنها تمييز نسبة غير محوّل.
نِعمَ الصدق خُلقًا.
كلمة (خُلقًا) أزالت الإبهام عن جملة المدح (نِعمَ الصدقُ) لذلك فإنها تمييز نسبة غير محوّل.
قال تعالى: "بئسَ للظالمين بدلًا".[٣]
كلمة (بدلًا) أزالت الإبهام عن جملة الذم (بئسَ للظالمين) لذلك فإنها تمييز نسبة غير محوّل.
ما أعظمه رجلًا!
كلمة (رجلًا) أزالت الإبهام عن جملة التعجب القياسي (ما أعظمه) لذلك فإنها تمييز نسبة غير محوّل.
محمدٌ أسرعُ حفظًا.
كلمة (حفظًا) أصلها (حفظُ) في جملة (حفظُ محمد أسرع)، ومن هنا كانت كلمة حفظًا تمييز نسبة محول عن مبتدأ لأن موقع كلمة حفظ في الجملة مبتدأ.
قال تعالى: "وفجّرنا الأرض عيونًا".[٤]
كلمة (عيونًا) أزالت الإبهام عن الجملة "وفجرنا الأرض"، إذ إن المعنى (وفجرنا عيونَ الأرض) وجاء موقع كلمة عيون من الإعراب النصب على أنه مفعول به، لذلك فإن كلمة (عيونًا) تمييز نسبة محوّل عن مفعول به.
تساقطت السماءُ مطرًا.
كلمة (مطرًا) أزالت الإبهام عن الجملة " تساقطت السماء"، وأصل الجملة (تساقطَ مطرُ السماء)، وجاء موقع كلمة مطر من الإعراب الرفع على أنه فاعل، لذلك فإن كلمة مطرًا تمييز نسبة محول عن فاعل.


مثال تدريبي

ميز تمييز الذات عن تمييز النسبة في الجدول الآتي مع بيان السبب:


الجــــمــــلــــة
توضـــيح التــــميـــيز ونـــوعه
قال تعالى: "واشتعل الرأس شيبًا".[٥]
كلمة (شيبًا) تمييز نسبة لأنها أزالت الإبهام عن جملة كاملة (واشتعل الرأس) وهي تمييز نسبة محول عن فاعل فأصل الجملة (واشتعل شيبُ الرأسِ).[٦]
اشتريتُ رطلًا تمرًا.
كلمة (تمرًا) تمييز ذات لأنها أزالت الإبهام عن الوزن (رطلًا).[١]
طاب المكانُ هواءً.
كلمة (هواءً) تمييز نسبة لأنها أزالت الإبهام عن جملة كاملة (طاب المكان)، وهي تمييز نسبة محول عن فاعل فأصل الجملة (طاب هواءُ المكان).[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت علي الجارم ، النحو الواضح، صفحة 355-352. بتصرّف.
  2. ^ أ ب الدروس اللغوية / الدورة الأولى ، التمييز، صفحة 1-5. بتصرّف.
  3. سورة الكهف، آية:50
  4. سورة القمر، آية:12
  5. سورة مريم، آية:4
  6. أماني محمود، "التمييز في شرح ابن عقيل "، مينيا، اطّلع عليه بتاريخ 22/11/2021. بتصرّف.