يُعدّ النّعت من التوابع الأربعة الأصلية في اللغة العربية، ويُسمّى أيضًا الصّفة أو الوصف، وللنعت وظائف متنوّعة منها الإيضاح، مثل جملة: (عمرو بن العاص الصائبُ رأيه، المُحكمُ تدبيره)، فالكلمات الصائب والمُحكم تعدّ صفات هدفها الإيضاح، وللنعت وظائف أخرى أيضًا كالتخصيص والمدح، والذّم، والتّرحم، والتّوكيد، أو إتمام الفائدة الأساسية بالاشتراك مع الخبر، ويُقسم النّعت باعتبار معناه إلى قسمين رئيسيين: نعت حقيقي، ونعت سببي، والنعت الحقيقي هو ما يدّل على معنى في نفس منعوته الأصلي، أّما النّعت السببي فهو موضوع هذا المقال، حيث سيركّز المقال على توضيح المقصود بالنعت السببي من خلال تعريفه، وذكر ما يتعلّق به من تفصيلات، إلى جانب طرح الأمثلة والتدريبات العمليّة عليه.[١]


النعت السببي

يُعرّف النعت السببي على أنّه النعت الذي يدل على صفة من صفات اسم يأتي بعده، ويتعلّق بالمتبوع (المنعوت) ويرتبط به، ولتوضيح النعت السببي لا بد من استعراض مجموعة من الأمثلة التوضيحيّة، وفي الجدول الآتي بيان ذلك:[٢]


الجـــــــملــــــــة
تـــــــــــوضـــــــيــــــح الـــــنعـــــــت الســــبـــــبــــي
قال تعالى: "ربّنا أَخرِجنا من هذه القريةِ الظالمِ أهلُها".[٣]
كلمة الظالم هنا نعت سببي ولكن ليس لكلمة القرية فالقرية لا يليق بها صفة الظلم وإنّما لكلمة أهلها وقد أتت بعد النعت واشتملت على ضمير (ها) يعود إلى كلمة القرية، لذلك فإن كلمة الظالم هنا تعدّ نعتًا سببيًا أو نعتًا غير حقيقي.
هؤلاء بناتٌ عاقـــِلـــةٌ أُمهاتُهنّ.
كلمة عاقلة هنا نعت سببي ولكن ليس لكلمة بنات، فالمقصود الأمهات وليس البنات، وقد أتت كلمة أُمهاتهنّ بعد النعت واشتملت على ضمير (هنّ) يعود إلى كلمة بنات، لذلك فإنّ كلمة عاقلة هنا تعدّ نعتًا سببيًا أو نعتًا غير حقيقي.
عاشرتُ إخوانًا موسِــــــرًا آبــــآؤهم.
كلمة موسرًا هنا نعت سببي، ولكن ليس لكلمة إخوانًا، وإنّما لكلمة آبآؤهم التي أتت بعد النعت، واشتملت على ضمير (هم) يعود إلى كلمة إخوانًا، لذلك فإن كلمة موسِرًا هنا تعدّ نعتًا سببيًا أو نعتًا غير حقيقي.
جاء الأستاذُ العــــالـــيةُ درجــــتُـــه.
كلمة العالية هنا نعت سببي، ولكن ليس لكلمة الأستاذ، وإنّما لكلمة درجة التي أتت بعد النعت، واشتملت على ضمير ( ــــه ) يعود إلى كلمة الأستاذ، لذلك فإنّ كلمة العالية هنا تعدّ نعتًا سببيًا أو نعتًا غير حقيقي.
أشفقتُ على الصّبْيــةِ المُعـــدمِ أَهــلــوهم.
كلمة المُعدمِ هنا نعت سببي ولكن ليس لكلمة الصبية، لأن المقصود أهل الصبية، وقد أتت كلمة أهلوهم بعد النعت واشتملت على ضمير ( هم ) يعود إلى كلمة الصبية، لذلك فإنّ كلمة المعدم هنا تعدّ نعتًا سببيًا أو نعتًا غير حقيقي.


إضـــــاءة

  • النعت يتبع منعوته في رفعه ونصبه وجرّه وتعريفه وتنكيره، سواءً أكان النعت سببيًا أم حقيقيًا، والنعت السببي يكون مفردًا، سواء كان متبوعه مفرداً، أم مثنى، أم جمعاً، ولكنه يُطابق ما بعده في التذكير والتأنيث؛ فإِن كان ما بعده مذكراً كان مثله، وإن كان مؤنثاً كان كذلك.
  • النعت السببي يتبع منعوته إعرابًا رفعًا أو نصبًا أو جرًا، مثلًا: كلمة المُعدمِ في المثال الأخير تُعرب نعت مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة على آخره، أمّا الاسم الذي يأتي بعد النعت السببي فله تفصيلان:
  • إذا كان النعت غير مطابق لضمير المنعوت، مثل: جاء الطفلان الكريم والدُهما، يعرب الاسم الذي يليهما فاعلًا أو مفعولًا به للصفة، فكلمة والدهما هنا فاعل للصفة المشبهة (الكريم) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، وهما ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • إذا كان النعت السببي مطابقًا لضميره، مثل: قابلتُ الأستاذين الغزيري العلمِ، يُعرب الاسم الذي يلي النعت السببي مضافاً إليه مجرور، فكلمة العلم هنا مضاف إليه.


التدريب الأول

حدّد النعت السببي في الجمل الآتية، ثمّ وضّحه كما جاء في الجدول السابق:[٤]


الجــــــمــــلــــة
توضيـــــح النـــعـــــت السبـــــبي فــــيهـــا
جاء الفتى الكريمُ والدُه .

في المخفر رجلٌ مسروقٌ بيتُه.

قابلتُ الطالبتين المرتفعة درجاتهما.

صرّف صاحب المصنع عاملًا قليلًا إنتاجه.

هذا الشاعر الجميلُ شعرُه.

هذا وطنٌ كريمٌ أبناؤُه.

تحدّثت مع الكاتب المنمّقة كلماته.

أنا في الفندق الفسيحة ساحتُه.


التدريب الثاني

أعرب الكلمات التي تحتها خط كما في المثال:

  • قال تعالى:" إنّها بقرةٌ صفراءُ فاقعٌ لونها تسرّ النّاظرين".[٥]
  • إنّ: حرف توكيد ونصب، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إنّ.
  • بقرةٌ: خير إنّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم الظاهر على آخره.
  • صفراءُ: نعت أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • فاقعٌ: نعت ثان مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم الظاهر على آخره.
  • لونُها: لونُ فاعل لاسم الفاعل (فاقع) مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


  • وَصَلَ الأبُ المهذبُ ابنه.
  • قابلتُ الطالبين الحَسني الخُلقِ.


المراجع

  1. عباس حسن ، النحو الوافي، صفحة 441-434. بتصرّف.
  2. علي الجارم ومصطفى أمين، النحو الواضح، صفحة 379-377. بتصرّف.
  3. سورة النساء ، آية:75
  4. إبراهيم شمس الدين، مرجع الطلاب في الإعراب، صفحة 206-205. بتصرّف.
  5. سورة البقرة ، آية:69