الاسم هو أحد أقسام الكلام الثّلاثة، وهو ما دلّ على معنى في نفسه، وذاته دون الحاجة لأن يرتبط بشيء آخر، نحو الكلمات التّالية (شمس، مُعلِّم، عَلم، مدرسة، شجاعة)، فهي تُفيد معنى في نفسها دون الحاجة لشيء يعرّف بها، بالإضافة إلى عدم الحاجة لاقتران الاسم بزمن ما.[١][٢]
علامات الاسم
إنّ للاسم علامات تُميّزه عن (الفعل، والحرف)، وفيما يلي أهمّها مع أمثلة إعرابيّة منوّعة عليها:[٣]
- الجرّ: هي علامة إعرابيّة تُعرف من خِلال جرّ الكلمة بعلامات الجرّ (الكسرة، تنوين الكسر، الياء)، نحو (سافرتُ إلى بلدٍ بعيدٍ)، و(في الحقلِ ورودٌ كثيرةٌ)، (مع أخي نقودٌ).
- التّنوين: هي نون ساكنة تلحق آخر الاسم بالّلفظ، والاسم هو الوحيد الذي يقبل التّنوين بأشكاله، وهي (تنوين الضّم)، نحو (شجرةٌ كبيرةٌ)، و(تنوين الفتح)، نحو (كرّمتُ حامدًا) و(تنوين الكسر)، نحو (كتبتُ إلى شخصٍ غريبٍ)، وتجدر الإشارة إلى أنّ التّنوين لا تُلفظ عند الوقف، نحو (مائلٌ: مائل) ولا تُكتب أيضاً، فلا يجوز أن يُقال: (مائلُنْ)، بل بالتّعويض عنها بضمّتين (تنوين الضم).
- النّداء: إنّ كلّ كلمة تقبل النّداء هي اسم، نحو (يا أحمد)، و(يا طالبَ العِلم).
- أل التّعريف: هي ألف ولام تدخل على الاسم فقط، تجعله مُعرّفًا، نحو (القائد)، و(المَلَك)، و(العُمْر)، وعلى هذا تكون الأسماء هُنا "مُنادى".
- النّسب أو الإسناد: أي أن يُثبت أو ينفى حصول شيء، أو يُطلب إحداثه، نحو (عادلٌ لم يُسافر)، (عادلٌ سافر)، (سافِرْ يا عادل)، ففي الأمثلة السّابقة مرّة نُسب عدم السّفر إلى عادل، ثمّ إثبات سفره، والأخير طُلب منه السّفر، وعلى هذا يكون الاسم "مسندًا إليه"، ولا يكون إلّا كذلك.
- الإضافة: أي أن يقبل إضافة كلمة أخرى إليه، نحو (سماعُ قراءةِ القرآن)، في الجُملة تمّ إضافة كلمة (القرآن) إلى كلمة (قراءة)، والاثنتين هُنا أسماء.
- الجمع: إذا كانت الكلمة جمعًا فهذا يجعلها اسمًا، نحو (مفاتيح)، و(طلّاب)، و(جوامع)، و(مُدرِّسون).
- التّصغير: كأن يقال بدل كلمة (شجرة) - (شُجيرة)، وبدل (نهر)- (نُهير).
الجملة | الاسم المجرور بعلامة جرّ | الإعراب |
الطّبقُ على الطّاولةِ. | الطّاولةِ. | الطّاولةِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره. |
إطعام الطّعامِ خيرٌ. | الطّعامِ. | الطّعامِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهره على آخره. |
سكنتُ في بيتٍ جميلٍ. | بيتٍ، جميلٍ. | بيت: اسم مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسرة الظّاهرة على آخره. جميلٍ: نعت مجرور وعلامة جرّة تنوين الكسرة الظّاهرة على آخره. |
أثنيتُ على الطّالبَيْن. | الطّالبَيْن. | الطّالبَيْن: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنى. |
للمُعلمِيْن ثوابٌ كبير. | المعلمِيْن. | المعلّمِيْن: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه جمع مذكّرسالم. |
سلّمتُ على أبيه. | أبيه. | أبيه: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء نيابة عن الكسرة؛ لأنّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. |
أقسام الاسم
يُقسّم الاسم بحسب العديد من الأمور، وفيما يلي بيانها:
- أقسام الاسم من حيث الإعراب والبناء
- المعرب: هو الاسم الذي يتغيّر آخره بحسب موقعه في الجملة، نحو اسم (الطّالب)، قد يكون مرفوعًا في جملة (الطّالبُ متفوقٌ)؛ لأنّه مُبتدأ، وقد يكون منصوبًا في جملة (رأيتُ الطّالبََ)؛ لأنّه مفعول به، وقد يكون مجرورًا في جملة (أخذتُ القلم من الطّالبِِ)؛ لأنّه اسم مجرور، وهكذا.[٤][٥]
- المبني: هو الاسم الذي يلزم حالة واحدة دائمًا، ومن الأمثلة على الأسماء المبنيّة:[٤][٥]
الأسماء المبنيّة | الأمثلة |
الضّمائر | هو، هي، أنت، أنتم، نحن، أنا،.. |
أسماء الاستفهام | من، ما، كم، كيف،.. |
أسماء الشّرط | من، ما، مهما، حيثما،... |
الأسماء الموصولة | الذي، الذين، اللتان، التي،.. |
أسماء الأفعال | هلّم، هيهات،.. |
الأعلام المختومة بـ(ويه) | سيبويه، خالويه،.. |
الظّروف المختّصة | الآن، أمس، حيث،.. |
المركب من الأعداد | أحد عشر، تسعة عشرة،.. |
المركب من الظّروف | ليلَ نهار، صبحَ مساء،.. |
- أقسام الاسم بحسب آخره
يقسم الاسم بحسب آخره إلى:
- مقصور: الاسم المقصور هو الاسم الذي ينتهي بألف ليّنة ثابتة لازمة، نحو (الثّرى، فتى، عصا).[٦]
- ممدود: هو الاسم الذي ينتهي بألف زائدة وهمزة، نحو (الثّراء، صحراء، قضاء).[٦]
- منقوص: هو الاسم الذي ينتهي بياء ثابتة ولازمة، ومكسور ما قبلها، نحو (القاضي، راعي).[٦]
- أقسام الاسم من حيث عدد الأحرف
يقسم من حيث عدد الأحرف:
- مجرد: هو اسم حروفه أصليّة، وتشمل الاسم المجرّد الثّلاثي والرّباعي والخماسي، نحو (شمس، جعفر، سفرجل).[٦]
- مزيد: هو الاسم الذي يزيد عن أصله بحرف أو اثنين، بحيث لا يتجاوز سبعة أحرف، وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) ومِثال ذلك كلمة (استنساخ) فأصلها (نسخ) وعليه فحروف الزيادة هنا هي: (الألف، والتاء، والسين الأولى).[٧]
- أقسام الاسم بحسب الجنس
يقسم الاسم بحسب الجنس إلى:
- المذكّر: هو ما دلّ على واحد من الذّكور من النّاس، والحيوانات، والنّباتات، والجمادات حقيقة نحو (خالدٌ، أسدٌ)، أو مذكر مجازيًّا؛ أي لا يمكن أن يكون له مؤنّث، نحو (قلم، باب، جبين).[٦]
- المؤنث: هو ما دلّ على واحدة من الإناث من النّاس، والحيوانات، والنّباتات، سواء كان لفظًا، نحو (طلحة، عبيدة، امرأة، خديجة)، أو معنى نحو (سُعاد، رُبى، رزان)، أو مؤنث مجازًا للجمادات نحو (يد، أرض، شمس).[٦]
- أقسام الاسم من حيث العدد
يُقسم الاسم من حيث العدد إلى:
- المفرد: هو الاسم الدّال على واحد من الشّيء، نحو (قال المُعلِّمُ).[٨]
- المثنّى: هو الاسم الدّال على اثنين أو اثنتين، ويُصاغ بزيادة ألف ونون عند الرّفع، نحو (قال المُعلِّمان)، و(قالتْ المُعلِّمتان)، وحينها يُرفع بالألف، ويُصاغ بياء ونون عند النّصب والجرّ، نحو (رأيتُ المُعلِّمَيْن والمُعلِّمتَيْن)، وعندها يُنصب أو يُجرّ بالياء.[٨]
- الجمع: هو الاسم الدّال على أكثر من اثنين أو اثنتين، وينقسم الجمع إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة هي:[٨]
نوع الجمع | الصّياغة في حالة الرّفع | الصّياغة في حالة النّصب | الصّياغة في حالة الجرّ |
جمع المذكّر السّالم | - إضافة (و+ن): نحو (قال المُعلّمون). - يُرفع بالواو. | - إضافة (ي+ن): نحو (رأيتُ المعلَمِيْن). - ينُصب بالياء. | -إضافة (ي+ن): نحو (سلّمتُ على المُعلِّمِيْن). -يُجرّ بالياء. |
جمع المؤنث السّالم | -إضافة (ا+ت): نحو (قالتْ المُعلِّماتُ). -يُرفع بالضّمة. | -إضافة (ا+ت): نحو (رأيتُ المعلّماتِِ). -يُنصب بالكسرة عوضًا عن الفتح. | -إضافة (ا+ت): نحو (سلّمتُ على المُعلِّماتِ). -يُجرّ بالكسرة. |
جمع التّكسير - يأتي على صيغ مختلفة عن الكلمة المفردة منها، ولا تشبه صيغ المذكّر والمؤنث السّالميْن، نحو: طالب: طُلّاب/ قلم: أقلام/ حديقة: حدائق/ بيت: بيوت/ مفتاح: مفاتيح/ مسجد:مساجد - يُرفع بالضّمة، وينصب بالفتحة، ويُجرّ بالكسرة. |
تدريبات
- تدريب (1): ميّز/ي الاسم من أقسام الكلام الأخرى، مع ذكر علامته.
الكلمة | اسم / فعل / حرف | علامة من العلامات |
قالَ | فعل | مقترن بزمن الماضي. |
يمشي | ||
عائدٌ | ||
العالم | ||
يعملون | ||
عُمير | ||
يا فاطمة | ||
معلمات |
- تدريب (2): اكتب/ي الأسماء التّالية في جمل مفيدة مع التّركيز على علامات الاسم.
الاسم | الجملة |
سعيدًا. | كُنت سعيدًا البارحة. |
خيرٌ. | |
البريدِ. | |
رسّامِين. | |
قلمُ. | |
بيتَ. |
- تدريب (3): ميّز/ي الأسماء التّالية من حيث أقسامها جميعًا.
الاسم | معرب / مبني |
الذي | |
عاجل | |
الآن | |
هل | |
هيهات |
الاسم | مجرّد/ مزيد |
كتابة | |
درهم | |
متدحرج | |
رجل |
الاسم | ممدود / منقوص / مقصور |
ساعي | |
النّوى | |
رامي | |
خضراء |
الاسم | مذكّر / مؤنّث |
عبيدة | |
ثور | |
ثلّاجة | |
عِماد |
الاسم | مفرد / مثنى / جمع (ذِكر نوعه) |
بشائر | |
باحثين | |
طبيبات | |
مهندسان |
- تدريب (5): أعرب/ي ما تحته خطّ.
- ساهم في الإنتاجِ.
- الصدقُ قوةٌ.
- العاملون أقوياء.
- ساعي الخيرِ يكسب.
- سلّمت المديرةُ الجائزةَ للطّالباتِ.
المراجع
- ↑ يعيش، كتاب شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 81.
- ↑ حسن، النحو الوافي، صفحة 26-32. بتصرّف.
- ↑ عباس حسن، كتاب النحو الوافي، صفحة 26. بتصرّف.
- ^ أ ب عبد الله الفوزان، دليل السالك إلى ألفية ابن مالك، صفحة 37. بتصرّف.
- ^ أ ب محمد محمود عوض الله، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية، صفحة 2-3. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح عبد العزيز قاسم، مبادئ اللغة العربية، صفحة 89-93. بتصرّف.
- ↑ أحمد بن محمد الحملاوي، كتاب شذا العرف في فن الصرف، صفحة 53-54.
- ^ أ ب ت علي الجارم، كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 159-163. بتصرّف.