من الأقسام المُهمَّة في اللغة العربية، والذي يتكرر كثيرًا في كلامنا عادةً: قسمُ التوابع، والتوابع هي مجموعة من الكلمات تتبع ما قبلَها في الإعراب،[١] وفائدتها في الغالب تأكيد هذا المتبوع وزيادة توضيحه؛ إمَّا بنعته، أو بتوكيده، أو بإبداله، أو بعطفه، والتوابع أربعة أنواع، هي: النعتُ ومثالهُ: حضرَ الطالبُ النَّبيهُ، نلاحظُ أنَّ كلمة (النَّبيهُ) جاءت مرفوعةً لأنَّها تابع لكلمة (الطالبُ) التي جاءت فاعلًا وحكمها الرفع بالتأكيد، ويمكننا أن نلاحظَ كيفَ زادَ النعتُ في توضيح المتبوع، فلم يحضر أيُّ طالبٍ، بل الطالب النبيه، والنَّوع الثاني هو التوكيد ومثالهُ: حضرَ الطلابُ كلُّهم، فـكلمة (كلُّ) ينطبق عليها ذات الكلام الذي قلناه عن كلمة (النَّبيهُ) في المثال الأول، أمَّا النوع الثالث فهوَ عطف النَّسَق ومثاله: حضرَ المعلمُ والتلميذُ، فـكلمة (التلميذُ) كذلك هي تابع وينطبق عليها الكلام الذي ذكرناه، أمَّا النوع الرابع فهو البدل ومثاله: حضرَ الملكُ عبدُ الله الثَّاني، فـكلمة (عبدُ) أيضًا هي تابع وينطبق عليها الكلام الذي ذكرناه، واليوم سنتعرف بالتفصيلِ على تعريف البدل وأقسامه.
تعريفُ البدل والفائدةُ منهُ
البَدَلُ هو التّابعُ المقصودُ بالحُكمِ بلا واسطةٍ بينهُ وبينَ متبوعهِ، ويأتي البدلُ والمُبدلُ منه ليُستفادَ بمجموعِهما فضلُ توكيدٍ وبيانٍ،[٢] مثلَ: حضرَ المعلمُ مُدرِّسُنا، فمُدرِّسُنا هو نفسه المعلم، وإنَّما ذُكِرتْ كلمة (المعلمُ) توطئة للبدل (مُدرِّسُنا)، وبهذا يزيد التوكيد والبيان في المعنى.
أنواع البدل
للبدلِ أربعة أنواعٍ هي:[٣]
نوع البدل | تعريفه | مثال | ملاحظات |
(كل من كل) | هو بدل الشيء ممَّا يطابقه مطابقةً تامةً. | يقودُ الأردنَّ عبدُ الله الثاني ابنُ الحسين. كما نلاحظُ فإنَّ (عبدُ الله) هو نفسه (ابنُ الحسين)، فكلمة (ابن) هي البدل، وكلمة (عبد) هي المُبدَل منه. عبدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ابنُ: بدل مطابق (كل من كل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة. | البدل في هذه الحالة يطابق المبدل منه مطابقة تامة، ويمكن الكشف عن هذا النوع بحذف المبدل منه والاكتفاء بالبدل. مثلَ: يقودُ الأردنَّ ابنُ الحسين. |
بدل بعض من كل | هو بدل الجزء من كله، قليلًا كان ذلك الجزء أم كثيرًا، ويكون هذا الجزء حقيقيًا وماديًا ملموسًا. ويُشترط في هذا البدل أن يتصل بضمير يعود على المُبدل منه. | أحببتُ الشجرةَ أوراقَها. كما نلاحظ فإنَّ الأوراق جزءٌ حقيقي وملموسٌ من الشجرة، ونلاحظ كذلك اتصال الضمير (هـا) بالبدل، والضمير يعود على المبدل منه (الشجرة) الشجرةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. أوراقَها: أوراق بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف، (هـا) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. | يدخلُ تحتَ هذا النوع: بدلُ التفصيل وهو ما يُفصِّلُ المبدلُ منه، ولا يُشترط فيه ضمير يربطهُ بالمبدل منه. مثال: الكلمةُ ثلاثةٌ: اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ كما نلاحظ فإنَّ المثالَ يُفصِّلُ لنا في أنواع الكلمة، وهذا المقصود ببدل التفصيل. الكلمة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. اسم: بدل تفصيل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة. أمَّا (فعل، وحرف) فهما معطوفتان بحرف العطف الواو. |
بدل الاشتمال | وهو بدل الشيء مما يشتمل عليه؛ أي أنه من مشتملات المبدل منه وليس جزءًا من أجزائه، ويُشترط في هذا البدل أن يتصل بضمير يعود على المبدل منه أيضًا. ويمكن توضيح التعريف بأنَّ بدل الاشتمال هو الجزء غير الحقيقي وغير الملموس من المُبدَل منه؛ مثل الرائحة أو اللون ..إلخ. | أعجبني المعلمُ أسلوبُهُ. كما نلاحظ فإنَّ الأسلوب جزءٌ غير حقيقي وغيرُ ملموسٍ من المعلم، ولا تدركه الحواس، ونلاحظ كذلك اتصال الضمير (ـه) بالبدل، والضمير يعود على المبدل منه (المعلم). المعلم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. أسلوبه: أسلوب بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف، (ـه) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. | كلمات تدل على بدل الاشتمال: لونه، رائحته، عطره، ملمسه، أسلوبه، شجاعته، احترامه، وفاؤه، ذكاؤه، مساحته...الخ |
البدل المباين | ويتضمن ثلاثة أنواع، كلها تشتمل على معنًى متقاربٍ وهو أنَّك حين تذكر المبدلَ منه ثمَّ يبدو لك أنك أخطأن أو نسيتَ أو أردتَ أن تَعدِل عن هذا المبدل منه فتأتي بالبدل، فحينها يكون هذا البدل هو البدل المباين. | أولًا: بدلُ الغَلطِ أميرُ الشعراء الباروديُّ، شوقي. فكما نلاحظ فكأنَّ القائل أراد أن يقولَ إنَّ أمير الشعراء هو شوقي كما هو معروف، ولكنه أخطأ وقال البارودي، ثم عاد عن ذلك، فهذا هو بدل الغلط. البارودي: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. شوقي: بدل غلط مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. | لاحظ أن هذه الأنواع الثلاثة من البدل متقاربة في المعنى، وقد فرق بعض العلماء بين الغلط والنسيان بأنَّ الغلط يكون باللسان بينما يكون النسيان بالجَنان.[٤]
|
ثانيًا: بدل النسيان التقيتُ صديقي ظهرًا، عصرًا. فكما نلاحظ فكأنَّ القائل أراد أن يقولَ إنَّه التقى صديقه وقتَ العصر، ولكنه نسيَ وقال الظهر، ثم عاد عن ذلك حين تذكر، فهذا هو بدل النسيان. ظهرًا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. عصرًا: بدل نسيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. | |||
ثالثًا: بدل الإضراب عُدْ من مصر في الباخرة، الطائرة. فكما نلاحظ فكأنَّ القائل أراد أن ينصحَ بالعودة بواسطة الباخر، ولكنه عدلَ عن رأيه وقال في الطائرة ، فهذا هو بدل الإضراب. |
عطفُ البيان والبدل المطابق
يُلحِقُ العلماءُ عطفَ البيان بالبدل، وهو بدلٌ مطابقٌ في الأغلب، إلا أن البدل يكون فيه أكثر تعريفًا من المبدل منه،[٥][٦] ومثالُ ذلك:
- هو أبو حفصٍ عمرُ
- قرأتُ للشاعر البحتريِّ
فكما نلاحظُ فإنَّ كلمة (عمر) في المثال الأول هي عطف بيان (بدل مطابق) ولكنَّها أكثر تعريفًا من المبدل منه (أبو)، وكذلك كلمة (البحتري) في المثال، هي عطف بيان، ولكنَّها أكثر تعريفًا من المبدل منه (للشاعر).
نموذج في الإعراب: هو أبو حفص عمرُ
أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
عمرُ: عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أحكام متفرقة في البدل
في الآتي بعض الأحكام المتفرقة للبدل، هي:[٧]
- لا يشترط التطابق في التعريف والتنكير بين البدل والمبدل منه، مثال: عبر المغامرون جسراً طويلاً، جسرَ الصِّين، فكما نلاحظ فإنَّ المبدل منه (جسراً) جاء نكرةً، بينما البدل (جسرَ الصين) جاء معرفةً.
- لا يجوز إبدال ضمير من ظاهرٍ ولا إبدالُ ضمير من ضمير، وإذا ما أُبْدِلَ ضمير من ضمير فإنَّه يكون توكيدًا، مثلَ: جئنا نحنُ، فالضمير (نحن) هو توكيد لضمير الفاعل (نا) .
- يجوز إبدال الظاهر من الضمير، مثال: المسافرونَ حضروا ثلاثتُهم، فـكلمة (ثلاثة) هي بدل بعض من كل من ضمير الفاعل الواو في الفعل (حضروا).
- يمكن إبدالُ الفعل من الفعل والجملة من الجملة، مثال: ضعْ كتابَ النحو اتركْهُ، فالفعل (اترك) هو بدل للفعل (ضع)، ويمكن اعتبار جملة (اتركه) بدلًا من جملة: ضعْ كتابَ النحو.
- قد يُعادُ حرف الجر قبل بدل البعض من الكل، مثال: قلتُ للطلابِ للمتفوقين منهم إنَّ الجوائزَ بانتظارهم، فكما نلاحظ فإنَّ حرف الجر جاء مع بدل البعض من الكل (المتفوقين).
تــدريــب
عيِّنِ البدل في الجمل الآتية، ثم بيِّن نوعه وأعربه:
الجملة | البدل | نوعه | إعرابه |
قالَ تعالى: (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ).[٨]
| صراطَ غيرِ | بدل مطابق بدل مطابق | صراط: بدل مطابق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. غيرِ: بدل مطابق (من الذين) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. |
أداوي جحودَ القلب بالبرِّ والتُّقى ولا يستوي القلبانِ: قاسٍ وراحمُ | قاسٍ | بدل تفصيل | بدل تفصيل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة (ياء الاسم المنقوص). |
قالَ تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ).[٩]
| قتالٍ | بدل اشتمال | بدل اشتمال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. |
ذو النورين عمرُ، عثمانُ | عثمانُ | بدل غلط | بدل غلط مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. |
بلغنا السماءَ مجدُنا وسناؤنا وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا | مجدنا | بدل اشتمال | بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. |
الخليفةُ عليٌّ رجلٌ يخاف الله | عليٌّ | عطف بيان | عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. |
المراجع
- ↑ محمود مغالسة ، النحو الشافي الشامل، صفحة 279. بتصرّف.
- ↑ مصطفى الغلاييني ، كتاب جامع الدروس العربية، صفحة 235 . بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة ، النحو الشافي الشامل، صفحة 397-399. بتصرّف.
- ↑ مصطفى الغلاييني ، كتاب جامع الدروس العربية، صفحة 238. بتصرّف.
- ↑ النحو العربي، إبراهيم بركات، صفحة 169. بتصرّف.
- ↑ محمود حسني مغالسة، النحو الشافي الشامل، صفحة 400. بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة ، النحو الشافي الشامل، صفحة 404 - 405 . بتصرّف.
- ↑ سورة الفاتحة، آية:6-7
- ↑ سورة البقرة، آية:217