ما هو النعت؟

يدخل النعت في باب التوابع التي تتبع ما قبلها في الإعراب؛ في الرفع أو النصب أو الجر، ويسمى النعت بالصفة، وهو ما يذكر بعد اسم موصوف (المنعوت) لغاية توضيحه.[١]

أقول:

  • ذاكر التلميذُ المجتهدُ ==> (التلميذُ - المنعوت)، (المجتهدُ - النعت)؛ هنا النعت تبع المنعوت بعلامة الرفع.
  • مشيتُ على الطريقِ الواسعِ ==> (الطريق - المنعوت)، (الواسع - النعت)؛ النعت تبع المنعوت بعلامة الجر.


ما أنواع النعت؟

يأتي النعت على نوعين، هما: النعت الحقيقي، النعت السببي.


النعت الحقيقي

وهو ما ينعت ويصف اسماً سابقاً له (المنعوت) ويتبعه في الإعراب.[١]


يأتي النعت الحقيقي على ثلاثة أوجه، هي: المفرد، والجملة، وشبه الجملة، وفي الآتي توضيح لكل منها:[١]


  • النعت المفرد: هو ما كان مفرداً؛ أي لا جملة أو شبه جملة، بغض النظر إن كان مفرداً أو مثنى أو جمعاً، المهم أن يكون كلمة مفردة، على نحو:[٢]
  • نال الطالبُ المجتهدُ النجاحَ.
  • المجتهدُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • نال الطالبان المجتهدان النجاحَ.
  • المجتهدان: نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
  • نالَ الطلاب المجتهدون النجاحَ.
  • المجتهدون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.




نلاحظ في الأمثلة السابقة أنّ كلمة (مجتهد، مجتهدان، مجتهدون) هي نعت مفرد، دل في الجملة الأولى على مفرد، وفي الجملة الثانية دلّ على مثنى، وفي الجملة الثالثة دل على جمع.




يتبع النعت المفرد ما قبله في أربعة أمور:[١]

  • الإعراب، على نحو (هذا عالمٌ صادقٌ):
  • المنعوت ==> عالم وهو مرفوع.
  • النعت ==> صادق وهو مرفوع.
  • الجنس (التذكير والتأنيث)، على نحو (هذه بئر عميقة):
  • المنعوت ==> بئر وهي مؤنثة.
  • النعت ==> عميقة وهي مؤنثة.
  • العدد (الإفراد، التثنية، الجمع)، على نحو (أشفقتُ على العمال المظلومين):
  • المنعوت ==> العمال وهو جمع.
  • النعت ==> المظلومين وهو جمع.
  • التعريف والتنكير، على نحو (هؤلاء مناضلات قديرات):
  • المنعوت ==> مناضلات وهي نكرة.
  • النعت ==> قديرات وهي نكرة.


  • النعت الجملة: وهو أن تقع الجملة نعتاً لما قبلها سواء كانت جملة اسمية أم جملة فعلية، وتتبع ما قبلها في الإعراب؛ فإذا كان المنعوت مرفوعاً كانت في محل رفع، وإذا كان منصوباً كانت في محل نصب، وإذا كان مجروراً كانت في محل جر.[١]




يُشترط في نعت الجملة أن يكون المنعوت نكرة، وأن تحتوي جملة النعت على ضمير يعود على المنعوت، على نحو: هذه أرض مراعيها خصبة.

  • الأرض: هي المنعوت (النكرة).
  • مراعيها خصبة: هي النعت أتت جملة اسمية احتوت على ضمير يعود على المنعوت (الأرض).



  • النعت الجملة الفعلية: أي يتكون النعت من (فعل + فاعل) على نحو:
  • رأيت سيدةً تتقن عملها
  • رأيت: فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بضمير الرفه المتحرك، و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • سيدةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • تتقن: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي).
  • عملها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • والجملة الفعلية (تتقن عملها) في محل نصب نعت.


  • هذه أرضٌ باركها الله
  • هذه: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • أرضٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • باركها: فعل ماضٍ مبني على الفتح، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • الله: لفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • والجملة الفعلية (باركها الله) في محل رفع نعت.


  • النعت الجملة الاسمية: أي أن يتكون النعت من (مبتدأ + خبر)، على نحو:
  • شاهدْتُ منطقةً شوارعها ضيقة
  • شاهدْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بضمير الرفه المتحرك، و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • منطقة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • شوارعها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
  • ضيقة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • والجملة الاسمية (شوارعها ضيقة) في محل نصب نعت.


  • النعت شبه الجملة: وهو أن يقع النعت شبه جملة، سواء كان جاراً ومجروراً، أم ظرفاً، بشرط أن يكون المنعوت نكرة، ويتبع النعت شبه الجملة منعوته في الإعراب؛ فإذا كان المنعوت مرفوعاً أتى النعت شبه الجملة مرفوعاً، وإن كان المنعوت منصوباً أتى النعت شبه الجملة منصوباً.[٢]


  • النعت شبه الجملة جار ومجرور: وهو النعت الذي يتكون من (حرف جر + اسم مجرور)، على نحو:
  • شاهدْتُ طائراً في القفص:
  • شاهدْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بضمير الرفه المتحرك، و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • طائراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • في القفص: (في) حرف جر، (القفص) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • وشبه الجملة من الجار والمجرور (في القفص) في محل نصب نعت.


  • قابلتُ صديقاً من الجامعة
  • قابلتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بضمير الرفه المتحرك، و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • صديقاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • من الجامعة: (من) حرف جر، (الجامعة) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • وشبه الجملة من الجار والمجرور (من السحاب) في محل نصب نعت.


  • النعت شبه الجملة ظرفية: وهو النعت الذي يتكون من (ظرف مكان/ زمان + مضاف إليه)، على نحو:
  • هذه طائرة فوق السحاب
  • هذه: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • طائرة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • فوق: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • السحاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • وشبه الجملة الظرفية (فوق السحاب) في محل رفع نعت.


  • أكرمتُ طالباً عند تفوقه
  • أكرمتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بضمير الرفه المتحرك، و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • طالباً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • عند: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • تفوقه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • وشبه الجملة الظرفية (عند تفوقه) في محل نصب نعت.


النعت السببي

هو ما دل على نعت في اسم ظاهر بعده متعلق بالمنعوت، ومشتمل على ضمير يعود على المنعوت مباشرة.[٢]

على نحو:

  • هذا بيتٌ واسعةٌ غرفُه ==> (واسعة) هي نعت سببي؛ لا تدل على صفة في اسم قبلها كما النعت الحقيقي، وإنما تدل على صفة في اسم بعدها (غرفه)، وقد اشتملت (غرفه) على ضمير يعود على (البيت).


  • هذا رجلٌ عاقلةٌ زوجتُه ==> (عاقلة) هي النعت سببي؛ لا تدل على صفة لـ (الرجل) ولكنها صفة لـ (زوجته)، وقد اشتملت (زوجته) على ضمير يعود على (الرجل).


  • هذا صديق مكافحٌ أبوه ==> (مكافحٌ) هو النعت السببي؛ لا يدل على صفة لـ (الصديق)، وإنما يدل على صفة لـ (أبوه)، وقد اشتمل (أبوه) على ضمير يعود على (صديق).


وفي الآتي مثال إعرابي للنعت السببي، وقسْ عليه في الأمثلة الأخرى:

  • هذا كتابٌ كثيرةٌ فوائده:
  • هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • كتاب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • كثيرة: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • فوائده: فاعل للصفة المشبهة (كثيرة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج محمود حسني مغالسة (2013)، النحو الشافي الشامل (الطبعة 3)، عمان - الأردن:المسيرة، صفحة 460. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت أيمن أمين عبد الغني، النعت&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwjT48Od3-b6AhWd_rsIHYEuBq8Q6AF6BAgMEAI#v=onepage&q=أنواع النعت&f=false الموسوعة الشاملة في النحو والصرف، صفحة 10. بتصرّف.