يُعدّ التوكيد من التوابع في اللغة العربية، وينقسم التوكيد في اللغة العربية إلى قسمين: توكيد لفظي وتوكيد معنوي، والتوكيد اللفظي يُعرّف على أنّه تكرار اللفظ السابق بنصّه أو بلفظ مرادف له، والمؤكّد قد يكون اسمًا أو فعلًا أو حرفًا، وقد يكون جملة اسمية أو جملة فعلية، أو اسم فعل، ومن الأمثلة على التوكيد اللفظي: الأمّ الأمّ روح الحياة، ونَعم نَعم لكل عمل يُقصد به مساعدة الآخرين، وقول الشاعر: هي الدنيا تقول بملء فيها حذارِ حذارِ من بطشي وغدري، والهدف من التوكيد اللفظي تمكين السامع من تدارك لفظ لم يسمعه، أو سمعه ولكن لم ينتبه كفاية له ولا بدّ من إعادته عليه، وهذا المقال يركّز على القسم الثاني من أقسام التوكيد وهو التوكيد المعنوي حيث يركّز على تعريف التوكيد المعنوي وبيان التفاصيل المتعلقة به، وطرح الأمثلة والتدريبات العملية عليه.[١]
التـــــوكــــيـــد الــمــعـــنـــوي
سبقت الإشارة إلى التوكيد المعنوي على أنّه القسم الثاني من أقسام التوكيد، إلى جانب التوكيد اللفظي، ويُقصد بالتوكيد المعنوي أن يُذكر بعد المؤكّد واحدًا من هذه الألفاظ (نفس، عيْن، كل، جميع، عامة، كلا، كلتا)، وللتوكيد المعنوي قسمان يوضّحهما الجدول الآتي:[٢]
نوع التوكيد المعنوي | التــــــــوضـــــــيــــح |
ما يُؤكّد لرفع المجاز عن الذات، وله لفظان النفس والعين. | في جملة جاء محمدٌ نفسه، وجاء محمدٌ عينه، كلمة نفسه وعينه رفعت الوهم بأن يكون الشخص الذي قدم مُرسلًا عن زيد وإنّما زيد نفسه بشخصه. يجب إضافة النفس أو العين إلى ضمير يُطابق المؤكّد، جاء زيدٌ نفسه وفاطمة نفسها، كلمة نفسه جاءت توكيدًا وجاءت مذكرًا لأن كلمة زيد مذكّر، أمّا كلمة نفسها فقد جاءت مؤنثة لأنّ المؤكّد فاطمة مؤنث. إذا كان المؤكّد مثنى يأتي التوكيد مثنّى، وإذا كان المؤكّد جمعًا يأتي التوكيد جمعًا، مثل: جاء المحمّدان أنفسهما، أو جاء المُحمّدون أنفسهم، وفي حالة المثنّى يجوز الإفراد والتثنية ولكن الجمع أفصح، أي يجوز أن تقول: جاء المحمّدان نفسهما، أو نفساهما. |
كلا وكلتا للمثنّى، وكلّ وجميع وعامّة لغيره. | لا بدّ من إضافتها إلى ضمير يُطابق المؤكّد، يؤكّد بكلا للمثنّى المذكّر، مثل: جاء المحمّدان كلاهما، وكلتا للمثنّى المؤنّث نحو: جاءت الفاطمتان كلتاهما. يُؤكّد بـ (كلّ وجميع وعامّة) لأجزاء ويصح افتراقها حسًا أو حُكمًا، مثل: أكرمتُ القومَ كلَّهم، كلمة كلّهم توكيد معنوي لكلمة القوم، والقوم يجوز تفرقتهم، ولا يجوز قول: جاء زيدٌ كلّه، لأن زيدًا غير قابل للتجزئة. إذا أُريد تقوية التوكيد جيء بأجمع بعد كلّه، وبجمعاء بعد كلّها، وبأجمعين بعد كلّهم، وبجمع بعد كلّهن، ويمكن أن يؤكّد بهنّ حتى لو لم يتقدّم كلّ، ففي قوله تعالى:" لأغوينّهم أجمعين"،[٣] كلمة أجمعين توكيد رغم أنّها لم تُسبق بكلمة كلّ. |
إعــــراب التوكــــيد المعـــنـــوي
التوكيد المعنوي تابع يتبع المؤكد في إعرابه رفعًا أو نصبًا أو جرًا، والجدول الآتي يُبيّن الإعراب:[٤]
الجـــــــملــــة | الإعــــــــــــــــــراب |
جاءت الأُسرةُ كـــــلُّها جمعــاء. | الأُسرةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، كلُّها: كلُّ، توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، جمعاءُ: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لم يُنوّن لأنه ممنوع من الصّرف. |
وَصَل المُشجعــون عــامتُّهم . | المُشجعون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكّر سالم، عامتُّهم: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والضمير ( هم ) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. |
قابلتُ الكــــاتبينَ كِــــلَيْــهما. | الكاتــبَيْن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى، كليْهما، كليْ: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مُلحق بالمثنّى وهو مضاف، وهما: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. |
جاءت الطالـــبتان كـــلتاهُما. | الطالبتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى، كلتاهُما: كلتا، توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه ملحق بالمثنّى وهو مضاف، وهُما: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. |
قرأتُ الكـــتابَ كُـــلَّه. | الكتابَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، كُلَّـــه: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. |
رَجَع المهنـدسون أجــمعـــونَ. | المهندسون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، أجمعون: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه ملحق بجمع المذكّر السالم. |
التـــدريــــبات
التدريب الأول
حدّد المؤكّد والتوكيد في الجمل الآتية كما في المثال:
الجـــــملـــــة | المُــــــــؤكّــد | التّــــوكـــيــــــــــد المعنوي |
استقبلتُ الطالبتيْن كِلتــــيْهما، وتحدّثتُ مع الطّالبين كِــــــليْهما. | الطّالبتــــيْن/ الطّالبـــيْن | كِلتــــيْهما/ كِلــــيْهما |
قال تعالى:" فسجدَ الملائكة كلّهم أجمعون".[٥]
| المـــلائـــكة | كلـــهم / أجمـــعــون |
قال تعالى:" سبحان الذي خلقَ الأزواج كلّها ممّا تُنبت الأرض، ومن أنفسهم وممّا لا يعلمون".[٦]
| ||
قال الشاعر: لساني وسيفي صارمان كلاهما ويبلغ ما لا يبلغ السيف مزودي | ||
قال الشاعر: نحن يا أخت على العهد الذي قد رضعناه من المهد كلانا | ||
أُحبّ المُخلصين كلّهم. | ||
أُحبّ المسلمين أجمعين. | ||
سافرتُ مع الأستاذةِ نفسها. |
التـــــــدريــــب الثــــانــي
أعرب ما تحته خط كما في المثال :
- احترمتُ شقيقتيّ كلتيْهما:
- شقــيقـــتيّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنى وحُذفت النون للإضافة، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- كلتيْهما: كِلـــتيْ، توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بالمُثنّى وهو مضاف، وهُــما ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- معلّم اللغة العربية عيْنه وضّح المسألة نفسها.
- معلمُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- اللغةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
- العربيةِ: مضاف إليه مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- عينِه: توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- وضحَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو.
- المسألةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية (وضحَ المسألة) في محل رفع خبر المبتدأ.
- نفسَها: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- افتتح الوزيران كلاهما هذا المتحف قبل ثلاث سنوات.
- رجع المعلّمون أنفسهم إلى المعهد بعد سنوات من التدريس خارج الوطن.
- قابلتُ فريق كرة القدم كلّه بعد فوزهم الأخير في المباراة.
التـــــدريــب الثــــالـــث
وظّف الكلمات الآتية في جمل على أن تكون توكيدًا معنويًا: (عيْنه، كلّهم، عامتهم، أنفسهما، جميعهم).
- عينه: قابلتُ صديقي عينَه بعد غياب طويل.
- كلهم:
- عامتهم:
- أنفسهما:
- جميعهم:
المراجع
- ↑ عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 526-525. بتصرّف.
- ↑ قاسم الحسيني الخراساني ومجمود الإصفهاني، القواعد النحوية، صفحة 212-211. بتصرّف.
- ↑ سورة ص، آية:82
- ↑ إبراهيم شمس الدين، مرجع الطلاب في الإعراب، صفحة 213. بتصرّف.
- ↑ سورة ص، آية:73
- ↑ سورة يس، آية:36