يُعدّ الاسم أحد الأقسام الثّلاثة التي يتّكون منها الكلام في الّلغة العربيّة، وهو حدث مجرّد من الزّمن على خلاف الفِعل، أمّا بالنّسبة للأحوال التي يتواجد بها الاسم فهو إمّا أن يكون مُعربًا وإمّا أن يكون مبنيًّا، وفي هذا المقال سيتمّ بيان المبنيّ منها.[١]
تعريف الأسماء المبنيّة
الأسماء المبنية هي الأسماء التي لا يحدث لآخرها أيّ تغيير في التّركيب، فيُلازم حرفها الأخير الحركة ذاتها رغم تغيّر موقع الكلمة، أو دخول عوامل أخرى عليها، وتُبنى هذه الأسماء على الحركات الإعرابيّة الأربعة (الضّم، والفتح، والكسر، والسّكون).[١]
حالات البناء
تُبنى الأسماء في الّلغة في حالتين اثنتين، الأولى تكون ضمن بناءٍ أصليّ في الأحوال كلّها، والحالة الثّانية تكون في بناءٍ عارض يزول مع زوال سبب هذا البناء، وفيما يلي بيان هذا التّقسيم:[١]
البناء الأصليّ |
الضّمائر |
أسماء الإشارة |
أسماء الاستفهام |
أسماء الشرط |
الظّروف المبنيّة |
الأسماء الموصولة |
المركب من الأعداد والظروف |
أسماء الأفعال |
الأعلام المختومة بـ ويه |
أمّا البناء العارض فيتمثل بـ:
البناء العارض |
مجموعة من الظّروف |
اسم لا النّافية للجنس |
المنادى المبني على الضم |
الأسماء المبنيّة
سبق وتمت الإشارة إلى الأسماء المبنية وفي الآتي تفصيلها:
أولاً: البناء الأصلي
- الضّمائر: وتشمل الضّمائر جميعها (ضمائر المُتكلّم)، و(ضمائر المخاطب)، وضمائر الغائب)، سواء المنفصل منها أو المتّصل، نحو:[١][٢][٣][٤]
الضّمائر المنفصلة | الضّمائر المتّصلة |
ضمائر الرّفع: - ضمائر المتكلّم: (أنا، نحن).- ضمائر المخاطب: (أنت، أنت، أنتما، أنتم، أنتن).- ضمائر الغائب: (هو، هي، هما، هم، هن). ضمائر النّصب: - ضمائر المتكلّم: (إيّانا، إيّايَ). - ضمائر المخاطب: (إيّاكَ، إيّاكِ، إيّاكما، إيّاكم، إيّاكنَ). - ضمائر الغائب: (إياهُ، إيّاها، إيّاهما، إيّاهم، إيّاهنِ). | (تاء الفاعل، ناء الفاعلين، ألف الإثنين، نون النّسوة، واو الجماعة، ياء المخاطبة، ياء المتكلّم، كاف الخطاب، هاء الغيبة). |
- أسماء الشّرط ما عدا (أيّ): يتمّ استثناء (أيّ) من أسماء الشّرط؛ لأنّها اسم شرط مُعرب، والأسماء المبنيّة في أسماء الشّرط تشمل أدوات الشّرط الجازمة وغير الجازمة نحو (إذا)، وفيما يلي أمثلة على أسماء الشّرط المبنيّة:[١][٢][٣]
أسماء الشّرط المبنيّة |
(متى- وإذا) للدّلالة على الزّمان. |
(من) للدّلالة على العاقل. |
(ما ومهما) للدّلالة على غير العاقل. |
(أين) للدّلالة على المكان. |
(كيفما) للدّلالة على الحال. |
- أسماء الاستفهام ما عدا (أيّ): تعتبر أسماء الاستفهام جميعها مبنيّة عدا أيّ؛ لأنّها مُعربة، وفيما يلي بيان بهذه الأسماء:[١][٢][٣]
أسماء الاستفهام المبنيّة |
(من) للاستفهام عن العاقل. |
(ما) للاستفهام عن غير العاقل. |
(متى) للاستفهام عن الزّمان. |
(أين) للاستفهام عن المكان. |
(كيف) للاستفهام عن الحال. |
- أسماء الإشارة ما عدا (المثنّى): سواء كانت للقريب أو للبعيد، لكنّ أسماء الإشارة الدّالة على المثنى سواء للمذكّر أو للمُؤنّث (هذان، هاتان)؛ فهما مُعربان، ويتمّ إتباعهما إلى قاعدة المُلحق بالمُثنى عند الإعراب؛ فيتمّ رفعهما بالألف، ويُنصبان ويُجرّان بالياء، وفيما يلي أسماء الإشارة:[١][٢][٣]
أسماء الإشارة المبنيّة |
(هذا، هذه، ذلك، وذاك، تلك، هؤلاء، أولئك، هنا، هاهنا، هناك، هنالك) |
- الأسماء الموصولة ما عدا (المثنّى): تُعدّ جميع الأسماء الموصولة مبنيّة ما عدا الأسماء الدّالة على المُثنّى منها سواء للمُذكّر أو للمؤنّث (اللذان، اللتان)؛ فهما مُعربان، ويتمّ إتباعهما إلى قاعدة المُلحق بالمُثنى عند الإعراب؛ فيتمّ رفعهما بالألف، ويُنصبان ويُجرّان بالياء، كما تشمل الأسماء الموصولة المشتركة مِثل (مَنْ، مَا)، وفيما يلي الأسماء الموصولة:[١][٢][٣]
الأسماء الموصولة |
(الذي، التي، الذين، الّلائي، الّلاتي، الّلواتي) |
- أسماء الأفعال: هي الأسماء الدّالة في معناها على الفِعل، ولكنّها لا تقبل علاماته، ومنها ما يكون بمعنى الماضي، ومنها ما يكون بمعنى المضارع، أو بمعنى الأمر، وفيما يلي بيانها:[٣]
الزّمن | أسماء الأفعال |
الماضي | -(هيهات)؛ بمعنى "بَعُدَ". -(شتّان)؛ بمعنى "افترق". |
المضارع | -(وَيْ)؛ بمعنى "أعجب". -(أُفّ)؛ بمعنى "أتضجّر". |
الأمر | -(صَهْ)؛ بمعنى "اسكتْ". -(مَهْ)؛ بمعنى "كُفّ عن الحديث". |
- الأعداد المُركّبة: تشمل الأعداد من أحد عشر حتّى تسعة عشر ما عدا (اثني عشر)؛ لأنّ الجزء الأوّل منه مُعرب والثّاني مبنيّ، ويكون إعراب هذه الأعداد "مبنيّة على فتح الجزأين".[٢][٣]
- الظّروف المركّبة: هي التّراكيب التي تحتوي كلمتين تدلّان في معناهما على زمان أو مكان، نحو (صباحَ مساءَ)، و(يومَ يومَ)، و(بينَ بينَ)، وغيرهم.[٣]
- الأعلام المختومة بـ (وَيْه): نحو الأسماء التّالية: (سيبويه، عمرويه، نِفطويه، رَاهويه، دَرَسْتَويه)، فهذه كلّها أسماء مبنيّة على الكسر، وقِيل أنّها مُعربة وتُعرب إعراب الممنوع من الصّرف.[٣]
ومن الأسماء المبنية الأصلية: الأعلام المؤنثة على وزن فَعَال، وهي لغة أهل الحجاز، ومن هذه الأسماء (حَذَامِ، قَطَامِ، رَقَاشِ، سَجَاحِ)، وهذه كلّها مبنيّة على الكسر.[٣]
ثانياً: البناء العارض
- اسم لا النّافية للجنس المفرد: نحو (لا طالبَ في المدرسة)، وهذا بناء عارض يزول بزوال السّبب؛ فكلمة (طالب) وحدها مُعربة بحسب موقعها في الجملة، وهذا عند غياب لا النّافية للجنس.
- المنادى العلم المبني على الضم: نحو (يا أحمدُ)، وهذا بناء عارض يزول بزوال السّبب؛ فكلمة (أحمد) وحدها مُعربة بحسب موقعها في الجملة.
- النّكرة المقصودة في النّداء: نحو (يا امرأةُ)، وهذا بناء عارض يزول بزوال السّبب؛ فكلمة (امرأة) وحدها مُعربة بحسب موقعها في الجملة.
- بعض الظّروف (الزّمان والمكان): نحو (إذا، وإذ، والآن، وقطّ، وبينما، وحيث، وأين، وأمسِ في لغة أهل الحجاز، وقبل، وبعد -إذا تمّ حذف المضاف إليه-).[٣]
إعراب الأسماء المبنيّة
الجملة | نوع الاسم المبنيّ | الإعراب |
أنا مسلم. | ضمير رفع منفصل | أنا: ضمير منفصل مبنيّ على السّكون في محلّ رفع مبتدأ.[٥]
|
إيّاكَ ندعو. | ضمير نصب منفصل | إيّاك: ضمير منفصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول به.[٥]
|
مَن يعمل خيرًا يلقاه يومًا. | اسم شرط جازم | من: اسم شرط مبنيّ على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.[٦]
|
من أبوك؟ | اسم استفهام | من: اسم استفهام مبنيّ على السّكون في محل رفع خبر مقدّم.[٧]
|
جاء هذا الرّجل. | اسم إشارة | الهاء: حرف تنبه لا محلّ له من الإعراب. ذا: اسم إشارة مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل.[٨]
|
هيهاتَ المفرّ. | اسم فعل | هيهاتَ: اسم فعل أمر بمعنى "بَعُد" مبنيّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.[٩]
|
ما رأيتهُ قطُّ. | ظرف زمان | قطّ: ظرف زمان مبنيّ على الضّم في محلّ نصب مفعول به.[١٠]
|
جاء ثلاثةَ عشرَ رجلًا. | عدد مركّب | ثلاثةَ عشرَ: عدد مركّب مبنيّ على فتح الجزأين في رفع فاعل.[١١]
|
سيبويه عالِم لغويّ. | أعلام مختومة بـ(وَيْه) | سيبويه: مبتدأ مبنيّ على الكسر في محلّ رفع.[١٢]
|
يملكون مكانًا لا حرّ فيه. | اسم لا النّافية للجنس | حرَّ: اسم لا النّافية للجنس مبنيّ على الفتح في محلّ نصب.[١٣]
|
يا مُحمّدان. | منادى علم | محمّدان: منادى مبنيّ على الألف؛ لأنّه مثنّى في محلّ نصب.[١٤]
|
يا فتاةُ. | منادى نكرة مقصودة | فتاة: منادى مبنيّ على الضّم في محلّ نصب.[١٤]
|
تدريبات تطبيقية
- تدريب (1): ميّز/ي الجمل التي تحتوي على أسماء مبنيّة، مع تحديدها.
الجملة | الأسماء المبنيّة | النّوع |
هيهات أن نفرّط في تراثنا. | هيهات. | اسم فعل |
عرفنا أيّ نوع من الخزف يُعجب الناس. | لا يوجد | - |
عُدّ الخزف إنجازًا حضاريًّا. | لا يوجد | - |
هذه تحفة نادرة. | هذه | اسم إشارة |
الطّين هو المادة الأوليّة للخزف. | هو | ضمير منفصل |
المواد التي ترسّبت صلبة. | التي | اسم موصول |
رأيت الخزف أجمل تحفة. | لا يوجد | - |
حضر اثنا عشر خزافًا. | لا يوجد | - |
من أبدع التّحفة؟ | من | اسم استفهام |
لا صانع أحسن من صنع الخزف. | صانع | اسم لا النافية للجنس |
اجتهد الخزافون في صناعة الخزف. | لا يوجد | - |
الخزّافان الّلذان صنعا التّحفة ماهران. | لا يوجد | - |
من يتقن صناعته ينل تقديره. | من | اسم شرط |
رأيت هذين العاشقين للخزف. | لا يوجد | - |
يقدّر قِدم التّحفة أربعة عشر قرنًا. | أربعة عشر | عدد مركّب |
يا عمر أتقنْ صناعتك. | عمر | منادى علم |
يا خزّاف اجتهد في حرفتك. | خزّاف | منادى نكرة مقصودة |
رأيت اثنتيّ عشرة تحفة. | لا يوجد | - |
- تدريب (2): أعرب/ي ما تحته خطّ في الجمل الآتية مع تحديد نوعه من الأسماء المبنيّة.
الجملة | نوع الاسم المبنيّ | الإعراب |
ما طُرد إلّا نحن. | ضمير رفع منفصل | نحن: ضمير منفصل مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل. |
أسعدتْنا بزيارتك. | ضمير رفع متّصل | نا: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل. |
لمّا رأى والده انشرح صدره. | اسم شرط غير جازم | لمّا: اسم شرط مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه متعلّق بجواب الشّرط. |
أينَ جلستَ؟ | اسم استفهام | أين: اسم استفهام مبنيّ على الفتح في محلّ نصب على الظّرفيّة. |
ذلك البيتُ جميلٌ. | اسم إشارة | ذلك: اسم إشارة مبنيّ على السّكون في محلّ رفع مبتدأ. |
رأيتُ الذي فاز في المبارة. | اسم موصول | الذي: اسم موصول مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به. |
شتّان ما بين النّجاح والفشل. | اسم فعل | شتّان: اسم فعل ماضٍ بمعنى "افترق" مبنيّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب. |
من الآنَ سندرس. | ظرف | الآن: ظرف مبنيّ على الفتح في محلّ جرّ اسم مجرور بحرف الجرّ (من). |
كرّمت المدرسة ثلاثةَ عشرَ طالبًا. | عدد مركّب | ثلاثةَ عشرَ: عدد مركّب مبنيّ على فتح الجزأين في محلّ نصب مفعول به. |
لا جنودَ منبوذون. | اسم لا النّافية للجنس | جنودَ: اسم لا النّافية للجنس مبنيّ على الفتح في محلّ نصب. |
يا مُحمّد. | منادى علم | محمّد: منادى مبنيّ على الضّم في محلّ نصب. |
يا فتى. | منادى نكرة مقصودة | فتى: منادى مبنيّ على الضّم المقدّر على الألف؛ منع من ظهورها التّعذر في محلّ نصب. |
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د غير معروف، أقسام الكلام في اللغة العربية، صفحة 1-14-15-16. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح غير معروف، الأسماء المعربة والأسماء المبنية، صفحة 2-3. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز عيد، كتاب النحو المصفى، صفحة 101-107. بتصرّف.
- ↑ حسين منصور، الإعراب المحلي للمفردات النحوية، صفحة 121.
- ^ أ ب عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 236. بتصرّف.
- ↑ معجم الإعراب الملون من القرآن الكريم، أبو فارس الدحداح، صفحة 223. بتصرّف.
- ↑ إبراهيم شمس الدين، مرجع الطلاب في الإعراب، صفحة 97-98. بتصرّف.
- ↑ فهد خليل زاي، النحو الميسر: التعلم الذاتي، صفحة 87. بتصرّف.
- ↑ أبي القاسم جار الله محمود بن عمر/الزمخشري، المفصل في صنعة الإعراب، صفحة 198-199. بتصرّف.
- ↑ خالد الأزهري/الجرجاوي، إعراب ألفية ابن مالك المسمى تمرين الطلاب في صناعة الإعراب، صفحة 4. بتصرّف.
- ↑ طلال أبو غزالة للترجمة والتوزيع والنشر، الطلاقة في مهارات اللغة العربية: مرجع شامل وميسر في اللغة العربية ومهاراتها، صفحة 186. بتصرّف.
- ↑ أبي العرفان محمد بن علي/الصبان الشافعي، حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، صفحة 196. بتصرّف.
- ↑ محمود عواد الحموز، شرح و إعراب سورة الإسراء، صفحة 149. بتصرّف.
- ^ أ ب علي عمران، مدخل إلى علم النحو، صفحة 37. بتصرّف.