التميز هو اسم نكرة منصوب، يُذكَر لإزالة الإبهام والغموض عمّا يسبقه من كلمة أو جملة، ويسأل عنه ب (ماذا؟)، على سبيل المثال: (شَربتُ كأسًا عصيرًا)، شربت كأسًا ماذا؟ الإجابة (عصيرًا)، فالتمييز هنا أزال الغموض عن كلمة كأسًا فوضح لنا بأنها كأسًا عصيرًا وليس كأسًا حليبًا مثلًا، وللتمييز نوعان: تمييز النسبة وتمييز الذات، فما هو تمييز الذات؟ وما حكمه؟ هذا ما سنوضّحه في هذا المقال.


تمييز الذات

يسمى أيضًا التمييز الملفوظ، وهو ما يوضح ويزيل الغموض عن كلمة مبهمة، ويقع هذا التمييز في أربعة مواضع: بعد الأعداد، بعد المقادير، بعد ما يشبه المقادير، بعد ما تفرّع منه، وفيما يلي توضيح لكل موضع:[١]


بعد الأعداد

الأعداد نوعان: الصريحة والكناية.[٢]


نوع الأعداد
أمثلة
توضيح
الأعداد الصريحة: يشمل هذا النوع الأعداد الواقعة بين أحد عشر وما فوقها إلى تسعة وتسعين.
اشتريت ثلاثين كتابًا.
قرأتُ أربعين قصةً.
فهنا التمييز (كتابًا، قصة) أزال الغموض عن العدد الذي سبقته.
الكناية: يأتي التمييز بعد كنايات الأعداد المبهمة غير محددة الكمية، مثل ( كذا، كأَيِّنْ، كم).

رأيت كذا وكذا قريةً.
كم رجلًا سافر؟
فهنا التمييز (قريةً، رجلًا) كناية عن عدد مبهم الكمية.

بعد المقادير

المقدار ما دل على مساحة أو وزن أو كيل أو مقياس.[٣]


نوع المقدار
أمثلة
توضيح
المساحة ومنه (فدان، قيراط، متر، ياردة، كيلومتر)
زرعنا دونمًا زيتونًا.
اشتريت فدّاناً أرضًا.
جاء التمييز (زيتونا، أرضًا) بعد مقدار المساحة (دونما، فدانًا) وأزال الإبهام والغموض.
الوزن ومنه (طن، كيلو، جرام، قنطار، أوقية، رطل)
اشتريت كيلو خبزًا.
استهلكتُ أوقيةً قهوةً.
جاء التمييز (خبزًا، قهوةً) بعد مقدار الوزن (رطلًا، أوقيةً) وأزال الإبهام والغموض.

الكيل ومنه (مدّ، صاع، لتر)
شربنا لترًا حليبًا.
اشتريت مداً قمحًا.
جاء التمييز (حليبًا، قمحًا) بعد مقدار الكيل (لترًا، مدّاً) وأزال الإبهام والغموض.
المقياس ومنه (متر، الذراع)
باع التاجر مترًا قماشًا.
ثوبك أربع أذرع حريراً.
جاء التمييز (قماشًا، حريرًا) بعد مقدار المقياس (مترًا، أذرع) وأزال الإبهام والغموض.


بعد ما يشبه المقادير

هو الكلمة التي تدل على مقدار لكنها ليست مقادير بذاتها، وهو على عدة أنواع:[٤]


ما يشبه المقادير
أمثلة
توضيح
بعد ما يشبه الوزن
في قوله تعالى "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ"
لاحظ أن (مثقال) ليس اسمًا لشيء يوزن به ولكنه شبيه بالوزن، وجاء التمييز(خيرًا) وأزال الإبهام.
بعد ما يشبه المساحة
ما في السماء قدرُ راحة سحاباً.
هنا (قدرُ) كلمة دلت على مقدار المساحة لكنها ليست مقادير بذاتها، وجاء التمييز (سحابًا) وأزال الإبهام.
بعد ما يشبه الكيل
خبأَت جرةً عسلاً وصفيحةً دبساً وبرميلاً زيتاً.
(جرةً، صفيحةً، برميلًا) ليس اسمًا لشيء يكيل به ولكنه شبيه بالكيل، وجاء التمييز (عسلًا، دبسًا، برميلًا) وأزال الإبهام.
بعد ما يشبه المقياس
وقَّعنا مَدَّ يدك عريضةً.
(مدَّ) ليس اسمًا لشيء يقاس به لكنه شبيه بالقياس، وجاء التمييز (عريضًة) وأزال الإبهام.
ما دل على مماثلة
زرعت دونمًا قمحًا ومثله شعيرًا.
(مثله) كلمة دلت على المقدار لكنها ليست مقادير بذاتها.


بعد ما هو متفرّع منه (ماكان فرعًا للتمييز)

ويأتي على النحو الآتي:[٥]


مثال
توضيح
خاتمٌ حديدًا
فالخاتم فرع للحديد، والحديد أصل الخاتم، لأن الخاتم مصنوع منه. وجاء التمييز (حديدًا) وأزال الإبهام.
لبستُ قميصًا صوفًا
القميص فرع للصوف، والصوف أصل القميص، لأن القميص مصنوع منه، وجاء التمييز (صوفًا) وأزال الإبهام.
في الخزانة سوارٌ ذهباً
السوار فرع للذهب، والذهب أصل السوار، لأن السوار مصنوع من الذهب، وجاء التمييز (ذهبًا) وأزال الإبهام.


ما حكم تمييز الذات

يجوز النصب والجر في تمييز الذات، وفي الآتي توضيح لأمثلة إعرابية:[٦]


الحكم
المثال
الإعراب
النصب
أعطِ الفقيرَ صاعاً قمحًا.
كم كتابًا قرأت؟
عندي شبرٌ أرضاً.
جاء أحَدَ عَشَرَ طالباً.
قمحًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
كتابًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أرضًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
طالبًأ: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الجر ب (من أو الإضافة)
عندي قنْطارٌ من زيتٍ.
زرعنا دونمًا من عنبٍ.
لنا قصبةٌ أرضٍ.
لدينا قنطارٌ عسلٍ.
زيتٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة آخره.
عنبٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أرضٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة آخره.
عسلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة آخره.


تـــدريـــب

تدريب: حدد تمييز الذات مبينًا نوعه في الجمل التالية:


الجملة
التمييز
النوع
الشهر ثلاثون يومًا.


حرث المحراث فدانًا شعيرًا.


اشترى مثله قلمًا.


طلبت من أخي قنطارًا فحمًا.



المراجع

  1. نديم حسين دعكور، كتاب القواعد التطبيقة في اللغة العربية، صفحة 301.
  2. الاستاذ محمد رفيق، التمييز من سورة البقرة، صفحة 1.
  3. ابن عثيمين، كتاب شرح ألفية ابن مالك، صفحة 3.
  4. حسين وقاف، التمييز دراسة تحليلة في البنية، صفحة 23.