تعتبر التوابع موضوعاً نحوياً يتعلق بالتراكيب اللغوية (تأليف الكلام، وطريقة نظم الجمل)، وسُمّيت التوابع بهذا الاسم لأنها تتبع ما قبلها في الحُكم الإعرابيّ، ويقال إنّ التبعية قرينة معنوية عامة، تضم أربع أنواع (النعت، والعطف، والتوكيد، والإبدال)، والهدف منها تكملة المتبوع، أو شرحه، أو تخصيصه، لذلك يقال إنّ التبعية هي علاقة سياقية معنوية تـربط بـين التـابع والمتبوع.[١]


العطف لغة واصطلاحاً

يعني العطف لغة الميل والرَّدٌ والثَنْيُ، أو العودة إلى الشيء بعد الابتعاد عنه، وفي الاصطلاح يعني إشراك المعطوف في تأثير العامل، ويأتي العطف على نوعين: عطف البيان، وعطف النَّسَق، وقد عبر عنهما ابن مالك بقوله: العَطْفُ إمَّا ذُو بَيَانٍ أو نَسَقْ***وَالغَرَضُ الآنَ بَيَانُ مَا سَبَقْ.[٢][٣]


عطف البيان

يعرف عطف البيان بأنه تابع (من التوابع الخمسة)، جامد (غير مشتق)، يتبع اسماً سابقاً عليه، يخالفه في اللفظ، ويوافقه في المعنى،[٤] وعطف البيان يشبه النعت في توضيحه لمتبوعه وعدم استقلاله إذا كان ما يسبقه معرفة، كقول القائل (أبو حَفصٍ عُمَر هو ثاني الخلفاء الراشدين) فـ (عمر) عطف بيان لـ (أبو حَفصٍ)، أو تخصيصه له إذا كان نكرة نحو "اشتريتُ حُلِيّاً سِواراً"، ومنه أيضاً قول الله تعالى: "أو كفّارةٌ طَعامُ مَساكينَ"[٥]، ويجبُ في عطف البيان أن يُطابقَ متبوعه في جميع أنواع الإعرابِ (الإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمع)، وفي (التّذكير أو التأنيث) وفي (التعريفِ أو التنكير)،[٦] ولعطف البيان مواضع يوضحها الجدول التالي:[٧]


الموضع
المثال
الاسم بعد الكنية
حبذا الخليفة أبو البكر عبدالله

الاسم بعد اللقب
نعم الخليفة الرشيد هارون
الاسم الظاهر بعد الإشارة
أعجبني هذا الخطيب

التفسير بعد المفسًّر
العسجد الذهب
الموصوف بعد الصفة
المسيح عيسى رسول الله


عَطفَ النَّسَقِ

هو تابع يأتي بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف (الواو، والفاء، وثم، وأو، وأم، ولا، وبل، ولكن، وحتى)، ويمكن تعريفه على أنه اتباع الاسم على الاسم، أو الفعل على الفعل، أو الجملة على الجملة،[٨]، ويعود سبب تسميته بالنسق؛ لأن الشيء إذا تم عطفه على شيء أصبح نظاماً واحداً،[٩] ولا بد من التأكيد على أن لفظ (تابع) يشمل كلّ التوابع، غير أن شرط توسط حرف عطف بينه وبين متبوعه يخرج كلّ التوابع من هذا التعريف باستثناء عطف النسق،[١٠] وفي الآتي توضيح للمعاني التي تفيدها حروف العطف واستخداماتها:[١١][١٢]


حرف العطف
المعنى الذي يفيده
المثال
الواو
يفيد الجمع في الحكم بين المعطوف والمعطوف عليه
المال والبنون زينة الحياة الدنيا
الفاء
تفيد الترتيب والتعقيب
أكبر بلاد القطر مصر فالإسكندرية
ثم
تفيد الترتيب مع التراخي
سافر الأب ثم الأبناء والأم
أو
تفيد أكثر من معنى، وهي على النحو التالي:
* إن وقعت بعدَ الطَّلب، فهي تفيد ما يلي:
1.التَّخيير
2.الإباحة
3.الإضراب
* إن وقعت بعدَ كلامٍ خبريٍّ، فهي تفيد ما يلي:
4.الشّك
5.الإبهام
6.التقسيم
7.التّفصيل بعدَ الإجمال

1.تَزوَّجْ هنداً أو أختها
2.جالس العلماءَ أو الزُهّادَ
3.اذهبْ إلى دِمَشقَ، أو دَع ذلكَ، فلا تَذهب اليومَ

4.قوله تعالى: "قالوا لبِثنا يوماً أو بعَض يومٍ".[١٣]
5.قوله تعالى: "وإنا أو إياكم لَعلَى هُدًى أو في ضلالٍ مُبين".[١٤]
6.الكلمةُ: اسمٌ أَو فعلٌ أو حرفٌ
7.اختلفَ الجمع فيمن ذهب، فقالوا ذهب محمدٌ أَو خالدٌ أو فهدٌّ"

أم
تفيد أكثر من معنى، وهي على النحو التالي:
1.طلب التعيين مع همزة الاستفهام
2.التسوية بين شيئين، بعد همزة التسوية
3.الإضراب ( بمعنى بل)
1.أقريباً أم بعيداً تحضر
2.وسواء عندي أسافرت أم أقمت
3.هل تزورني؟ أم أنت مقاطعٌّ لي
لكن
تفيد الاستدراك والنفي
لا تمدح الأشرار لكن الأخيار
بل
تفيد الإضراب
ما فاز سعيد بل سعد
حتى
تفيد الغاية والتدرج
أكلت السمكةَ حتى رأسَها


صور عطف النَّسَقِ

يقسم عَطفَ النَّسَقِ لثلاثة أقسام وهما، عطف المفردات وعطف الفعل وعطف الجمل، ويوضح الجدول التالي الصور التي يأتي عليها عَطفَ النَّسَقِ للمفردات:[١٥]


الصورة
المثال
عطف الاسم الظاهر على الاسم الظاهر
درست الجغرافيا والتاريخ
عطف المضمر على المضمر
أنا وهو شقيقان
عطف الظاهر على المضمر
هي ومريم شقيقتان
عطف المضمر على الاسم الظاهر
عبير وأنتِ صديقتان
عطف النكرة على النكرة
تدارس باحث وباحثة ظاهرة الدفيئة
عطف المعرفة على النكرة
جاء عامل وعليٌّ معه
عطف النكرة على المعرفة
جاء عليٌّ وعامل معه


ويوضح الجدول التالي الصور التي يأتي عليها عَطفَ النَّسَقِ في الفعل:[١٦]


الصورة
المثال
التوضيح
أن يتحد الفعلين في النوع والزمن
قوله تعالى: "وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ ".[١٧]
هنا صح عطف الفعل المضارع (تَتَّقُوا) على الفعل المضارع (تُؤْمِنُوا) لاتحادهما في النوع والزمن.
أن يختلف الفعلين في النوع ويتحدان في الزمن، وله صورتان:
* أن يُعطف الفعل الماضي لفظاً على الفعل المضارع لفظاً.
* أن يعطف الفعل المضارع لفظاً على الفعل الماضي لفظاً.
* قوله تعالى: "يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ".[١٨]
* قوله تعالى: "تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا".[١٩]
* هنا صح عطف الفعل الماضي (أَوْرَدَ) على الفعل المضارع (يَقْدُمُ) لدلالتهما على الزمن المستقبل.
* هنا صح عطف الفعل المضارع (يَجْعَل) على الفعل الماضي (جَعَلَ) لدلالتهما على الزمن الماضي.


ويوضح الجدول التالي الصور التي يأتي عليها عَطفَ النَّسَقِ في الجمل:[٢٠]


الصورة
المثال
التوضيح
أن تُعطف الجملة الاسمية على نظيرتها
الفرص ثمينة وحسن استغلالها من الكياسة
هنا صح عطف الجملة الاسمية (حسن استغلالها) على الجملة الاسمية (الفرص ثمينة).
أن تعطف الجملة الفعلية على نظيرتها
قوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ"[٢١]
هنا صح عطف الجملة الفعلية (اسْتَقَامُوا) على الجملة الفعلية (قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ).


التدريبات

التدريب (1): حدد/ي المواضع التي جاء عليها عطف البيان في الأمثلة الواردة في الجدول التالي:


المثال
الموضع
أم الحسنين فاطمة
الاسم بعد الكنية
هذا الكِتاب جَيِّدٌ
الاسم الظاهر بعد الإشارة
الكليم موسى

الفاروق عمر ابن الخطاب

قسمَ باللهِ أبو حَفصٍ عُمَر

زارنا رجلٌ كريمٌ

الرئيس علي زين العابدين


التدريب (2): بين/ي صور عَطفَ النَّسَقِ في الأمثلة الواردة في الجدول التالي:


المثال
صور عَطفَ النَّسَقِ
جاءَ زُهيرٌ وأُسامةُ
عطف الاسم الظاهر على الاسم الظاهر
جاءَني علىٌّ وأَنتَ
عطف المضمر على الاسم الظاهر
ما جاءَني إلا أنتَ وعلي

إن تجئ أكرمتُك وأُعطِك ما تريد

أنا وأنتَ صديقان

قوله تعالى: "وإن تُؤْمنوا وتتّقوا يُؤتِكُمُ أُجُورَكم".[٢٢]

أكرمتُ سليماً وإيّاك

الأدب الصادق مرآة للمجتمع


المراجع

  1. وداد السلامي، التوابع في نهج البلاغة دراسة نحوية دلالية، صفحة 22-24. بتصرّف.
  2. موسى أبو جليدان، التوجيه النحوي لتداخل التوابع في القران الكريم، صفحة 55. بتصرّف.
  3. حيدر ميران، دلالة أو العاطفة في النحو العربي، صفحة 2. بتصرّف.
  4. سورة المائدة، آية:95
  5. احمد الهاشمي، القواعد الاساسيه للغه العربيه، صفحة 294-295. بتصرّف.
  6. ابراهيم بركات، النحو العربى، صفحة 178. بتصرّف.
  7. محمد الطويل، دلالة حروف العطف وأثرها في اختلاف الفقهاء، صفحة 14. بتصرّف.
  8. سورة المؤمنين، آية:13
  9. سورة سبأ، آية:24
  10. ساسي مانيطة، العطف على المعنى أو على التوهم، صفحة 17-18. بتصرّف.
  11. سورة محمد، آية:36
  12. سورة هود ، آية:98
  13. سورة الفرقان، آية:10
  14. سورة فصلت، آية:30
  15. سورة محمد، آية:36