يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أركان، أداة الشرط، وفعل الشرط، وجواب الشرط، ويكون حصول جملة جواب الشرط معتمد على حصول جملة فعل الشرط، كما في الأمثلة التالية: (من يسع في الخير يشكره الناس)، (إن تخلص في عملك تنجح)، فأداة الشرط في الأمثلة السابقة هي (من، إن)، وفعل الشرط (يسع، يخلص)، أما جواب الشرط (يشكره الناس، تنجح)، نلاحظ أن جملة جواب الشرط ارتبطت بفعل الشرط، فارتبط السعي بالشكر، وارتبط الإخلاص في العمل بالنجاح، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية إعراب جملة جواب الشرط.


إعراب جملة جواب الشرط

جواب الشرط قد يكون فعلًا مضارعًا مجزومًا، أو جملة مسبوقة بـ (الفاء)، وذلك إن كانت جملة اسمية (مثبتة أو منفية)، أو فِعلية فعلها طلبي (أمر أو نهي أو استفهام)، أو فعلها جامد (أي فعل لا يتصرف مثل بئس ونعم) أوْ جملة فعلية مسبوقة بــ (لن، أو قد، أو ما، أو السين، أو سوف).[١][٢]

جملة جواب الشرط في محل جزم

تُعرب جملة جواب الشرط في محل جزم، إذا كانت أداة الشرط جازمة (إن، إذْ ما، مَن، مَا، مَهْمَا، متى، أيَّان، أنَّى، حَيْثُمَا، أيّ)، وكان الجواب مسبوقًا بـ (الفاء).[٢]


الأمثلة
أداة الشرط
جواب الشرط
إعراب جملة جواب الشرط
إنْ تعملْ خيرًا فسوف تجد خيرًا.
إن (أداة شرط جازمة)
فسوف تجد خيرًا.
الفاء: واقعة في جواب الشرط
سوف: حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تجدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
خيرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (تجد خيرًا) في محل جزم جواب الشرط.
مهما علت الشجرة فلن تصل السماء.
مهما (أداة شرط جازمة)
فلن تصل السماء.
الفاء: الواقعة في جواب الشرط.
لن: حرف ناصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تصلَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
السماء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (تصل السماء) في محل جزم جواب الشرط.
من يجتهد فالنجاح حليفه
من (أداة شرط جازمة)
فالنجاح حليفه.
الفاء: الواقعة في جواب الشرط.
النجاح: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
حليفه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الاسمية (النجاح حليفه) في محل جزم جواب الشرط.
من يحافظ على الصلاة فنعم الرجل.
من (أداة شرط جازمة)
فنعم الرجل.
الفاء: الواقعة في جواب الشرط.
نعم: فعلٌ ماضٍ جامد يدل على المدح مبني على الفتح.
الرجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والجملة الفعلية (نعم الرجل) في محل جزم جواب الشرط.


جملة جواب الشرط التي لا محل لها من الإعراب

لا يكون لجملة جواب الشرط محل من الإعراب، إذا كانت أداة الشرط غير جازمة (لولا، لو، كلما، لوما، لما، إذا، أما)، أو كانت جملة جواب الشرط غير مسبوقة بـ (الفاء).[٣]


الأمثلة
أداة الشرط
جملة جواب الشرط
إعراب جملة جواب الشرط
لما نزل المطر نما الزرع.
لما (أداة شرط غير جازمة)
نما الزرع
نما: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر.
الزرع: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (نما الزرع) جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
إذا أطعت والديك رضيا عنك.
إذا (أداة شرط غير جازمة)
رضيا عنك
رضيا: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
عنك: عن حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر(عن).
والجملة الفعلية (رضيا عنك) جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
كلما كنت مخلصاً وثق فيك الناس.
كلما (أداة شرط غير جازمة)
وثق فيك الناس
وثق: فعل ماض مبني على الفتح.
فيك: في حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر (في).
الناس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (وثق فيك الناس) جواب الشرط لا محل له من الإعراب.


مثــــال تدريـــبـــي

حدد جملة جواب الشرط في الجمل التالية، ثم أعربها.


الأمثلة
جملة جواب الشرط
الإعراب
إذا مرضت فاذهب إلى الطبيب.
فاذهب إلى الطبيب
الفاء: واقعة في جواب الشرط
اذهب: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
إلى: حرف جر
الطبيب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (اذهب إلى الطبيب) جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب (لأن إذا أداة شرط غير جازمة).
من يتقِ الله فهو الفائز.
فهو الفائز
الفاء: واقعة في جواب الشرط.
هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
الفائز: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الاسمية (هو الفائز) في محل جزم جواب الشرط.



المراجع

  1. فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية، صفحة 176-179. بتصرّف.
  2. ^ أ ب عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 323. بتصرّف.
  3. أسماء على الصدیق بابكر ، الجملة الشرطیة فى خطب ورسائل الخلفاء الراشدین، صفحة 94-100. بتصرّف.