تنقسم علامات الإعراب إلى قسمين: علامات إعراب أصليّة، وهي: الضمة للرفع، والفتحة للنصب، والكسرة للجر، والسكون للجزم، وعلامات إعراب فرعيّة، حيث توجد أسماء وأفعال تُعرب بعلامات إعراب فرعيّة بدلًا من الأصليّة، وتنحصر في سبعة أبواب، وهي: المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الأسماء الخمسة، الأفعال الخمسة، الممنوع من الصرف، والفعل المضارع المعتل الآخر،[١] وفي هذا المقال سنوضّح العلامات الفرعية في كلّ باب من هذه الأبواب.


علامات الإعراب الفرعيّة

فيما يأتي توضيح لعلامات الإعراب الفرعيّة في حالات الإعراب الأربعة:[٢][٣]


في حالة الرفع

تنحصر علامات الإعراب الفرعية في حالة الرفع في الآتي:


الألف في المثنى

المثنى هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، فكلمة (مسلمان) تدل على المثنى، وتُغني عن قول: مسلم ومسلم، ويرفع المثنى بالألف بدلًا من الضمة، كما في المثال التالي:


الجملة
الإعراب
قال الله تعالى: (وما يستوي البحرانِ).[٤]
وَ: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقّدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
البحرانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنَّه مثنى.

الواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة

جمع المذكر السالم هو ما دلَّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخره، أمَّا الأسماء الخمسة فهي: (أب، أخ، حم، فو، ذو)، ويرفع كلٌّ منهما بالواو، وفي الأمثلة التالية مزيد من التوضيح:


الجملة
الإعراب
يا أيُّها المؤمنون، تراحموا فيما بينكم.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أيُّها: أي: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء، ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
المؤمنونَ: نعت لـ (أي) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مذكر سالم.
جاءَ أبوك.
جاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
أبوكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.


ثبوت النون في الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتّصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة، وتُرفع هذه الأفعال بثبوت النون، وفي الأمثلة التالية مزيدٌ من التوضيح:


الجملة
الإعراب
الأطفالُ يلعبونَ في الحديقةِ.
الأطفالُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
يلعبونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر المبتدأ.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الحديقةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


حالة النصب

تنحصر علامات الإعراب الفرعيّة في حالة النصب في الأبواب الآتية:


الياء في المثنى وجمع المذكر السالم


الجملة
الإعراب
كتبْتُ قصيدتينِ.
كتبْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
قصيدتينِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه مثنى.
هنأتُ الفائزينَ.
هنأتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الفائزينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.


الألف في الأسماء الخمسة


الجملة
الإعراب
قال الله تعالى: (ولو كان ذا قربى).[٥]
الواو: حالية، حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
لو: حرف امتناع لامتناع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كانَ: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، واسمه ضمير مستتر تقديره هو.
ذا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الألف لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
قربى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.


الكسرة في جمع المؤنث السالم

جمع المؤنث السالم هو ما دلَّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره، ويُرفع ويُجر بعلامات الإعراب الأصليّة وهي الضمة والكسرة، بينما يُنصب بالكسرة بدلًا من الفتحة كما في المثال التالي:


الجملة
الإعراب
إنَّ الطالباتِ مجتهداتٌ.
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
الطالباتِ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلاً من الفتحة لأنَّه جمع مؤنث سالم.
مجتهداتٌ: خبر إنَّ منصوب وعلامة نصبه تنوين الضم الظاهر على آخره.


حذف النون في الأفعال الخمسة


الجملة
الإعراب
قال الله تعالى: (وما منعَ الناسَ أنْ يؤمنوا).[٦]
الواو: استئنافية، حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب، ما: نافية، لا عمل لها، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
منعَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم).
الناسَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يؤمنوا: فعل مضارع منصوب بـ (أن) وعلامة نصبه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمصدر المؤول من (أن يؤمنوا) في محل نصب مفعول به ثانٍ.


حالة الجر

تنحصر علامات الإعراب الفرعيّة في حالة الجر في أربعة أبواب هي:


الياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة


الجملة
الإعراب
فرحْتُ بالجائزتينِ.
فرحْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
بالجائزتينِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، الجائزتينِ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه مثنى.
قال الله تعالى: (ويلٌ للمطففينَ).[٧]
ويلٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
وخبر المبتدأ محذوف تقديره (كائن).
للمطففينَ: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، المطففينَ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.

اقتدى عمرُ بأبي بكرٍ.
اقتدى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
عمرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بأبي: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، أبي: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
بكرٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.


الفتحة في الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو الاسم المُعرب الذي لا يقبل التنوين، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا جُرّدَ من (أل) التعريف والإضافة، كما في المثال التالي:


الجملة
الإعراب
درسَ زيدٌ في مدارسَ كثيرةٍ.
درسَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مدارسَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف؛ لأنَّه صيغة منتهى الجموع.
كثيرةٍ: نعت مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.


حالة الجزم

تنحصر علامات الإعراب الفرعية في حالة الجزم في بابين، هما:


حذف النون في الأفعال الخمسة


الجملة
الإعراب
قال الله تعالى: (ولا تجعلوا اللهَ عرضةً لأيمانكم).[٨]
الواو: حرف استئناف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تجعلوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
اللهَ: لفظ الجلالة، مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عرضةً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.


حذف حرف العلة في الفعل المضارع المعتل الآخر

وهو الذي ينتهي بأحد حروف العلة، وهي: ألف، واو، ياء.


الجملة
الإعراب
لا تنسَ ذكرَ اللهِ.
لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تنسَ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقدير "أنتَ".
ذكرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


المراجع

  1. خالد عبد الرحمن، التطبيق النحوي، صفحة 43. بتصرّف.
  2. جوزيف الياس، جرجس ناصيف، الوجيز في الصرف والنحو والإعراب، صفحة 9 - 11. بتصرّف.
  3. كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 15 - 23 . بتصرّف.
  4. سورة فاطر، آية:12
  5. سورة فاطر، آية:18
  6. سورة الإسراء، آية:94
  7. سورة المطففين، آية:1
  8. سورة البقرة، آية:224