ما هو المؤنث المجازي؟

هو الاسم الذي يعامل معاملة الأنثى، ولكن لا وجود لمذكر له، أو يمكن القول بأنه ما دل على مؤنث لا يلد ولا يبيض، ويمكن الإشارة إليه بـ "هذه"، على نحو:[١]

  • هذه شمس.
  • هذه حرب.
  • هذه سماء.
  • هذه عين.
  • هذه طاولة.
  • هذه كراسة.


ما الفرق بين المؤنث الحقيقي والمجازي؟

تجدر الإشارة إلى أن المؤنث ينقسم باعتبار حقيقته إلى قسمين؛ هما: المؤنث الحقيقي والمؤنث المجازي، يشتركان في أنّ كليهما يدلان على لفظ مؤنث، ويتمثل الاختلاف والفرق بينهما في أن:[٢]

  • المؤنث الحقيقي: هو ما له مذكر من جنسه أو هو ما يلد أو يبيض من إنسان أو حيوان، نحو: قطة، يمامة، لبؤة، فتاة، دجاجة، وغيرها.
  • المؤنث المجازي: -كما سبقت الإشارة إليه- فهو ما دل على مؤنث، ولكن لا يلد أو يبيض، نحو: صورة، لوحة، مركبة، نبتة.


تدريب تطبيقي

بين المؤنث المجازي في العبارة الآتية من الكلمات التي تحتها خط:

ذهبت خولة إلى الخياط، واشترت قطعة قماش، لتخيط سترة صيفية بالألوان التي تحبها، بعد ذلك وصلت إلى جارتها أم سلمان، حتى تعطيها الكعكة الذي أوصته منها.


الإجابة:

  • خولة: ليست مؤنثاً مجازياً، هي مؤنث حقيقي.
  • الخياط: ليست مؤنثاً مجازياً، هي لفظ مذكر.
  • قطعة: مؤنث مجازي، لا وجود لمذكر له، ولا يمكن أن يلد أو يبيض.
  • سترة: مؤنث مجازي، لا وجود لمذكر له، ولا يمكن أن يلد أو يبيض.
  • الألوان: مؤنث مجازي، لا وجود لمذكر له، ولا يمكن أن يلد أو يبيض.
  • أم سلمان: ليست مؤنثاً مجازياً، هي مؤنث حقيقي.
  • الكعكة: مؤنث مجازي، لا وجود لمذكر له، ولا يمكن أن يلد أو يبيض.


ما هي علامات التأنيث؟

تجدر الإشارة هنا إلى وجود علامات للتأنيث لعل أشهرها ثلاث علامات، هي:[٢]

  • التاء المربوطة (ـة / ة)، نحو:
  • طاولـة.
  • كراسـة.
  • كعكـة.
  • ورقـة.
  • ممحاة.
  • ألف التأنيث المقصورة (ـى / ى)، نحو:
  • صغرى.
  • كبرى.
  • حسنى.
  • سلمى.
  • حبلى.
  • ألف التأنيث الممدودة، وهي ألف في آخر الكلمة بعدها همزة زائدة (اء / ـاء)، نحو:
  • صحراء.
  • سمراء.
  • حمراء.
  • خضراء.
  • حسناء.


المراجع

  1. محمد ألتونجي وراجي الأسمر ، المعجم المفصل في علوم اللغة، صفحة 541. بتصرّف.
  2. ^ أ ب إميل بديع يعقوب، المعجم المفصل في المذكر والمؤنث، صفحة 62. بتصرّف.