للإعراب في اللغة العربية أربع حالاتٍ، هي: الرفع، النصب، الجر، الجزم، ومنها ما يختص بالأسماء، كالجر، ومنها ما يختص بالأفعال، كالجزم، ومنها ما يشترك فيه الأفعال والأسماء، كالرفع والنصب، ولكل حالة إعرابية علامة إعرابية خاصة بها، والعلامات الإعرابيّة هي الحركات التي تُوضع في أواخر الكلمات وفقًا لإعرابها، أي وفقًا لموقعها من الجملة، وتكمن أهمية الحركات بكونها تُساعد على نطق الكلمات بالشكل الصحيح، وفهم المقصود من الكلام، حيثُ يتغير معنى الكلمات بتغير الحركات الإعرابيّة، وهذا ما يُميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع علامات الإعراب.[١]


أنواع علامات الإعراب

تنقسم علامات الإعراب إلى قسمين، ولكل قسم علاماته ومواضع لاستخدامها، وفيما يأتي توضيح لها:


علامات الإعراب الأصلية

تنقسم علامات الإعراب الأصلية إلى أربع علامات، هي:[٢][٣]

  • الضمة في حالة الرفع: وتكون في أربعة مواضع هي:


الموضع
مثال
في الاسم المفرد
زيدٌ مجتهدٌ.
زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
مجتهدٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
في جمع التكسير
الطلابُ متحمسونَ.
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
في جمع المؤنث السالم
حضرْت المعلماتُ باكرًا.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
في الفعل المضارع
الذي لمْ يُسبق بأداة نصب أو جزم ولم يتصل بآخره شيء.
وليدٌ يلعبُ في الحديقةِ.
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


  • الفتحة في حالة النصب: وتكون في ثلاثة مواضع، هي:


الموضع
مثال
في الاسم المفرد
أنهيْتُ الواجبَ.
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
في جمع التكسير
إنَّ الأطفالَ سعيدونَ.
اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
في الفعل المضارع
الذي لم يتصل بآخره شيء، والمسبوق بأداة من أدوات النصب.
ادرسْ كي تنجحَ.
فعل مضارع منصوب بكي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


  • الكسرة في حالة الجر: وتكون في ثلاثة مواضع، هي:


الموضع
مثال
في الاسم المفرد
ذهبْتُ إلى الحديقةِ.
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
في جمع التكسير
ذهبْتُ إلى حديقةِ الطيورِ.
مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
في جمع المؤنث السالم
مرَّ القطارُ بمحطاتٍ كثيرةٍ.
اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.


  • السكون في حالة الجزم: وتكون في حالة واحدة، هي:


الموضع
مثال
جزم الفعل المضارع
عندما يكون صحيح الآخر، ولم يتصل بآخره شيء، وسبق بأداة من أدوات الجزم.
لمْ يرسبْ أحدٌ في الامتحان.
فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.


علامات الإعراب الفرعيّة

تنوب علامات الإعراب الفرعيّة عن علامات الإعراب الأصلية، وفيما يأتي توضيح لكل حالة من حالات الإعراب والعلامات الفرعيّة المُستخدمة فيها:[٤]

علامات الرفع الفرعية

ينوب عن الضمة في الرفع العلامات الفرعيّة التالية:


علامة الرفع الفرعيّة
الموضع
مثال
الألف
في المُثنى
جاء الطالبانِ.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنَّه مُثنى.
الواو
في جمع المذكر السالم
الموظفونَ يعملونَ بجدٍ.
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مُذكر سالم.
الواو
في الأسماء الخمسة
(أب، أخ، حم، فو، ذو) بشرط أنْ تكون مُضافة إلى غير ياء المُتكلم، وأنْ تكونِ مفردة.
ينطقُ فوكَ بالحقِ.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مُضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتح في محل جر مُضاف إليه.
ثبوت النون
في الأفعال الخمسة
قوله تعالى: (إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يؤمنونَ).[٥]
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


علامات النصب الفرعية

ينوب عن الفتحة في النصب العلامات الفرعية التالية:


علامة النصب الفرعية
الموضع
مثال
الياء
في المُثنى
قرأْتُ كتابينِ.
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه مُثنى.
الياء
في جمع المذكر السالم
هنأتُ الفائزينَ.
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
الألف
في الأسماء الخمسة
قوله تعالى: (ولو كان ذا قُربى).[٦]
خبر كان منصوب وعلامة نصبه الألف لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مُضاف.
الكسرة
في جمع المؤنث السالم
قوله تعالى: (الله الذي رفعَ السماواتِ بغير عمدٍ ترونها).[٧]
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنَّه جمع مؤنث سالم.
حذف النون
في الأفعال الخمسة
قوله تعالى: (وما منع الناسَ أنْ يؤمنوا).[٨]
فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


علامات الجر الفرعية

ينوب عن الكسرة في الجر العلامات الفرعية التالية:


علامة الجر الفرعية
الموضع
مثال
الياء
في المثنى
قوله تعالى: (ما جعلَ اللهُ لرجلٍ من قلبينِ في جوفِهِ).[٩]
اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه مُثنى.
الياء
في جمع المذكر السالم
قوله تعالى: (ويلٌ للمطففينَ).[١٠]
اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
الياء

في الأسماء الخمسة

اقتدى عمر بأبي بكر الصديق.
اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه من الأسماء الخمسة.
الفتحة
في الممنوع من الصرف
قوله تعالى: (يعملونَ له ما يشاء من محاريبَ وتماثيلَ).[١١]
محاريبَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف (صيغة مُنتهى الجموع).
وَ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تماثيلَ: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف (صيغة مُنتهى الجموع).


علامات الجزم الفرعية

ينوب عن السكون في الجزم العلامات الفرعية التالية:


علامة الجزم الفرعية
الموضع
مثال
حذف النون
في الأفعال الخمسة
قوله تعالى: (ولا تجعلوا اللهَ عرضةً لأيمانِكم).[١٢]
فعل مضارع مجزوم بـ لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
حذف حرف العلة
في الفعل المضارع معتل الآخر والمسبوق بأداة جزم
قوله تعالى: (ولمْ يخشَ إلا اللهَ).[١٣]
فعل مضارع مجزوم بـ لم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنَّه معتل الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.


تدريب تطبيقي

أعرب الجمل التالية إعرابًا تامًا:


الجملة
الإعراب
يقرأُ محمدٌ في البيتِ كتابَ النحوِ.
يقرأُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
البيتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
كتابَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.
النحوِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
قوله تعالى: (وما يستوي البحرانِ)[١٤]
الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
البحرانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنَّه مُثنى.
قوله تعالى: (إنَّ الحسناتِ يُذهبْنَ السيئاتِ)[١٥]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الحسناتِ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنَّه جمع مؤنث سالم.
يُذهبْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتّصاله بنون النسوة، والنون: ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
السيئاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنَّه جمع مؤنث سالم.
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر إنَّ.
صُنْ فاكَ عنْ بذيءِ الكلامِ.
صُنْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ.
فاكَ: مفعول به منصوب بالألف لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مُضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل جر مُضاف إليه.
عنْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بذيءِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.
الكلامِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
المحتاجونَ يطلبونَ العونَ من القادرينَ.
المحتاجونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مذكر سالم.
يطلبونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر المبتدأ.
العونَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
منْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
القادرينَ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.


المراجع

  1. كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 7-8 . بتصرّف.
  2. الرعيني، الحطاب، كتاب مُتممة الأجرومية، صفحة 3 - 6. بتصرّف.
  3. عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 20 - 22. بتصرّف.
  4. كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 15 - 23 . بتصرّف.
  5. سورة النحل، آية:79
  6. سورة فاطر، آية:18
  7. سورة الرعد، آية:2
  8. سورة الإسراء، آية:94
  9. سورة الأحزاب، آية:4
  10. سورة المطففين، آية:1
  11. سورة سبأ، آية:13
  12. سورة البقرة، آية:224
  13. سورة التوبة، آية:18
  14. سورة فاطر، آية:12
  15. سورة هود، آية:114