ما هي يا النداء؟

-تذكر أنّ- أسلوب النداء هو أسلوب يستخدم لغاية التخاطب، يتكون من أداة النداء والمنادى، ومن أدوات النداء: (الهمزة، أيا، أي، هيا، وا، يا).[١]


وتعدّ "يا" من أدوات النداء الأكثر استعمالاً.[٢]


متى تستخدم يا النداء؟

تستخدم "يا" لنداء البعيد، وذلك ليس من باب الإلزام، إذ يجوز استخدامها لنداء القريب أيضاً،[٣] على نحو:

  • يا طالبَ العلم، اجتهدْ.
  • يا مهملاً، احذرْ.
  • يا عارفاً، قل الحق.
  • يا سائق، تمهلْ.
  • يا سامع النداء، أجب.
  • يا عمال، أتقنوا أعمالكم.


كيف تعرب "يا" النداء وما بعدها؟

تعرب "يا": حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، أما ما بعدها وهو "المنادى" فيُعرب كالآتي:[٤][٥]

  • منادى مبني على الضم إذا كان:
  • نكرة مقصودة؛ أي نداء لفظ نكرة مقصود بعينه، كأن تقول لرجل أمامك سيقع: يا رجلُ انتبه.
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • رجلُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.


  • اسم علم، على نحو: يا زيدُ أقبل.
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • زيدُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.


  • منادى منصوب إذا كان:
  • نكرة غير مقصودة، أي أن تنادي شخصاً بلفظ نكرة غير مقصود بعينه، على نحو: يا طالباً، ادرس بجدّ:
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • طالباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


  • مضافاً؛ على نحو: يا طالبً العلمِ، ادرسْ:
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • طالبَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
  • العلمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.


  • شبيهاً بالمضاف؛ أي أن يأتي بعد المنادى اسمًا يتمم معناه، ويكون من المشتقات (اسم فاعل، صفة مشبهة، صيغة مبالغة، اسم مفعول)، على نحو: يا محموداً فعلُه، استبشر:
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • محموداً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • فعلُه: فاعل لاسم المفعول "محمود" مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


**إضاءة**

إذا أتى بعد أداة النداء (يا) اسماً معرفاً بأل التعريف، فلا نستخدم (يا) مباشرة مع المنادى، حيث ندخل (أيها) مع المذكر و(أيتها) مع المؤنث.[٢][٦]


على نحو:

  • يا أيها الرجل حدد موقفك.
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب، و(الهاء) حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • الرجلُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


  • يا أيتها المعلمة، استمري في العطاء.
  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أيتها: منادى مبني على الضم في محل نصب، و(الهاء) حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • المعلمة: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.




الاسم ما بعد (أيها - أيتها) يعرب بدلاً إذا كان اسماً جامداً، مثل (رجل، امرأة)، ويعرب نعتاً إذا كان اسماً مشتقاً (اسم فاعل، اسم مفعول).




المراجع

  1. ابن يعيش، شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 48. بتصرّف.
  2. ^ أ ب عاطف إسماعيل محيسن، النداء يا&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwiJpaT4s878AhUTR6QEHXQkDm0Q6AF6BAgGEAI#v=onepage&q=أداة النداء يا&f=false دروس في اللغة العربية: عرض مبسط لأساسيات اللغة وتطبيقاتها، صفحة 81. بتصرّف.
  3. مهدي صالح الشمري، ومجيد نوط عبيد وآخرون، النداء يا&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwiJpaT4s878AhUTR6QEHXQkDm0Q6AF6BAgJEAI#v=onepage&q=أداة النداء يا&f=false قواعد اللغة العربية، صفحة 146. بتصرّف.
  4. نديم حسين دعكور، القواعد التطبيقية في اللغة العربية، صفحة 311. بتصرّف.
  5. "شرح المنادى في النحو"، ألوكة. بتصرّف.
  6. عبد الغني يوسف عبد الغني، يا أيها&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwjkiKGQv878AhVIaqQEHaDkBkoQ6AF6BAgFEAI#v=onepage&q=اعراب يا أيها&f=false مفاتيح الإعراب، صفحة 1. بتصرّف.