تنقسم الاستعارة في البلاغة العربية بحسب ما يحذف من طرفي التشبيه إلى استعارة مكنية واستعارة تصريحية، والاستعارة التصريحية هي الاستعارة التي يُصرّح فيها بلفظ المشبه به ويُحذف المشبه، أمّا الاستعارة المكنية فهي الاستعارة التي يُذكر فيها المشبه ويُحذف المشبه به ويُكنّى عنه بشيء من لوازمه، بمعنى أنّه يجب أن يذكر القائل أو الكاتب في الاستعارة المكنية إشارة تدّل على المشبه به المحذوف، وهذا المقال سيشرح الاستعارة المكنية من خلال طرح الأمثلة والتدريبات العملية عليها، وتوضيح المشبه، والمشبه به المحذوف في كل مثال.[١]


تعريف الاستعارة المكنية وأمثلة عليها

تُعرّف الاستعارة المكنية على أنّها الاستعارة التي يُحذف فيها المشبه به، ويبقى المشبه، ويُرمز له بشيء من لوازمه -كما أشير سابقاً-، والجدول الآتي يحتوي على أمثلة توضّح الاستعارة المكنية:[٢]


الجـــمــــلة
توضيـــــــح الاستعــــــارة المكـــــــنــــيــــة
قال البحتري يرثي المتوكّل وقد قُتل غيلة:
فما قالت عنه المنايا جنوده *** ولا دافعت أملاكه ذخائره
وإذا العناية لاحظتك عيونها *** نَم فالمخاوف كلهنّ أمانُ

كلمة المنايا مشبه، والأعداء مشبه به محذوف.
كلمة الأملاك مشبه، والجنود مشبه به محذوف.
كلمة العناية مشبه، والإنسان مشبه به محذوف.
وقد ترك المتنبي كلمة (قالت) للدلالة على أنّ المشبه به المحذوف يقول ويتكلم، كما ترك كلمة (دافعت) للدلالة على أن المشبه به المحذوف فيه صفة الدفاع، كما ترك كلمة (لاحظتك)
للدّلالة على أنّ المشبه به المحذوف فيه صفة الملاحظة، فالاستعارة الواردة في البيتين هي استعارة مكنية حُذف فيها المشبه به وبقى المشبه، وكنّي عنه بشيء من لوازمه.
قال الحجّاج: "إنّي لأرى رؤوسًا قد أينعت، وحان قطافها، وإنّي لصاحبها".
شبّه الحجّاج الرؤوس بالثمار، فذكر المشبه (الرؤوس) وحذف المشبه به (الثمّار) وترك ما يدل عليها (أينعت، قطاف) لأنّ هاتين الصفتين لا تكونان إلا للثمار، على سبيل الاستعارة المكنية.
قال المتنبي:
المجدُ عُوفي إذ عُوفيت والكرم *** وزالَ عنك إلى أعدائكَ الألمُ
في بيت المتنبي (المجد) هو المشبه، و (الإنسان) هو مشبه به محذوف، واللازمة التي تدل على المحذوف (لفظة عوفي) لأنّ المعافاة تكون للإنسان بعد المرض، على سبيل الاستعارة المكنية.


إضاءة

يُقصد باللازمة الكلمة أو الإشارة التي تنبّه إلى المشبه به المحذوف، وفي الاستعارات المكنية يترك القائل إشارات تنبّه إلى معناه المقصود وإلى المشبه به المحذوف، وتجدر الإشارة إلى أنّ وجه الشبه في المشبه به أقوى وأظهر منه في المشبه.


مثال تدريبي

وضّح الاستعارة المكنية في الجملتين الآتيتين:[٣]


الجـــــمــــلـــة
توضيـــــــح الاستعــــــارة المكــــنيـــــة
قال أبو العتاهية يهنىء المهدي بالخلافة:
أتته الخلافة منقادة *** إليه تجرر أذيالها
المشبه: لفظة الخلافة، والمشبه به: الغادة، وقد ذُكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية، واللازمة كلمتا مُنقادة وتجرر أذيالها.
قال دُعبل الخزاعي:
لا تعجبي يا سلم من رجل *** ضحكَ المشيبُ برأسه فبكى
المشبه: المشيب، والمشبه به: الإنسان، وقد ذُكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية، واللازمة كلمة ضحك فالضحك مما يظهر في الإنسان.


المراجع

  1. أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة، صفحة 260. بتصرّف.
  2. علي الجارم ومصطفى أمين ، البلاغة الواضحة، صفحة 75-77. بتصرّف.
  3. عبد العزيز عتيق، علم البيان، صفحة 178. بتصرّف.