يعرف النداء بأنه طلب إقبال المُنادى أو لفت انتباهه لأخباره بأمر معين، يتكون أسلوب النداء من ركنين أساسيين، هما: (أداة النداء، والمنادى)، أما أدوات النداء، فهي: (يا - أي - الهمزة - أيا - هيا - آ - واو الندبة) والمنادى فهو الشخص الواقع بعد أداة النداء والمطلوب منه الانتباه، نحو: (يا خالد لا تتأخر عن موعدك)، فأداة النداء هي (يا) أما المنادى فهو (خالد)، وفي جملة (أفاطمة لا تحكمي على الأمور بتسرّع)، أداة النداء: (الهمزة) أما المنادى فهو (فاطمة)، وهذا المقال سيتناول جانباً من جوانب المنادى؛ حين يكون معرفاً بـ (أل).[١]
المنادى المعرف بـِ أل
قد يكون الاسم المطلوب نداؤه معرفًا بالألف واللام، وبهذه الحال لا يجوز نداؤه مباشرة بل لدينا طريقتان، وفي الآتي بيانهما:[٢][٣]
- ينادى المعرف بأل بأن يسبق بـ (أيها) للمذكر، و(أيتها) للمؤنث، بحيث يعرب كل من (أيها)، أو (أيتها) منادى مبني على الضم في محل نصب، والهاء للتنبيه، أمّا إعراب ما يأتي بعد المنادى (تابع المنادى) فيكون على حالين، هما:
- إذا كان اسماً جامداً يعرب بدلاً، مثال ذلك (يا أيها النبي)؛ بهذه الحال يكون إعراب (النبي): بدل مرفوع من (أيها) وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- إذا كان اسماً مشتقاً يعرب نعتاً، ومثال ذلك (يا أيتها الطالبة)، هنا كلمة (الطالبة) تعرب نعتاً مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- باستخدام اسم الإشارة المناسب؛ بمعنى إضافة اسم إشارة بعد أداة النداء، على نحو (يا هذا الرجل، سيفوتك القطار إن لم تسرع) هنا اسم الإشارة (هذا) يعرب في هذه الحال منادى مبني على الضم المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر في محل نصب، أما إعراب تابع المنادى فيكون بدلاً على نحو جملة (يا هذه الفتاة، ادرسي جيداً)، هنا كلمة الفتاة تعرب بدلاً مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هذا وقد يجتمع (أيّ) واسم الإشارة فنقول: يا أيُّهذا العصفور غرّد، ويكون الإعراب كالآتي:
- يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب.
- هذا: بدل من (أي) مبني على السكون في محل نصب.
- العصفور: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- غرد: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
تنويه:
يا الله: تعامل معاملة المعزول عن (أل)، فمثلاً في جملة (يا الله، سامحني)، تُعرب: لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب.
أمثلة إعرابية
في الآتي عرض لبعض الأمثلة الإعرابية على المنادى المعرف بأل:
الجملة | الإعراب |
قال الله تعالى: "قل يا أيها الكافرون".[٤]
| قل: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب أيها: أي: منادى مبني على الضم في محل نصب، الهاء: حرف تنبيه لا محل له من الإعراب. الكافرون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. |
يا هذا الرجل، اصنع المعروف | يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. هذا: منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهو السكون وهو في محل نصب. الرجل: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على الآخر |
المراجع
- ↑ عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 275. بتصرّف.
- ↑ محمد عيد، النحو المصفى، صفحة 505. بتصرّف.
- ↑ محمود حسني مغالسة، النحو الشافي، صفحة 453-455. بتصرّف.
- ↑ سورة الكافرون، آية:1