"المُستثنى" هو اسم منصوب يقع بعد أداة من أدوات الاستثناء ليخالف في الحكم الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء وهو ما يُسمى "المُستثنى منه"، وللمستثنى أحكام في إعرابه تختلف باختلاف الأداة المُستخدمة في الاستثناء، وهذه الأدوات منها ما هو حرف (إلّا)، ومنها ما يُستعمل كحرف جر أو كفعل (عدا، خلا، حاشا)، ومنها ما هو اسم (غير، وسوى) وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أحكام الاستثناء بغير وسوى.[١]


أحكام الاستثناء بـ غير وسوى

المُستثنى بغير وسوى يُعرب دائمًا مُضاف إليه مجرور، أمَّا اسمي الاستثناء غير وسوى فيُعربان بناءً على نوع الاستثناء في الجملة، وقبل التحدث عن أحكام الاستثناء بهاتين الأداتين، لا بدَّ من توضيح بعض المصطلحات التي تتعلق بأنواع الاستثناء، وهي:[٢]

  • التام: هو الذي يُذكر فيه المُستثنى منه.
  • الناقص: هو الذي لا يُذكر فيه المُستثنى منه.
  • الموجب (المُثبت): هو الذي لم يُسبقْ بنفي أو نهي أو استفهام.
  • غير الموجب (المنفي): هو الذي يُسبقُ بنفي أو نهي أو استفهام.


أمَّا أنواع الاستثناء فهي:

  • الاستثناء التام المُثبت.
  • الاستثناء التام المنفي.
  • الاستثناء الناقص المنفي، ويُسمى أيضًا "الاستثناء المفرغ".


وكما لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّه ثمة نوعان من المُستثنى، وهما:[٣]

  • المتّصل: وهو الذي يكون من جنس المُستثنى منه، مثل: (وصل المسافرون إلّا أخي).
  • المنقطع: وهو الذي لا يكون من جنس المُستثنى منه، مثل: (وصل المسافرون إلّا أمتعتَهم)


 بعد توضيح تلك المصطلحات المهمة، سيتم الحديث عن الأحكام المتعلقة بغير وسوى وكيفية إعرابهما، وذلك حسب نوع الاستثناء -كما ذكر سابقاً-:[٤]


الاستثناء التام المُثبت


حكم إعراب سوى وغير
حكم إعراب الاسم الذي بعد سوى وغير
نماذج إعرابيّة
يجب نصبهما على أنَّهما مُستثنى سواء أكان الاستثناء متّصلًا أم مُنقطعًا.

*ويأتي الاستثناء هنا تاماً أي ذكر المستثنى منه ومثبت أي لم يسبق بنفي أو استفهام.
مضاف إليه مجرور
فرَّ الجنودُ غيرَ القائدِ.
فرَّ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الجنودُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
غيرَ: مُستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.
القائدِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
تصدأُ المعادنُ سوى الذهبِ.
تصدأُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المعادنُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سوى: مُستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، وهو مُضاف.
الذهبِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


الاستثناء التام المنفي


حكم إعراب سوى وغير
حكم إعراب الاسم الذي بعد سوى وغير
نماذج إعرابيّة
لهما وجهان في الإعراب:
جواز نصبهما على أنَّهما مُستثنى.
جواز اتباعهما للمُستثنى منه في الإعراب على أنَّهما بدل.

*يأتي الاستثناء هنا تاماً أي ذكر المستثنى منه، ولكنه سبق بنفي أو استفهام.
مُضاف إليه مجرور
لمْ يأتِ الطلابُ سوى واحدٍ.
لمْ: حرف نفي وقلب وجزم، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
يأتِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف العلة الياء من آخره لأنَّه معتلُ الآخر.
الطلابُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سوى: مُستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، وهو مُضاف.
أو سوى: بدل من الطلاب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره منع من ظهورها التعذر، وهو مُضاف.
واحدٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.
ما سلمْتُ على القادمينَ غيرَ/ غيرِ الأولِ.
ما: حرف نفي مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
سلمْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
على: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
القادمينَ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
غيرَ: مُستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.
أو غيرِ: بدل من القادمين مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.
الأولِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


الاستثناء الناقص المنفي (المفرغ)


حكم إعراب سوى وغير
حكم إعراب الاسم الذي بعد سوى وغير
نماذج إعرابيّة

يعربان حسب موقعهما في الجملة.

*يأتي الاستثناء هنا ناقصاً أي لم يُذكر المستثنى منه ومنفياً.
مُضاف إليه مجرور
ما جاءَ غيرُ زيدٍ.
ما: حرف نفي مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
جاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
غيرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.
زيدٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهرة على آخره.
لا تُصاحبْ سوى الأخيارِ.
لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
تُصاحبْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
سوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، وهو مُضاف.
الأخيارِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


المراجع

  1. فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، صفحة 78. بتصرّف.
  2. خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 454. بتصرّف.
  3. إبراهيم شمس الدين، مرجع الطلاب في الإعراب، صفحة 183. بتصرّف.
  4. كاملة الكواري، التطبيق اللإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 388- 390. بتصرّف.