حروف الجزم هي الحروف التي تَسبِق الفعل المضارع، فتُغير حالته من الرفع إلى الجزم، ويُجزم الفعل المضارع إمَّا بالسكون، في حال كان صحيح الآخر، مثل: (لا تأكلْ كثيرًا من الحلوى)، أو بحذف حرف العلة، في حال كان معتل الآخر، مثل: (لا تنسَ واجباتك)، أو بحذف النون، في حال كان أحد الأفعال الخمسة، مثل: (لا تلعبوا خارجًا)، وفي هذا المقال سنتحدّث عن حروف الجزم واستخدامها وكيفية إعرابها.[١]
جوازم الفعل المضارع
تُقسم جوازم الفعل المضارع إلى قسمين، هما:[٢][٣]
أولًا: ما يجزم فعلًا واحدًا
والأدوات التي تجزم فعلاً واحداً؛ هي أربعة حروف، هي:
- لَمْ:
حرف نفي وجزمٍ وقلبٍ.
يُقصد بـِ (القلب) أنَّه يقلب زمن المضارع إلى الماضي.
كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (لمْ يلدْ ولمْ يولدْ).[٤]
| لمْ: حرف نفي وقلب وجزم مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. يلدْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. وَ: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب. يولدْ: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بـِ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. |
- لمَّا:
حرف نفي وجزمٍ وقلبٍ.
كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (وءاخرينَ منهم لمَّا يلحقوا بهم).[٥]
| لمَّا: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. يلحقوا: فعل مضارع مجزم بِـ (لمَّا) وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
- لام الأمر:
هي التي يُطلَبُ بها فعلُ شيءٍ.
ولها عدة معانٍ، هي:
- الأمر: إذا كان الطلب صادرًا من الأعلى إلى الأدنى، مثل: (لِيُنفقْ ذو سعةٍ من سعته).[٦]
- الطلب: إذا كان الأمر صادرًا من الأدنى إلى الأعلى، مثل: (ونادوا يا مالكَ ليقضِ علينا ربُّكَ).[٧]
- الالتماس: إن كان الطلب صادرًا من شخص مساوٍ، كقولك لمن يساويك (لِتفعلْ).
وللام الأمر حركتان، هما:
- الكسر: إن لم تُسبق بالواو أو الفاء أو ثُمَّ، مثل: (لِيستئذنْكم الذين ملكت أيمانكم).[٨]
- ويجوز الكسر أو التسكين: إن سُبِقَتْ بالواو أو الفاء أو ثُمَّ، والتسكين في هذه الحالة أكثر، مثل: (فلْيعبدوا ربَّ هذا البيتِ).[٩]
وفيما يلي مثال إعرابي:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (لِيُنفقْ ذو سعةٍ من سعته).[٦]
| اللام: لام الأمر، حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب. يُنفقْ: فعل مضارع مضارع مجزوم بِ (لام الأمر) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره. |
- لا الناهية:
هي التي يُطلَب بها الكفُّ عن فعل شيءٍ.
ولها عدة معانٍ، هي:
- النهي: إذا كان الطلب صادرًا من الأعلى إلى الأدنى، مثل: (فلا تجعلوا لله أندادًا).[١٠]
- الدعاء: إذا كان الطلب صادرًا من الأدنى إلى الأعلى، مثل: (ربَّنا لا تزغْ قلوبَنا).[١١]
- الالتماس: إذا كان الطلب صادرًا من شخص لمن يساويه، كقولك لمن يساويك: (لا تفعلْ).
وتُستعمل (لا) الناهية لنهي المخاطب والغائب، مثل:
وفيما يلي مثال إعرابي:
الجملة | الإعراب |
لا تنسَ المعروفَ. | لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. تنسَ: فعل مضارع مجزوم بـ (لا) وعلامة جزمه حذف حرف العلة؛ لأنَّه معتل الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. |
ثانيًا: ما يجزم فعلين
والأدوات التي تجزم فعلين هي أدوات الشرط الجازمة، وعددها إحدى عشرة أداة، وكلها أسماء ما عدا (إنْ - إِذمَا) فهما حرفان، وفيما يلي توضيح لكلّ منها:
- إنْ - إذْمَا:
حرفا شرط لمجرد تعليق الجواب على الشرط.
وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:
الجملة | الإعراب |
إنْ تعملْ تنجحْ. | إنْ: حرف شرط جازم مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. تعملْ: فعل مضارع مجزوم؛ لانَّه فعل الشرط، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. تنجح: فعل مضارع مجزوم؛ لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. |
إذما تتسلحْ بالعلم تأمنْ حوادثَ الأيامِ. | إذما: حرف شرط جازم مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. تتسلحْ: فعل مضارع مجزوم؛ لانَّه فعل الشرط، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. تأمنْ: فعل مضارع مجزوم؛ لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. |
- مَنْ:
اسم شرط للعاقل، كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (فمَنْ يعملْ مثقالَ ذرةٍ خيرًا يرهُ).[١٤]
| الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب. مَنْ: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يعملْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة الفعليّة في محل رفع خبر للمبتدأ. يره: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره؛ لأنَّه معتل الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. |
- ما - مهما:
اسما شرط لغير العاقل.
وفي الأمثلة الإعرابيّة التالية مزيد من التوضيح:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (وما تقدِّموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوهُ).[١٥]
| وَ: اعتراضية، حرف مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب. ما: اسم شرط جازمٍ مبني على السكون في محل نصب مفعول به (لأنَّ فعل الشرط فعل متعدٍ لم يستوفِ مفعوله). تقدموا: فعل مضارع مجزوم، لأنَّه فعل الشرط، وعلامة جزمه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. تجدوه: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. |
قال تعالى: (وقالوا مهما تأتنا به من آيةٍ لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين)[١٦]
| مهما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. تأتنا: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره؛ لأنَّه معتل الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، ونا: ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. فما: الفاء: رابطة لجواب الشرط، حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب، ما: نافية تعمل عمل ليس، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. نحنُ: ضمير رفع منفصل مبني على الضمة في محل رفع اسم ما. لك: اللام: حرف جر مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب، الكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل جر بحرف الجر. بمؤمنين: الباء: حرف جر زائد مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، مؤمنين: اسم مجرور لفظًا بالباء وعلامة جره الياء لأنَّه جمع مذكر سالم، منصوب محلًّا على أنَّه خبر ما. وجملة (فما نحن لك بمؤمنين) جملة اسميّة في محل جزم جواب الشرط. |
- متى - أيَّانَ:
اسما شرط للزمان.
وفي الأمثلة الإعرابيّة التالية مزيد من التوضيح:
الجملة | الإعراب |
متى تأتِ تجدني بانتظارك. | متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالجواب. تأتِ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. تجدني: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، والنون: للوقاية، حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، والياء: ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. |
أيَّانَ يسدِ العدلُ يكثرِ الأمنُ. | أيَّانَ: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالجواب. يسدِ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط، حُركَ بالكسر منعًا لالتقاء الساكنين. يكثرْ: فعل مضارع مجزوم لانَّه جواب الشرط، حُركَ بالكسر منعًا لالتقاء الساكنين. |
- أينَ - حيثُمَا - أَنَّى:
أسماء شرط للمكان.
كما في الأمثلة الإعرابيّة التالية:
الجملة | الإعراب |
أينَ تجدِ الخيرَ فلا تتردَّدْ. | أينَ: اسم شرط جازم مبني على الفتحة في محل نصب ظرف مكان متعلق بجملة الجواب. تجدِ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط، حُركَ بالكسر منعًا لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. فلا: الفاء: رابطة لجواب الشرط، حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب، لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تتردَّدْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. جملة (فلا تتردَّد) جملة فعليّة في محل جزم جواب الشرط لأنَّها مقترنة بالفاء. |
أنَّى تذهبْ تجدْ ترحيبًا. | أنَّى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مكان متعلق بالجواب. تذهبْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. تجدْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. |
حيثُما تحفظِ اللهَ يحفظْكَ. | حيثُما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بجواب الشرط. تحفظِ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط، حُركَ بالكسر منعًا لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. يحفظْكَ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل نصب مفعول به. |
- أَيّ:
اسم شرط يصلح للعاقل وغير العاقل والزمان والمكان، على حسب المضاف إليه، مثل:
- (أَيُّ إنسانٍ يعملْ خيرًا يجدْ ثوابَ عملِهِ): "أيُّ" هنا للعاقل؛ لأنَّ المضاف إليه عاقل.
- (أيَّ كتابٍ تقرأْ تستفدْ منه): "أيَّ" هنا لغير العاقل، لأنَّ المضاف إليه غير عاقل.
- (أيَّ يومٍ تصمْ أصمْ): "أيَّ" هنا للزمان، لأنَّ المضاف إليه زمان.
- (أيَّ مكانٍ تجلسْ أجلسْ): "أيَّ" هنا للمكان، لأنَّ المضاف إليه مكان.
*و(أيّ) هي الأداة الوحيدة المعربة*
وفي ما يلي مثال إعرابيّ:
الجملة | الإعراب |
أيُّ رجلٍ يزرعْ خيرًا يجدْهُ. | أيُّ: اسم شرط جازم، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. رجلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. يزرعْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. خيرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. يجدْهُ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. |
المراجع
- ↑ فؤاد نعمة ، ملخَّص قواعد اللغة العربية، صفحة 141. بتصرّف.
- ↑ كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 89 - 99. بتصرّف.
- ↑ خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 170 - 190. بتصرّف.
- ↑ سورة الإخلاص ، آية:3
- ↑ سورة الجمعة، آية:3
- ^ أ ب سورة الطلاق ، آية:7
- ↑ سورة الزخرف، آية:77
- ↑ سورة النور، آية:58
- ↑ سورة قريش، آية:3
- ↑ سورة البقرة ، آية:22
- ↑ سورة آل عمران ، آية:8
- ↑ سورة لقمان ، آية:13
- ↑ سورة الحجرات ، آية:11
- ↑ سورة الزلزلة ، آية:7
- ↑ سورة المزمل، آية:20
- ↑ سورة الأعراف ، آية:132