بحر الرجز هو أحد البحور الشعرية التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، ويُعد من أشهر البحور العربية استعمالًا من قبل الشعراء لسهولته، وسمي قديماً بـ (حمار الشعر) لكثرة ركوب الشعراء عليه، كما أنه من البحور ذات التفعيلة الواحدة (مستفعلن / - ب - -)، ولكنها لا ترد في البحر بهذه الصورة فقط بل تتغير صورها تبعًا لاختلاف التغيير الذي يطرأ على مكوّناتها، فهو أكثر البحور تقلّبًا، وتسمى القصيدة منه: أرجوزة، ومن أشهر الرجاز في العصر الجاهلي: (عنترة بن شداد، العجاج، أبو مرقان الزفيان)، وهو بحرٌ صافٍ من دائرة المجتلب علمًا أن هذه الدائرة تضم ثلاثة أبحر، هي: بحر الهزج، وبحر الرمل، وبحر الرجز.


سبب تسمية بحر الرَّجز

تعدّدت الأقوال في سبب تسميته بهذا الاسم، فقيل: لاضطرابه فهو كثير التقلب، وقيل: لتقارب أجزائه وقلة حروفه، وقيل لأن الشائع منه المشطور ذو الأجزاء الثلاثة فهو بهذا يشبه الراجز من الإبل الذي يشدّ إحدى يديه ويبقى قائمًا على ثلاثة قوائم، وتجدر الإشارة إلى أنّ اسم الرجز مأخوذٌ من الناقة التي ترتعش عند قيامها لمرض فيها أو ضُعف.[١]


مفتاح بحر الرجز


في أبْحُرِ الأرْجازِ بَحرٌ يَسهُلُ
مُستفْعِلُن مُستفْعِلُن مُستفْعِلُن


وزن بحر الرجز


مُستَفْعِلُن مُستَْفعِلُن مُستَفْعِلُن
مُستَفْعِلُن مُستَفْعِلُن مُستَفْعِلُن
- - ب -/ - - ب -/ - - ب -
- - ب -/ - - ب -/ - - ب -


ولكن نشير إلى أنّ بحر الرجز لا يأتي تامًا فقط، فقد يستعمل تامًا أو مجزوءًا أو مشطورًا أو منهوكًا.


أعاريض بحر الرجز وأضربه

-كما أشرنا سابقًا- لبحر الرجز أربعة أنواع تعتمد على تكرار عدد التفعيلات، والآن سنوضح أعاريض كل نوع مع أضربه مع مثال توضيحيّ:[٢]


النوع
عدد تفعيلاته
العروض
الضرب
التمثيل ببيت شعري
تام
تبقى له تفعيلاته الستة
صحيحة (مُستَفْعِلُن)
ضربها يأتي على صورتين:
الأولى: ضرب صحيح (مُستَفْعِلُن)
الثانية: ضرب مقطوع: على وزن (مُستَفْعِلْ)
الضرب الصحيح:
جئناه والشّمس قبيل المغرب | تختال في ثوب الأصيل المذهب
- - ب -/- ب ب -/- - ب- | - - ب -/ - - ب -/ - - ب -
مستفعلن/مستعلن/ مُستَفْعِلن | مستفعلن/مستفعلن/ مُستَفعِلُن

الضرب المقطوع:
أو كنت تدري ثم لا ترثي له | فالويل كل الويل للمغرور
- - ب -/ - - ب -/ - - ب - | - - ب -/ - - ب -/ - - -

مستفعلن/مستفعلن/مُستَفعِلُن | مستفعلن/مستفعلن/مُستفعِلْ





مجزوء
يكون على أربع تفعيلات
(تفعيلتان في كل شطر)
صحيحة (مُستَفْعِلُن)
وضربها مثلها:
صحيح (مُستَفْعِلُن)
حتّى إذا ما جاءها | حتفٌ أتانيَ القدَرُ
- - ب -/ - - ب - | - - ب -/ - - ب -
مستفعلن/مستفعلن | مستفعلن/مستفعلن

مشطور
يأتي على ثلاث تفعيلات؛ أي
يُحذف شطره الثاني.
صحيحة (مُستَفْعِلُن)
العروض هي الضرب
حمدًا لِربِّنا وليِّ النَّعمةِ
- - ب -/ ب - ب -/ - - ب -
مستفعلن / متفعلن/ مُستَفْعِلُن
منهوك
يبقى على تفعيلتين، أي
يذهب ثلثاه ويبقي ثلثه.
صحيحة (مُستَفْعِلُن)
العروض هي الضرب
إلهنا ما أعدلك
ب- ب - / - - ب -
متفعلن / مُستَفعِلُن


تنويه:

  • العروض: هي آخر تفعيلة في الشطر الأول، أما الضرب: فهو آخر تفعيلة في الشطر الثاني.


  • تأتي (مُستَفْعِلُن) على عدة صور:


صورتان تأتيان في العروض والضرب فقط
مُتَفْعِلْ (ب - -)
مُستَفْعِلْ (- - -)
صورتان تأتيان في الحشو والعروض والضرب
مُتَفْعِلُنْ (ب - ب -)
مُسْتَعِلُنْ (- ب ب -)


المحصلة:

  • للرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب.
  • في (المنهوك و المشطور) يكون البيت عبارة عن شطر واحد، لذلك تكون التفعيلة الأخيرة في كلاهما تمثل العروض والضرب معًا.


نماذج شعرية على بحر الرجز

فيما يلي نماذج شعرية على بحر الرجز:


البيت الشعري
والبدرُ فوقَ دِجلةٍ
والصّبح لمّا يُشرقِ
رموز التفعيلة
- - ب - / ب - ب -
- - ب - / - - ب -
تفعيلات البيت
مستفعلن / مُتفْعِلُن
مستفعلن / مستفعلن
النوع
مجزوء الرجز


البيت الشعري
إن كنت لا تدري فيكفي ما مضى
وامدد له من ظلِّك المنشور
رموز التفعيلة
- - ب -/ - - ب -/ - - ب -
- - ب -/ - - ب -/ - - -
تفعيلات البيت
مستفعلن/ مستفعلن/ مُستَفعِلُن
مستفعلن / مستفعلن / مستفعل
النوع
تام الرجز


البيت الشعري
لا تيأسوا أن تستردّوا مجدكم
فربَّ مغلوب هوى ثم ارتقى
رموز التفعيلة
- - ب -/ - - ب -/ - - ب -
ب - ب -/ - - ب -/- - ب -
تفعيلات البيت
مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن
مُتفْعِلُن / مستفعلن / مستفعلن
النوع
تام الرجز


تدريب تطبيقي

اقرأ الأبيات التالية قراءة صحيحة، ثم قم بكتابتها كتابة عروضية، ثم زنها على ميزان بحر الرجز موضحًا تفعيلاته:

وإليك الآن نموذجًا للإجابة:


البيت الشعري
إن كان لا يغنيك ما يكفيكا
فكلُّ ما في الأرض ما يغنيكا
الكتابة العروضية
إن/كا/ن/لا/يغ/ني/ك/ما/يك/في/كا
ف/كل/ل/ما/فل/أر/ض/لا/يغ/ني/كا
رموز التفعيلة
- - ب -/ - - ب -/ - - -
ب - ب -/- - ب -/ - - -
تفعيلات البيت
مستفعلن/ مستفعلن/ مُستفْعل
متفعلن/ مستفعلن/ مُستفْعل


  • وإنما العمر شباب فإذا *** زال فحزن وشقاء وضنى
  • حسبك فيما تبتغيه القوت *** ما أكثر القوت لمن يموت
  • الفقرفيما جاوز الكفافا *** من اتقى الله رجا و خافا
  • هي المقادير فلمني أو فذر *** إن كنت أخطأت فما أخطأ القدر
  • ما العمر فيما طالت به الدهور *** العمر ما تم به السرور


المراجع

  1. غازي يموت، بحور الشعر العربي، صفحة 120. بتصرّف.
  2. محمود مصطفى، أهدى سبيل إلى علمي الخليل، صفحة 48. بتصرّف.