وزن بحر الطويل
يأتي بحر الطويل على وزن:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن / فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.
زحافات بحر الطويل
الزحاف؛ هو تغيير يطرأ على التفعيلة، يكون بتسكين متحرك أو حذفه أو بحذف الساكن؛ وزحافات بحر الطويل تتمثل بالآتي:[١]
عروض بحر الطويل
والعروض هي التفعيلة الأخير في الشطر الأول:
-------------------- مفاعيلن / --------------------
والزحاف الذي يطرأ على تفعيلة العروض؛ القبض وهو حذف الخامس الساكن؛ لتصبح (مفاعيلن ===> مفاعِلُن)؛ تم حذف حرف الياء من التفعيلة الرئيسية، والتفعيلة التي التي يقع فيها القبض تسمى مقبوضة.
ضرب بحر الطويل
والضرب هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني:
-------------------- / -------------------- مفاعيلن.
أمّا الزحاف الذي يطرأ على تفعيلة الضرب؛ هو القبض أيضاً؛ (مفاعيلن ===> مفاعلن).
وقد تدخل علة الحذف على الضرب، لتصبح تفعيلة (مفاعيلن ===> مفاعلْ).
حشو البحر الطويل
الحشو هو جميع التفعيلات ما عدا تفعيلتي العروض والضرب، والزحاف الذي يطرأ على الحشو كالتالي:[٢]
- القبض: في تفعيلة (فعولن ===> فعولُ)؛ تم حذف الخامس، وهو حسن مأنوس كثير الاستعمال.
- القبض: في تفعيلة (مفاعيلن ===> مفاعلُن)؛ تم حذف الخامس الساكن.
- الكف: في تفعيلة (مفاعيلن ===> مفاعيلُ)؛ تم حذف الساكن السابع، وهو قليل الاستعمال.
أمثلة شعرية على البحر الطويل
- المثال الأول:
البيت الشعري | ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً | ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد |
التقطيع الشعري | ستبدي/ لكل أييا / مما كن / تجاهلن | ويأتي / كبالأخبا / ر من لم / تزوْوَدي |
التفعيلات | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب - | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب - |
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن | فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن |
- المثال الثاني:
البيت الشعري | تقول التي من بيتها خفّ محملي | عزيزٌ علينا أن نراك تسيرُ |
التقطيع الشعري | تقولل/ التي من بي / تها خفْ / فمحملي | عزيزن / علينا أن / نراك / تسيرو |
التفعيلات | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب - | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - - |
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن | فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلْ |
- المثال الثالث:
البيت الشعري | ولو أنّ ما أسعى لأدنى معيشةٍ | كفاني ولم أطلبْ قليل من المالِ |
التقطيع الشعري | ولو أن/ نما أسعى / لأدنى / معيشتن | كفاني / ولم أطلب / قليلن / منل مالي |
التفعيلات | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب - | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - - - |
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن | فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن |
- المثال الرابع:
البيت الشعري | على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ | وتأتي على قدر الكرام المكارمُ |
التقطيع الشعري | على قد/ ر أهلل عز / م تأتل / عزائمو | وتأتي / على قدرل / كرامل / مكارمو |
التفعيلات | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب - | ب - - / ب - - - / ب - - / ب - - - |
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن | فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن |
- المثال الخامس:
البيت الشعري | على كلّ عودٍ صاحبٌ وخليلُ | وفي كلّ بيتٍ رنّةٌ وعويلُ |
التقطيع الشعري | على كل/ ل عودن صا / حبن و / خليلو | وفي كل / ل بيتن رن / نتن و / عويلو |
التفعيلات | ب - - / ب - - - / ب - ب / ب - - | ب - - / ب - - - / ب - ب / ب - - |
فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مفاعلْ | فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مفاعلْ |
المراجع
- ↑ عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، صفحة 28. بتصرّف.
- ↑ محمد علي الهاشمي، العروض الواضح وعلم القافية، صفحة 32. بتصرّف.