تُعرّف الكتابة العروضية بأنها وزن كلمات البيت الشعري بما يقابلها من الحركات والسكنات، وتقوم على كتابة البيت كتابة صوتية، بحيث نُثبت في الكتابة كل الحروف التي نلفظها، أما ما لا يلفظ من الحروف فنحذفه في الكتابة العروضية؛ أي أنها تعتمد على المنطوق، لا المكتوب لأنها تعتمد على الموسيقا المسموعة، فالكتابة العروضية والتقطيع الشعري يقومان على أمرين أساسيين، هما: أن كلّ ما ينطق يكتب، وما لا ينطق لا يكتب.[١]
المقاطع الصوتية
تعتمد طريقة التقطيع الشعري على مبدأ بسيط جدّاً هو أنَّ أيَّ متكلِّمٍ بالعربيَّة عندما يريد قراءة الشِّعر أو غير الشِّعر، فإنَّه يُخرِج الكلام على دفعات (مقاطع صوتيَّة)، وهي من نوعين:
- مقطع طويل: يتألّف من حرفين و يرمز له بالرمز ( - ).
- مقطع قصير: يتألَّف من حرف واحد و يرمز له بـالرمز(ب) أو حرف باء غير منقوط.
وعليه فكلمة (كاتِب) يتم تقطيعها صوتياً كالتالي (كا / تب) بالرمز ( - -) مقطعين طويلين، أمّا كلمة (كَتَبَ) فيتم تقطيعها صوتياً كالتالي ( ك / ت / ب) بالرمز ( ب / ب / ب) مقاطع قصيرة.
قواعد الكتابة العروضية
إن تحقيق قاعدة ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب في الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض الأحرف التي لا تكتب إملائيًّا، وحذف بعض الأحرف التي تكتب إملائيًّا، وفيما يلي مزيد من التوضيح:[٢]
قواعد الكتابة العروضية | توضيح | أمثلة |
الحروف التي تزاد | 1- إذا كان الحرف مشدَّدًا، فكَ التشديد، ويكتب الحرف مرتين، مرة ساكنًا، ومرة متحركًا. 2- إذا كان الحرف منونًا، يكتب التنوين نونًا. 3- تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة، وفي لكن، وفي لفظ الجلالة الله. 4- تزاد واو في بعض الأسماء. 5- تكتب حركة حرف القافية حرفًا مجانسًا للحركة؛ فإذا كانت حركة حرف القافية ضمة، يكتب هذه الضمة عروضيًّا واوًا، وإذا كانت كسرة تكتب ياءً، وإذا كانت فتحة تكتب ألفًا. 6- إذا أشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكرالغائب، تكتب حرفًا مجانسًا للحركة.[٢]
| 1- (رقَّ) تكتب عروضيًّا رقْقَ، و(عدَّ) تكتب وعدْدَ. 2- (جبلٌ) تكتب عروضيًّا جبلن، (شجرًا) تكتب شجرن، (أسدٍ) تكتب أسدن، رفعًا ونصبًا وجرًّا. 3- (هذا) تكتب عروضيًّا هاذا، (هؤلاء) تكتب هاؤلاء، (لكن) تكتب لاكن، (لكنّ) تكتب لاكنْن، ا(لله) تكتب اللاه. 4- (داود) تكتب عروضيًّا داوود. 5- يقولُ تكتب عروضيّا يقولو، مالَ تكتب مالا، سحرِ تكتب سحري (وذلك في حرف القافية فقط). 6- لهُ تكتب عروضيًّا لهو، منهُ تكتب منهو، عنه تكتب عنهو، أما كاف المخاطب والمخاطبة فلا تشبع، مثل بكَ بكِ تكتب كما هي.[٢]
|
الحروف التي تحذف | 1- تحذف همزة الوصل، وهي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن، إن كان قبلها متحرك كما في ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة وصل، وأمرها ومصدرها، وتحذف همزة الوصل من أسماء العشرة السماعية، مثل (اسم، ابن، اثنا، اثنتا، ارؤ، امرأة)، ومن أمر الفعل الثلاثي، كما تحذف همزة الوصل من أل التعريف إذا كانت قمرية يكتفى بحذف الهمزة إذا كان قبلها ساكن، أما إذا كانت شمسية فإن الهمزة تحذف وتقلب اللام حرفًا من جنس الحرف الأول في الاسم الداخلة عليه. 2- تحذف واو (عمرو) رفعًا وجرًّا. 3- تحذف الحرف الأخير من حرف الجر إن انتهى بحرف علة، والألف الموجودة في (أل التعريف) عند الوصل. 4- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور، غير المنونيين مع الألف الموجودة في (أل التعريف) عند الوصل.[٢]
| 1- فـ (انطلق) تكتب عروضيًّا فنطلق، و(استغفار) تكتب وستغفار. و(اسم) تكتب عروضيًّا وسم، و(ابن) تكتب وبن، و(امرؤ) تكتب وَمرؤ، و(اسمع) تكتب عروضيًَّا وسْمع، (فاكتب) تكتب فَكْتب، (وَالقمر) تكتب عروضيًّا ولقمر، (فالشّمس) تكتب فشْشَمس. 2-عَمْرُو وعَمْرِو تكتب عمْر. 3- (في البيت) تكتب عروضيًّا فلبيت، (إلى الجامعة) تكتب عروضيًّا إللجامعة، (على الجبل) تكتب عللجبل. 4- (المحامي القدير) تكتب عروضيًّا المحاملقدير، و(النادي الكبير) تكتب ونْنادلكبير، (والفتى الغريب) تكتب ولفتلغريب، (والنّدى الرّطب) تكتب ونْندرْرطب.[٢]
|
أمثلة على التقطيع الشعري والكتابة العروضية
- المثال الأول:
البيت الشعري | مَاْ بَاْلُـكَ تُـنْـكِـرُنِيْ أبَدَن | وَأَنَاْ فْي حُـبِّـكَ كَاْلعَـلَمِ |
الكتابة العروضية | مَا / بَا لُ كَ / تُنْ كِ رُ نِيْ / أ بَ دَ ن | وَ أ َنَا/ فْي/ حُبْ بِ كَ / كَلْ عَ لَ مي |
التقطيع الشعري | - /- ب ب/ - ب ب -/ ب ب - | ب ب -/ - / - ب ب /- ب ب - |
- المثال الثاني:
البيت الشعري | لو قيلَ بأنَّكَ لي سُمٌّ | لَصَـبَـبْـتـُكَ مُـبـْتـَهجاً بـِفَـمِيْ |
الكتابة العروضية | لو / قي لَ / بِ أَنْ نَ كَ / لِي / سُمْ مُن | لَ صَ بَـبْ تـُ كَ / مُـبْ تـ َهـِ جْن / بـ ِفَـ مِيْ |
التقطيع الشعري | -/ - ب/ ب - ب ب/ - / - - | ب ب - ب ب / - ب ب -/ ب ب - |
- المثال الثالث:
البيت الشعري | غَنَّاهُ اْلأْمْسُ وَأَطَرَبهُ | وَشَجَـاْهُ اْلْـيُـومُ ، فَـمَـاْ غَـدُهُ |
الكتابة العروضية | غَنْ نَاْ هُلْ / أَمْ سُ / وَ أَطْ رَ بَ هٌوْ | وَ شَ جَاْ هُلْ / يَوْ مُ / فَ مَاْ / غَ دُ هُوْ |
التقطيع الشعري | -- - / - ب / ب - ب ب - | ب ب - - / - ب / ب - / ب ب - |
تدريبات
قطع الأبيات التالية واكتبها كتابة عروضية:
1- من أيّةِ الطُرْقِ يَأْتي مِثلَكَ الكَرَمُ؟ أين المحاجم ُ يا كافُورُ والجَلَمُ؟
2- إذا امتحنَ الدّنيا لبيبٌ تكشّفت لهُ عن عدوٍّ في ثيابِ صديقِ
إجابة المثال الأول | ||
الكتابة العروضية | من أيْ يَ تط طر ق يأْ تي مث لَ كل ك ر مو | أي نل م حا ج م يا كا فو ر ول جَ لَ مو |
التقطيع الشعري | - - ب - - ب - - - ب ب - ب ب - | - - ب - ب ب - - - ب - ب ب- |
إجابة المثال الثاني | ||
الكتابة العروضية | إِ ذم تَ حَ ند دن يا لَ بي بن تَ كش شَ فت | ل هو عن عَ دو ون في ثِ يا بِ صَ دي قي |
التقطيع الشعري | ب - ب ب - - - ب - - ب - ب - | ب - - ب - - - ب - ب ب -- |
المراجع
- ↑ محمد فلاح المطيري (2004)، القواعد العروضية وأحكام القافية (الطبعة 1)، الكويت:غراس، صفحة 22.
- ^ أ ب ت ث ج عبدالعزيز عتيق (1987)، علم العروض والقافية، بيروت:دار النهضة العربية، صفحة 13.