البحر المديد هو أحد البحور الشعرية التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي في علم العروض، وهو من البحور الشعرية المهجورة التي هجرها الشعراء، وقلّ النظم عليه لأنها ثقيلة على السمع، وهو ثنائي التفعيلة يرتكز على تفعيلتين رئيسيتين هما: (فَاعِلاتُنْ / - ب - -) و (فَاعِلُنْ - ب -)،[١] كما ينتمي البحر المديد إلى دائرة المختلف، علماً أنّ هذه الدائرة تضمّ ثلاثة بحور، منها: البحر المديد، والبحر الطويل، والبحر البسيط.[٢]
سبب تسميته بالبحر المديد
سمّي البحر المديد بهذا الاسم؛ لأنّ الأسباب امتدّت في أجزائه السباعية نحو الخماسية، فصار أحدهما في أول الجزء، والآخر في آخره، فلما امتدت الأسباب في أجزائه سُمِّيَ بالبحر المديد.[٣]
وزن البحر المديد
إن بحر المديد لا يستعمل إلا مجزوءاً، إذ إن البحر المديد التام يأتي على أربع تفعيلات في كل شطر، إلا أن استعماله تاماً يكون شاذاً، على النحو الآتي:[٣]
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ
إذ يقول الشاعر:
الجزْءُ في بحر المديدِ لازمُ وضربهُ مثل العروضِ سالمُ
وعليه فبحر المديد لا يأتي إلا مجزوءاً وأما وزنه، فهو:[٣]
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ | فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ |
-ب - - / - ب - / - ب - - | -ب - - / - ب - / - ب - - |
مفتاح بحر المديد
مفتاح بحر المديد، هو:[٤]
لِمَدِيدِ الشِّعْرِ عِنْدِي صِفَاتُ | فاعلاتن فاعلن فاعلاتن |
وقال آخر:
يا مديداً أعيني شاخصات | فاعلاتن فاعلن فاعلاتن |
وقال الشيخ عبد الله الشبراوي:
يا مديد الحسن يا ذا الجمال | رِقّ وانظر يا حبيبي لحالي |
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن | ضاع عمري في تمنّي الوصالِ |
عروض بحر المديد وأضربه
للبحر المديد ثلاثة أعاريض مشهورة وستة أضرب، علماً أنّ العروض هي آخر تفعيلة في الشطر الأول، والضرب هي آخر تفعيلة في الشطر الثاني، وتوضيحها كالآتي:[٥][٣]
العروض | الضرب | مثال توضيحي |
فاعِلاتن | فاعِلاتن | أيها الباني قصوراً طوالاً أين تبغي هل تريد السحابا فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن |
فاعِلُنْ | لها ثلاثة أضرب: أ- فاعِلُنْ ب- فاعِلانْ ج- فعْلُن | اعلموا أنّى لكم حافظٌ شاهدٌ ما كنتُ أو غائباً فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ لا يغرّن امرءاً عيشه كل عيش صائر للزوالْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَاعِلانْ إنَّمَا الذلفــــاء ياقـــوتةٌ أُخرجت من كيس دهقان فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعْلُن |
فعِلُن | لها ضربان: أ- فَعِلُن ب- فَعْلُن | للفتى عقلٌ يعيش به حيث تَهدي ساقَه قدمُه فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فعِلُنْ رب نــار بــت أرمـقها تقضم الهندي والغارا فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فعْلُنْ |
صور تفعيلات بحر المديد
صور فاعلاتن
تأتي فاعلاتن على الصور الآتية، وهي:[٣]
فاعِلاتُ |
فعِلاتن |
فِعِلات |
صور فاعلن
تأتي فاعلن على عدة صور منها:[٣]
فاعلن |
فعْلن |
فعِلن |
فاعِلْ |
فاعِلان |
نماذج شعرية
فيما يلي نماذج شعرية على البحر المديد.[٦]
البيت الشعري | مَنْ يُحِبَّ الْعِزَّ يَدْأّبْ إلَيْهِ | وَكَذَا مَنْ طَلَبَ الدُّرَّ غاصا |
رموز التفعيلة | -ب-- -ب- -ب-- | ب ب-- ب ب - -ب-- |
تفعيلات البيت | فاعلاتن - فاعلن - فاعلاتن | فَعِلاتُنْ - فَعِلُنْ- فَاْعِلاتُن |
البيت الشعري | لا يغرن امرءا عيشه | كل عيش صائر للزوالْ |
رموز التفعيلة | -ب - -/ - ب -/ - ب - | -ب - -/ - ب - / - ب - ْ |
تفعيلات اليبت | فاعلاتن .. فاعلن .. فاعلن | فاعلاتن .. فاعلن .. فاعل |
البيت الشعري | اعلموا أني لكم حافظ | شاهدا ما كنت أم غائبًا |
رموز التفعيلة | -ب-- -ب- -ب- | -ب-- -ب- -ب- |
تفعيلات البيت | فاعلاتن فاعلن فاعلن | فعلاتن فاعلن فاعلن |
تدريـــبات
تدريب (1): اكتب الأبيات التالية كتابة عروضية، ثم قطعها على حسب تفاعيل المديد، وضع رموز المتحرك والساكن تحت التفاعيل:[٧]
نموذج للإجابة:
البيت الشعري | صارَ جـدّاً ما مزحـتُ بـه | ربًّ جَدٍّ جرَّه اللعبُ |
الكتابة العروضية | صا ر جد دن ما م زح ت ب هي | رب ب جد دن جر ر هل ل ع بو |
التفعيلات | -ب - - / - ب - /ب ب - فاعلاتن / فاعلن / فَعِلنْ | -ب - -/ - ب -/ ب ب - فاعلاتن / فاعلن / فَعِلنْ |
- تحسب الهجر حلالاً لها ... وترى الوصل عليه حرام
- وقرين السُّوء مجلبةٌ... لدواعي الهَمّ والمحن
- إنّ للدّنيا حِبالَ غرورٍ فاِختَرقها تنجُ منها اِختراقا
- كانَ لي قَلبٌ أَعيشُ بِهِ فَاِصطَلى بِالحُبِّ فَاِحتَرَقا
- غَالَهُم وُدّي فَما عَقِلوا حينَ سَدّوا دونَهُ الطُرُقا
- نامَ مَن أَهدى لِيَ الأَرَقا مُستَريحاً سامَني قَلَقا
- لَو يَبيتُ الناسُ كُلُّهُمُ بِسُهادي بَيَّضَ الحَدَقا
المراجع
- ↑ غازى يموت، كتاب بحور الشعر العربي عروض الخليل، صفحة 53. بتصرّف.
- ↑ محمد حسن عثمان، المرشد الوافي في العروض والقوافي. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح محمد بن حسن بن عثماني ، المرشد الوافي في العروض والقوافي، صفحة 54-53. بتصرّف.
- ↑ خالد مصطفى الدمج ،الدكتور، النخبة الكافية في العروض والقافية، صفحة 42. بتصرّف.
- ↑ ميزان الذهب في صناعة شعر العرب، ميزان الذهب في صناعة شعر العرب، صفحة 37-38-36. بتصرّف.
- ↑ عبدالعزيز عتيق، علم العروض والقافية، صفحة 41. بتصرّف.
- ↑ عبدالعزيز عتيق، : علم العروض والقافيه، صفحة 44. بتصرّف.