ما هي ضوابط الكتابة العروضية؟

تقوم الكتابة العروضية على ركنين مهمين، هما:[١]

  • ما ينطق من الحرف يكتب.
  • ما لا ينطق من الحرف لا يكتب.


وهذان الركنان يترتب عليهما حذف بعض الحروف من جهة، وزيادة بعض الحروف من جهة أخرى، وعليه، فالكتابة العروضية تختلف عن الكتابة الإملائية.


ولمزيد من التوضيح انظر إلى الجدول الآتي الذي يوضح الكتابة الإملائية للكلمة والكتابة العروضية لها:[٢]


الكتابة الإملائية
الكتابة العروضية
هذا
هاذا
مُجدٌّ
مجدْدِن
طلع البدر
طلعلْ بدر
فانطلق
فنْطلق
دخلوا
دخلو




تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا الكتابة؛ فكل ما ينطق يكتب، نحو (هذا ==> هاذا).

وكل ما لا ينطق لا يكتب ولو كان مكتوباً إملائياً، نحو (فهموا ==> فهمو).

ويترتب على هذه القاعدة إضافة بعض الحروف أو حذفها.




تدريب تطبيقي

اكتب الكلمات الآتية كتابة عروضية:[١]


الكلمة
الكتابة العروضية
مدُّ

ولدٌ

هؤلاء

لهُ

في البيت

من المدرسة

طلع القمر


الإجابة:


الكلمة
الكتابة العروضية
مدُّ
مدْدُ
ولدٌ
ولدُنْ
هؤلاء
هاؤلاء
لهُ
لهو
في البيت
فِ لْبيت
من المدرسة
منَ لْمدرسة
طلع القمر
طلعَ لْقمر


تطبيقات على الكتابة العروضية

في الآتي تطبيقات على الكتابة العروضية؛ من باب الزيادة والحذف:


تطبيقات على مواطن الزيادة في الكتابة العروضية

مواطن الزيادة في الكتابة العروضية تتمثل في:[٣]

  • فك التضعيف والمد، نحو (شدّ = شدْدَ)، (آمن = ءامن).
  • زيادة الألف في بعض الألفاظ، مثل (الله =اللاه)، (لكن = لاكن)، (هذا = هاذا)، (هذه = هاذه).
  • إشباع حرف الروي (الحرف الأخير في القصيدة).
  • إشباع حرف الهاء إذا سبقه متحرك، نحو (مكتبهُ = مكتبهو).


وفي الآتي أمثلة على مواطن الزيادة في الكتابة العروضية:

  • المثال الأول:


البيت الشعري
بُثّ النّوالَ ولا تمنعْك قلّته
فكلّ ما سدّ فقراً فهو محمودُ
الكتابة العروضية
بثْثَ نْنَوالَ ولا تمنعك قلْلَتهو
فكلْلُ ما سدْدَ فقرن فهو محودو


  • المثال الثاني:


البيت الشعري
نشتاقهُ والصّيف في جنباتهِ
ونحبّه والثلج في واديهِ
الكتابة العروضية
نشتاقهو وصْصَيف في جنباتهي
ونحبْبُهو وثْثَلج في واديهي


  • المثال الثالث:


البيت الشعري
لا تعذليه فإنّ العذل يولعهُ
قد قلتِ حقّاً ولكن ليس يسمعهُ
الكتابة العروضية
لا تعذليهي فإنْنَ لعذل يولعهو
قد قلت حقْقَن ولاكن ليس يسمعهو


  • المثال الرابع:


البيت الشعري
سلامٌ من صَبا بَردى أرقُّ
ودمعٌ لا يكفكفُ يا دمشقُ
الكتابة العروضية
سلامُنْ من صَبا بردى أرقْقُو
ودمعُنْ لا يُكفكف يا دمشقو


تطبيقات على مواطن الحذف في الكتابة العروضية

مواطن الحذف في الكتابة العروضية تتمثل في:[٣]

  • همزة الوصل إذا سبقها متحرك، نحو: (فَانطلق = فنْطلق).
  • الألف في اللام القمرية إذا وقعت في وسط الكلام، نحو (والقمر = ولْقمر)، بينما تحذف اللام الشمسية كلها، نحو (والشّمس = وشْشَمس).
  • حرف الألف، الواو، الياء، إذا أتى في آخر الكلمة وتبعه ساكن، نحو (على القمر = علَلْقمر)، (إذا الشعب = إذشْشَعب).
  • ألف واو الجماعة، نحو (دخلوا = دخلو).


وفي الآتي تطبيقات على مواطن الحذف في الكتابة العروضية:

  • المثال الأول:


البيت الشعري
حملوا الشّرق سناءً وسنًى
وتخطّوا ملعب الغرب نضالاً
الكتابة العروضية
حملُ شْشَرق سناءن وسنن
وتخطْطُو ملعب لْغرب نضالن




نلاحظ في (حملوا) أن واو الجماعة والألف حذفت، واللام الشسمية حذفت في (الشرق)، والألف حذفت في (سنى)، وألف واو الجماعة حذفت في (تخطوا)، وألف اللام القمرية حذفت في (الغرب).




  • المثال الثاني:


البيت الشعري
إذا بلغ الفطام لنا صبيٌّ
تخرُّ له الجبابرة ساجدينا
الكتابة العروضية
إذا بلغ لْفطام لنا صبيْين
تخرْرُ له لْجبابرة ساجدينا




ألف اللام القمرية حذفت في (الفطام)، و(الجبابرة)

لم يُشبع حرف (الهاء) في (له)، حتى يستقيم الوزن الشعري.




  • المثال الثالث:


البيت الشعري
لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشقٌ
ولكنْ عزيزُ العاشقين ذليلُ
الكتابة العروضية
لولَ لْهوى ما ذلْل ف لْأرض عاشقُنْ
ولاكن عزيز لْعاشقينَ ذليلو




في المثال السابق حذفت:

  • الألف في (لولا).
  • ألف اللام القمرية في (الهوى) و(الأرض)، و(العاشقين).
  • الياء في (في).



  • المثال الرابع:


البيت الشعري
إنْ رمتَ في الدّهر أن تبقى، فكن خشناً
فمُنخل الدّهر لا يُبقي سوى الخشنِ
الكتابة العروضية
إنْ رمتَ فدْدَهر أن تبقى، فكن خشنَنْ
فمنخل دْدَهر لا يبقي سولْ خشني




حذفت اللام الشمسية في (الدّهر)، والألف في (سوى)، وألف اللام القمرية في (الخشن)




المراجع

  1. ^ أ ب عبد الرؤوف زهدي، مهارة علم العروض والقافية، صفحة 1. بتصرّف.
  2. سيد غيث، الشرح الكافي في علمي العروض والقوافي، صفحة 34. بتصرّف.
  3. ^ أ ب خالد مصطفى الدمج ، النخبة الكافية في العروض والقافية، صفحة 27. بتصرّف.