ينقسم الفعل بالنظر إلى زمن وقوعه إلى ثلاثة أقسام، ماضٍ ومضارع وأمر، وينقسم بالنظر إلى بُنيته إلى قسمين، صحيح ومعتل، والفعل الصحيح هو ما خلت حروفه الأصلية من حروف العلة وهي الألف والواو والياء، والفعل المعتل، وهو ما كان في حروفه الأصليّة حرف أو اثنان من حروف العلة، وينقسم الفعل المعتل إلى ثلاثة أقسام، هي: المعتل المثال: وهو ما كان أول حروفه الأصليّة حرف علة، والمعتل الأجوف: وهو ما كان ثاني حروفه الأصلية حرف علة، والمعتل الناقص: وهو ما كان آخر حروفه الأصليّة حرف علة، وفي هذا المقال سنتحدث عن إسناد الفعل المثال للضمائر في أزمنة الفعل الثلاثة.[١]
إسناد الفعل المثال إلى الضمائر
يُقصد بإسناد الفعل إلى الضمائر، تصريفه مع ضمائر المتكلم والمُخاطب والغائب، للمفرد والمُثنى والجمع، والفعل المثال نوعان: مثال واوي، وهو ما كانت فاؤه (أول حرف) واواً، مثل: (وقف، وجد)، ومثال يائي، وهو ما كانت فاؤه ياءً، مثل: (يئس، يبس)، وفيما يأتي توضيح لكيفية إسناد الفعل المثال إلى الضمائر في كل الأزمنة:[٢][٣]
إسناد الفعل المعتل المثال إلى الضمائر في الزمن الماضي
يتميز الفعل الماضي عن المضارع والأمر في أنَّه يقبل تاء الفاعل ونا الفاعلين، وهما لا يُسندان إلا إلى الفعل الماضي، والذي يُسند إلى جميع الضمائر ما عدا ياء المُخاطبة، وتُعرب الضائر المُسندة له "في محل رفع فاعل".
القاعدة: الفعل المثال لا يحدث فيه تغيير عند تصريفه في الماضي، ولمزيد من التوضيح انظر للجدول التالي:
الضمائر | إسناد الفعل المثال الواوي (وعد) |
المتكلم المفرد (أنا) | وعدْتُ |
المتكلم الجمع (نحن) | وعدْنا |
المخاطب المفرد (أنتَ) | وعدْتَ |
المخاطب المُثنى (أنتما) | وعدتُما |
المخاطب الجمع (أنتم) | وعدْتم |
المخاطبة المفردة (أنتِ) | وعدْتِ |
المخاطبة المثنى (أنتما) | وعدْتُما |
الخاطبة الجمع (أنتن) | وعدْتُنَّ |
الغائب المفرد (هو) | وعدَ |
الغائب المثنى (هما) | وعدَا |
الغائب الجمع (هم) | وعدُوا |
الغائبة المفردة (هي) | وعدَتْ |
الغائبة المثنى (هما) | وعدَتا |
الغائبة الجمع (هُنَّ) | وعدْنَ |
مثال تدريبي
أسند الفعل "ينع" إلى الضمائر في الزمن الماضي:
الضمائر | إسناد الفعل المثال اليائي (ينع) |
المتكلم المفرد (أنا) | ينعْتُ |
المتكلم الجمع (نحن) | ينعْنا |
المخاطب المفرد (أنتَ) | ينعْتَ |
المخاطب المُثنى (أنتما) | ينعْتُما |
المخاطب الجمع (أنتم) | ينعْتُم |
المخاطبة المفردة (أنتِ) | ينعْتِ |
المخاطبة المثنى (أنتما) | ينعْتُما |
الخاطبة الجمع (أنتن) | ينعْتُنَ |
الغائب المفرد (هو) | ينعَ |
الغائب المثنى (هما) | ينعَا |
الغائب الجمع (هم) | ينعُوا |
الغائبة المفردة (هي) | ينعَتْ |
الغائبة المثنى (هما) | ينعَتا |
الغائبة الجمع (هُنَّ) | ينعْنَ |
إسناد الفعل المعتل المثال إلى الضمائر في الزمن المضارع
يتم إسناد الفعل المضارع إلى جميع الضمائر ما عدا نون النسوة، وتُعرب الضمائر المُسندة للفعل المضارع "في محل رفع فاعل".
القاعدة: الفعل المثال اليائي لا يحدث فيه تغيير عند تصريفه في المضارع.
الفعل المثال الواوي تُحذف واوه من المضارع بشرطين:[٤]
- أن يكون الفعل الماضي ثلاثيًا مُجردًا، مثل (وعد)، أمَّا فعل مثل (واعد) لا تُحذف واوه؛ لأنَّه مزيد بالألف.
- أن تكون عين الفعل المضارع مكسورةً، مثل (ورثَ: يرِثُ).
ولمزيد من التوضيح انظر للجدول التالي:
الضمائر | إسناد الفعل المثال اليائي (ينع) | إسناد الفعل المثال الواوي (وعد) مكسور العين في المضارع (يعِد) | إسناد الفعل المثال الواوي (وجِل) مفتوح العين في المضارع (يوجَل) |
المتكلم المفرد (أنا) | أينَعُ | أعِدُ | أوجَلُ |
المتكلم الجمع (نحن) | نينَعُ | نَعِدُ | نوجَلُ |
المخاطب المفرد (أنتَ) | تينَعُ | تعِدُ | توجَلُ |
المخاطب المُثنى (أنتما) | تينعَان | تعِدَان | توجَلان |
المخاطب الجمع (أنتم) | تينعون | تعِدُون | توجَلون |
المخاطبة المفردة (أنتِ) | تينعِين | تعِدين | توجَلين |
المخاطبة المثنى (أنتما) | تينعان | تعِدان | توجَلان |
الخاطبة الجمع (أنتن) | تينَعْنَ | تعِدْنَ | توجَلْنَ |
الغائب المفرد (هو) | يَيْنعُ | يعِدُ | يوجَلُ |
الغائب المثنى (هما) | يَيْنَعَان | يعِدان | يوجَلان |
الغائب الجمع (هم) | يينَعون | يعدون | يوجَلون |
الغائبة المفردة (هي) | تَينَعُ | تَعِدُ | توجَلُ |
الغائبة المثنى (هما) | تَينَعان | تعِدان | توجَلان |
الغائبة الجمع (هُنَّ) | يَنْعْنَ | يعدْنَ | يوجَلْنَ |
إسناد الفعل المعتل المثال إلى الضمائر في فعل الأمر
فعل الأمر يُسند إلى جميع الضمائر الساكنة، وهي: (ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة)، ويُسند فقط إلى نون النسوة من الضمائر المتحركة، فلا يُسند إلى تاء الفاعل ونا الفاعلين، وتُعرب الضمائر المسندة إليه "في محل رفع فاعل"، ولا يتم تصريفه إلا للمخاطب والمخاطبة.
القاعدة: يتبع فعل الأمر نفس القاعدة التي يتبعها الفعل المضارع، ولمزيد من التوضيح انظر للجدول الآتي:
ضمائر المخاطب | إسناد الفعل المثال اليائي (ينع) | إسناد الفعل المثال الواوي (وعد) | إسناد الفعل المثال الواوي (وجل) |
أنتَ | أينع | عِدْ | أوجل |
أنتما | أينعَا | عِدا | أوجلا |
أنتم | أينعوا | عِدوا | اوجلوا |
أنتِ | أينعِي | عِدي | أوجلي |
أنتما | أينعَا | عِدا | أوجلا |
أنتن | أينعْنَ | عِدْنَ | أوجلنَ |
مثال تدريبي
أسند الفعل (وهب) إلى الضمائر في المضارع والأمر:
الضمائر | المضارع | الأمر |
أنا | أهبُ | - |
نحن | نهبُ | - |
أنتَ | تهِبُ | هِبْ |
أنتِ | تهبين | هِبي |
أنتما (للمذكر والمؤنث) | تهِبان | هِبا |
أنتم | تهبون | هِبُوا |
أنتنَّ | تهبْنَ | هِبْنَ |
هو | يهبُ | - |
هي | تهبُ | - |
هما (للمذكر) | يَهبان | - |
هما (للمؤنث) | تَهبان | - |
هم | يهبون | - |
هنَّ | يهبْنَ | - |
الفعل "وهب" مضارعه "يهِبُ" مكسور العين، فحُذفت الواو عند إسناده للضمائر في المضارع والأمر.
المراجع
- ↑ فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 65 66. بتصرّف.
- ↑ الدكتور عبده الراجحي، التطبيق الصرفي، صفحة 48-49. بتصرّف.
- ↑ فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 71 - 79 . بتصرّف.
- ↑ الدكتور عبد اللطيف محمد الخطيب، المستقصى في علم التصريف، صفحة 248. بتصرّف.