يُعرّف الإبدال على أنّه جعل حرف مكان حرف آخر، ويأتي الإبدال في صيغة محدّدة في الصرف وهي صيغة افتعل ومصدرها ومشتقاتها بمعنى إذا حصل الإبدال في كلمة ازدهر التي على وزن افتعل يحصل أيضًا في المصدر (ازدهار) وفي أي صيغة تتبع صيغة الفعل الأساسية (افتعل) مثل اسم الفاعل مُزدَهِر، واسم المفعول وغيرها من المشتقات، والهدف من الإبدال هو تحقيق التجانس الصوتي بين الحروف وتسهيل النطق بها، والابتعاد عن الثقل الصوتيّ الذي يحدث بسبب تجاور أصوات متقاربة أو متباعدة في مخارجها، وهذا المقال سيركّز على توضيح حالات الإبدال من خلال طرح الأمثلة والتدريبات العملية عليها.[١]


الحالة الأولى للإبدال على وزن افتعل

إذا كانت فاء (افتعل) زايًا أو دالًا أو ذالًا تُبدل تاء الافتعال دالًا ثم تُدغم الدّال في الدّال، والذال في الدّال، والجدول الآتي يوضّح ذلك:[٢]


الحــــــــــالــــــة
المـــــــــــــــــــــــــــثـــــــــــــــــال التـــــــــــوضــــــــيـــــــحي
إذا كانت فاء افتعل ذالًا تُبدل تاء الافتعال دالًا وتدغم الذّال في الدّال فتصبح دالًا مشدّدة.
كلمة (مُدّكر) أصلها (مُذتَكِر) بدليل المجرد (ذكر) جاءت فاء الافتعال ذالًا فأُبدلت تاء الافتعال دالًا مع الذال (مُذدكر) ثمّ أُدغمت الذّال الساكنة في الدّال المُتحركة فأصبحتا دالًا مشدّدة (مُدّكر).
إذا كانت فاء افتعل زايًا تُبدل تاء الافتعال دالًا.
كلمة ( ازدَهَرَ) أصلها ازتَهَرَ بدليل المجرد (زهر) أُبدلت تاء الافتعال دالًا، ثم أصبحت ازدهَرَ.
إذا كانت فاء افتعل ( دالًا) تُبدل تاء الافتعال دالًا ثمّ تدغم الدّال في الدّال.
كلمة (ادّهن) أصلها ادتَهن، بدليل المجرد (دَهَنَ) جاءت فاء افتعل دالًا، فأُبدلت تاء الافتعال دالًا ثمّ أُدغمت الدّال بالدّال فأصبحت دالًا واحدة مشدّدة.


الحــــالـــة الثــانــــية للإبـــدال على وزن افـــتــعل

إذا كانت فاء افتعل واوًا تُبدل الواو تاءً ثمّ تُدغم في تاء الافتعال، ومثال ذلك كلمة اتّصل، أصلها ( اِوْتَصَل) بدليل المجرد ( وَصَلَ) أُبدلت الواو تاء فأصبحت (اتتصل) ثمّ أُدغمت التاء مع التاء فأصبحت (اتّصَل) ومثلها: (اتّزن، اتّقى، اتّفق)، وهذا الإبدال يحدث في افتعل ومصدرها ومشتقاتها (يتّصل، متّصل، اتّصال).[٢]


الحــــــالة الثـــــالثــــة لــــلإبدال على وزن افــــتـــعـــــل

إذا كانت فاء (افتعل) طاء أو صادًا أو ضادًا تُبدل تاء الافتعال طاء ثمّ تدغم الطّاء في الطّاء فقط، والجدول الآتي يُبيّن ذلك:[٢]


الحــــــــــــالــــــــة
المثــــــــال التـــــوضيـــــحــــي
إذا كانت فاء افتعل طاء تُبدل تاء الافتعال طاء ثمّ تدغم الطّاء في الطّاء.
كلمة (اطّرَدَ) أصلها اطترد يدليل المجرد (طَرَدَ) جاءت فاء افتعل طاء، فأبدلت تاء الافتعال طاء لتُصبح اططرد، ثم أُدغمت الطّاءان فأصبحتا طاء واحدة مشدّدة (اطّرََدَ).
إذا كانت فاء افتعل صاد تُبدل تاء الافتعال طاء.
كلمة (اصطبر) أصلها (اصتَبَر) بدليل المجرّد (صَبَرَ) جاءت فاء افتعل صادًا، فأُبدلت تاء الافتعال طاء ثمّ أصبحت اصطَبَر.
إذا كانت فاء افتعل ضاد تُبدل تاء الافتعال طاء.
كلمة (اضطجع) أصلها (اضتَجع) بدليل المجرد (ضَجَعَ)، جاءت فاء افتعل (ضادًا) فأُبدلت تاء الافتعال طاء.


التــــــدريــــبـــــات

استخرج الكلمة التي حصل فيها الإبدال، ثمّ وضّحه، كما في المثال:


الجـــــــــمـــــلــــــة
الكلمة التي حصل فيها إبدال
تــــــــوضيــــــــح الإبــــــــــــدال
قال حافظ إبراهيم:
رجعتُ لنفسي فـــاتّهمت حصاتي وناديتُ قومي فاحتسبتُ حياتي
اتَّــــــــهــمتُ
كلمة اتّهم أصلها اِوتَهم بدليل المجرد ( وَهَمَ)، جاءت فاء افتعل واوًا فأُبدلت فاء الافتعال تاء ثمّ أُدغمت مع التّاء الأُخرى.
قال أحمد شوقي:
لا تُثبتُ العين شيئًا أو تُحققه إذا تحيّر فيها الدّمع واضطربا
اضطربا
كلمة اضطرب أصلها اضترب بدليل المجرد (ضرب)، وجاءت فاء افتعل ضاداً، وأبدلت تاء افتعل طاء.
الاتّكال على الله والأخذ بالأسباب مفتاح الفلاح في الحياة الدنيا.


قال هارون الرشيد :" داوِ جرحك لا يتّسع".


" اصطَحِب الكتاب فإنّه فهو لا يدّعي ولا يزدهي ونعم الجليس لك، يُساندك، به يتّفق لسانك وقلبك إلى حسن الرأي، وكلّما قاربت الكتاب اجتمع رأيك، وثاب حلمك، ولا يثقل ظلّك غيرك".


قال تعالى:" وإذ قالت الملائكة يا مريمُ إنّ الله اصطفاك وطهّرك واصطفاك على نساء العالمين".[٣]


قال تعالى:" وهم يصطرخون فيها ربّنا أخرجنا نعمل صالحًا غير الذي كنّا نعمل".[٤]


" ارغبوا بأنفسكم عن المطامع، فإنها تصطاد كلّ أحمق".


قال الشاعر:
عندي اصطبار وأمّا أنّني جزعٌ يوم النّوى فلوجدٍ كاد يبريني


في قلبي متّسع لكلّ إنسان طيّب الأخلاق، لطيف المعشر، سلس هيّن ليّن، لا يُطيل العتب، ولا يُكثر اللوم.


كانت هناك زيادة مطّردة في أعداد الطّلبة المُقبلين على تخصص الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة.


الذي يتّصف بكرم الأخلاق، والعلم، والأدب، يسود بين النّاس.



التـــــــدريـــــب الثـــــاني

استخرج جذر الكلمات الآتية ثمّ وضّح الإبدال الذي حصل فيها :(اتّساع، ادّعاء، اصطحاب، اضطلع، اتّخذ، اتّسر).[٥]


المراجع

  1. أحمد الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، صفحة 122. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت عبده الراجحي، التطبيق الصرفي، صفحة 173-170. بتصرّف.
  3. سورة آل عمرآن ، آية:43
  4. سورة فاطر، آية:37
  5. عبد اللطيف محمد الخطيب، المستقصى في علم التصريف، صفحة 72-68. بتصرّف.