ما هو الفعل المعتل؟ وما هي أنواعه؟

الفعل المعتل هو الفعل الذي يكون أحد حروفه الأصلية؛ حرف أو حرفان من حروف العلة؛ وهي (الألف، الواو، الياء)، على نحو (دعــا، وجد، ســــال)، وأقسام الفعل المعتل هي:[١][٢]

  • المثال: هو ما كان أوله حرف علة، على نحو: يئس، وجد، وَرَدَ.
  • الأجوف: هو ما كان وسطه حرف علة، على نحو: جاد، سار، قال.
  • الناقص: هو ما كان آخره حرف علة، على نحو: رضيَ، بنى، دعا.
  • اللفيف: هو ما احتوى على حرفين من حروف العلة، على نحو: وعى، وقى، غوى.


ما هو الفعل المعتل الناقص؟

-ذكرنا سابقاً- أنّ الفعل المعتل الناقص هو الفعل المنتهي بحرف علة (ا، و، ي).


من أمثلة الفعل المعتل الناقص:

  • غزا
  • رمى
  • دنـــا
  • رجا
  • روى


كيف يعرب الفعل المعتل الناقص؟

يعرب الفعل المعتل الناقص (المعتل الآخر) كالآتي:[٣]

  • الفعل الماضي المعتل الناقص: يعرب الفعل الماضي المعتل الناقص بالحركة المقدرة منع من ظهورها التعذر، على نحو:
  • دعا المؤمن ربه.
  • دعا: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر.
  • سعى العامل بجدٍّ إلى عمله.
  • سعى: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر.




تجدر الإشارة إلى أنّ الفعل الماضي المعتل الناقص ينتهي دائماً بحرف العلة (الألف) المنقلبة عن واو أو ياء، يعني أصل الألف يكون واواً أو ياءً، ففي كلمة (دعا) --> أصل الألف واو، لأن مضارع الفعل يدعو، ونفس الأمر في الفعل --> (رجا) أصل الألف واو؛ لأن مضارع الفعل يرجو.




  • الفعل المضارع المعتل الناقص: للفعل المضارع حالات؛ هي حالة الرفع، والنصب، والجر، وبيانها في الآتي:
  • في حالة الرفع: تقدر الحركات في الفعل المضارع المعتل الناقص في حالة الرفع، على نحو الآتي:
  • يدعو المؤمن ربه
  • يدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل.
  • يقضي التلميذ وقته في الدراسة
  • يقضي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
  • يسعى العامل بجد في عمله
  • يسعى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.


  • في حالة النصب: عند إعراب الفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالواو أو الياء تكون الحركة ظاهرة، أم في المضارع المعتل بالألف تكون الحركة مقدرة، على نحو:
  • لن ندعوَ غير الله
  • لن: حرف نصب.
  • ندعوَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • لن يرميَ الطفل النفايات على الأرض
  • لن: حرف نفي ونصب.
  • يرميَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ينبغي أن يسعى الإنسان في كسب الرزق
  • أنْ: حرف مصدري ونصب.
  • يسعى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.




ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأحد أدوات النصب، وهي: (أنْ، لن، كي، حتى، إذن، لام الجحود، لام التعليل، فاء السببية).




  • في حالة الجزم: تكون العلامة في الفعل المضارع المجزوم هي حذف حرف العلة، على نحو:
  • لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله.
  • لا: حرف نهي وجزم.
  • تنهَ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
  • لم تقسُ الأم على أبنائها.
  • لم: حرف نفي وجزم.
  • تقسُ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
  • لم يبقِ خالد على شيء.
  • لم: حرف نفي وجزم.
  • يُبقِ: فعل مضارع مجزوم زعلاكة جزمه حذف حرف العلة.




يُجزم الفعل المضارع إذا سُبق بأحد أدوات الجزم، منها: (لم، لام الأمر، لا الناهية، لما).




  • إعراب فعل الأمر المعتل الناقص: يُنبى الفعل الأمر المعتل الناقص على حذف حرف العلة من آخره، على نحو:
  • اسعَ في طلب الخير.
  • اسعَ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
  • ادعُ ربك.
  • ادعُ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
  • امشِ بشكل معتدل.
  • امشِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.


المراجع

  1. كامل عويضة، تعليم الدارس نحو المدارس المرحلة الثانية الجزء الأول، صفحة 69. بتصرّف.
  2. محمود عكاشة، علم الصرف الميسر، صفحة 27. بتصرّف.
  3. عبد المجيد بن محمد بن علي الغيلي، الإيضاح الميسر لألفية ابن مالك، صفحة 18. بتصرّف.