يُعرّف الإملاء على أنّه علم يتناول قواعد تصوير اللفظ بحروف هجائه التي تؤدي المعنى المراد منه، وتندرج تحت الإملاء عناوين كثيرة ككتابة الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها، والحروف التي تُحذف من الكتابة إلى جانب الحروف التي تُزاد عند الكتابة، ومن عناوين الإملاء أيضًا علامات الترقيم وأماكن الوصل والفصل، فلا شك أنّك قد مررت بكلمة مثل (ثلاثمائة) وهي عبارة عن ثلاث ومائة، أو كلمة مثل (إنّما) وهي عبارة عن إنّ + ما، وقد تشاهد بعض الأدوات منفصلة عمّا بعدها مثل (متى ما رأيتُه سلّم عليه)، حيث أتت (متى) منفصلةً عن الاسم الذي بعدها، وهذا المقال يركّز على أماكن الوصل والفصل في الإملاء إلى جانب طرح الأمثلة والتدريبات العمليّة عليها.[١]


الفـــصــل والـــوصل في الإمــلاء

لتغطية عنوان الفصل والوصل في اللغة العربية لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الأصل هو فصل الكلمة عن الأُخرى، فكل كلمة تحمل معنى يختلف عن معنى الكلمة الأُخرى، وفيما يلي توضيح الحالات التي يجب الوصل فيها، والحالات التي يجوز فيها الوصل أو الفصل، مع أمثلة توضّح كل حالة، والجدول الآتي يوضّح الأماكن التي يجب الوصل فيها مع إشارة إلى الاستثناءات التي تشير إلى وجوب الفصل:[٢]


الحــــــــــــالــــــة
المــــــــثـــال
ما جاء مع إِذ المنوّنة من الظروف، وإذا لم يُنوّن وجب الفصل، مثل: حين إذ.
عــندئـــــذٍ، وقــتــــئذٍ، يوْمــــئــذٍ.
ما الاستفهامية عندما تتصّل ببعض حروف الجر تُحذف ألفها.
مِــــمّ، إلامَ، عَـــــلامَ.
الاسمان المرّكبان تركيبًا مزجيًا، ويُستثنى من ذلك أَحَدَ عشر وأخواتها أي الأرقام التي على نسقها.
بَعْـــلَبَـــــك، مَعــد يَكــرِب.
ما الكافّة عن العمل إذا اتصلت بـ (طالَ وقلَّ وكَثُرَ ورُبّ، وبأنّ وأخواتها).
قلّــــما، وإِنّـــــما، ورُبّـــــما، وكــــأنّما، وطَـــالَمـــا.
أن التفسيرية التي لا عمل لها عند اتصالها بلا الناهية الجازمة.
قُــــلتُ له ألّا يشكـــــــو كثـــــــيرًا.
ذا مــع حــبْ.
حبذا المجد، وحبذا الحياة الكريمة.
ما رُكّب مع المائــــة من الآحــــاد.
ثلاثــــــمائة وخــــمســــمائـــــة.
ما عندما تكون اسمًا موصولًا متصلًا بالأحرف مِن، في، سيّ، وعَن.
مِـــمَّا، وفـــِيما، وعَــــمَّا، وســــيَّما.
ما النكرة بمعنى شيء إذا اتصلت ب نعم وكُسِرَت عينها، أمّا إذا لم تُكسر عينها فلا توصل مثل: نِعْمَ ما يقول الخطيب.
قال تعالى " إِنّ الله نِعِـــمّا يعِـــــظــــكـــم بــه".[٣]
ما الزائدة إذا اتصلت بِعَن ومَن وتُحذف نونهما، وإذا اتصلت بأيّ، وإذا جاءت بعد أدوات الشرط، ولكن ما الزائدة تُفصل عن متى وأيان وشتّان.
عَــــمّا، مِــــمّا، أيّمَــــا، كَـــــيْمَا، أَيْنَـــــمَا، إِمَّــــا.
إنْ المصدرية الناصبة إذا اتصلت بلا النافية وتُحذف نونها للإدغام.
قال تعالى:" ما منعكَ ألّا تسجد".[٤]
ما المصدرية إذا اتصلت بـ (مثـــل وكُــــل وريْــث).
مِثــــلَــما وكُـــــلّما وريْــــثَـــــما.
إِن الشرطية إذا اتصلت بلا النافية، وتُحذف نونها للإدغام.
قال تعالى:" إلّا تفعلوه تكُن فتنة في الأرض وفساد كبير".[٥]
من الاستفهامية إذا اتصلت بـ ( في).
فيمَن ترغب؟
لام التعليل عند اتصالها بأن الناصبة المدغمة بلا النافية.
لِـــــئــــلّا.


إضــــــــــــاءة

ممّا وصل شذوذًا ولكن حكمه الفصل: وَيْكــــأنّـــه، ويْـــلَمـــه، والأصـل وَيْ كـــأَنّــه، وويْــل أمّــه.


جواز الفصل أو الوصل في الإملاء

وهناك ثلاث حالات يجوز فيها الوصل أو الفصل في الإملاء توضّحها النقاط الآتية:[٢]

  • لا إذا اتصلت بِكَيْ، مثل: لِكَيْلا، أو لِكَيْ لا.
  • ما إذا اتّصلت بكلّ، مثل: كُلّما أو كُلّ ما، إذا كانت بمعنى كل وقت، أو بمعنى " كُل ما كان منك حسن".
  • ما إذا اتصلت بحسب، مثل: اعمل على حسب ما أمرتك، واعمل حسبما ذُكر أي على قدره.


التـــــــدريـــب الأول

حدّد الكلمات التي حدث فيها وصل أو فصل ثمّ وضّح الحالة التي أتت عليها الكلمة كما في المثال:[٦]


الجــــــــــــــملــــــــــــة
التّــــــــــــــوضــــــــيـــــــــــــح
زُرتُ بعلبك مرتين في حياتي.
كلمة بعلبك الوصل فيها واجب؛ لأنها من الأعلام المركّبة تركيبًا مزجيًا.
قال تعالى: "إلّا تنصروه فقد نصره الله".[٧]

قال تعالى:" ما منعك إذ رأيتهم ضلّوا ألّا تتبعن".[٨]

قال تعالى:" تتنزّل عليهم الملائكة ألّا تخافوا ولا تحزنوا".[٩]

قال تعالى:" لئلّا يعلم أهل الكتاب".[١٠]

عندما تدرس وتجتهد وتصل إلى المكان الذي تصبو إليه، ساعتئذٍ ستتذوق حلاوة النجاح.

تحدّث معي مدة نصف ساعة بلا انقطاع عن أخبار كثيرة وادّعى بأنّها من مصدر واحد، فسألته: ممّن علمتَ هذا؟.

أفكّر فيما تفكّر فيه وسألتُ عمّا سألتَ عنه.

هل كنتَ هناك حينَ إذ وقع الخلاف بينهم؟

اسأله عن هذا الموضوع في علم النفس، رُبّما يعرف.

سآخُذ بنصيحتك وأفعل مثلما فعلت.

دفع قسطه الأوّل المقدّر بخمسمائة دينار أردني.


التــــدريب الثـــاني

اكتب جملتين كمثال على كلمات يجب الوصل فيها ومثالين على كلمات يجب الفصل فيها، ومثالًا واحدًا على كلمات يجوز الوصل أو الفصل فيها، مع توضيح السّبب كما سبق وذكر في جدول.


المراجع

  1. أحمد عكاش، أسهل الإملاء، صفحة 3. بتصرّف.
  2. ^ أ ب فهمي النجار، قواعد الإملاء في عشرة دروس سهلة، صفحة 33-31. بتصرّف.
  3. سورة النساء ، آية:58
  4. سورة الأعراف، آية:12
  5. سورة الأنفال، آية:73
  6. عبد السلام هارون، قواعد الإملاء وعلامات الترقيم، صفحة 54-49. بتصرّف.
  7. سورة التوبة، آية:40
  8. سورة طه، آية:93-92
  9. سورة فصلت، آية:30
  10. سورة الحديد، آية:29