الفعل المضارع هو فعل مُعرب، إلا أنَّه يُبنى في حالتين، إحداهما هي اتّصاله بنون التوكيد، أمَّا فعل الأمر فهو فعل مبني، وإحدى حالات بنائه هي بناؤه على الفتحة في حال اتّصلت به نون التوكيد، وفي هذا المقال سنوضح ما المقصود بنون التوكيد، وما هي أنواعها، وكيف تُعرَب.


تعريف نون التوكيد

نون التوكيد هي نون تُضَاف لكل من الفعلين المضارع والأمر؛ لتأكيد حدوث الفعل، وتخلصهما للزمن المستقبل، ولا تتصل بالفعل الماضي، لأنَّه قد حدث وانتهى، فلا يحتاج إلى توكيد، هذا ويشار إلى أنّ نون التوكيد تدخل على الأفعال ولا تدخل على الأسماء.[١]


الفرق بين نون التوكيد الثقيلة والخفيفة

تقسم نون التوكيد إلى قسمين، هما:[١]

  • نون التوكيد الثقيلة: تأتي مشددة وما قبلها مفتوح، مثل: (انصرَنَّ أخاك)
  • نون التوكيد الخفيفة: تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح، مثل: (انصرَنْ أخاك).

والفرق بين نوني التوكيد هو الضبط فقط (الحركة)، أمَّا من حيث العمل في الجملة، فلا فرق بينهما، فكلاهما يؤكّدان الفعل، ويُبنَى على الفتح لاتّصاله بإحداهما.


حكم اتصال نون التوكيد بالأفعال

  • حكم اتصال نون التوكيد بالفعل الماضي: الفعل الماضي يُمتنع توكيده بنون التوكيد، فلا يجوز أن نقول مثلا: (لعبَنَّ الولد، ذهبَنْ أحمد).
  • حكم اتصال نون التوكيد بفعل الأمر: فعل الأمر يجوز توكيده ويجوز عدم توكيده بالنون، فيجوز أن نقول: (احرص على صلاة الفجر) أو (احرصَنَّ على صلاة الفجر).
  • حكم اتّصال نون التوكيد بالفعل المضارع: لتأكيد الفعل المضارع بنون التوكيد ثلاث حالات، هي:[٢]


حكم اتّصال نون التوكيد بالفعل المضارع
الحالة والشروط
مثال
يجب توكيده بالنون
- أن يكونَ الفعل المضارع جوابًا لقسم، أي يأتي في بداية الجملة (والله أو بالله أو تالله).
- أن يكونَ الفعل متصلًا بلام القسم.
- أن يكون الفعل مثبتًا، أي أن لا يسبقه أداة من أدوات النفي.
- أن تكونَ الجملة دالة على الاستقبال.
فإذا توافرت هذه الشروط الأربعة في الفعل فأنت غير مُخير بأن تضع نون التوكيد أو لا تضعها، بل يجب أن يتصل الفعل بالنون.
- (والله لينتصرَنَّ الحق).
- (تالله لأكيدنَّ أصنامكم).
فاتصال الفعل بنون التوكيد واجب، لأنَّه توفرت فيه الأربعة شروط، فلا يجوز أن نقول: (والله لينتصر الحق)، (تالله لأكيد أصنامكم).
جائز التوكيد بالنون
إذا سُبق الفعل المضارع بما يدل على طلب:
- لام الأمر.
- لا الناهية.
- استفهام.
- تمنّي.
- ترجّي.
- (ليجتهد المسلم في العبادة) أو (ليجتهدَنَّ المسلم في العبادة).
- (لا تخرجْ من المنزل) أو (لا تخرجَنَّ من المنزل).
- (هل تحافظ على صلاتك؟) أو (هل تحافظَنَّ على صلاتك؟).
- (ليت الشباب يعود يومًا) أو (ليت الشباب يعودَنَّ يومًا).
- (لعلَّ اللص يتوب) أو (لعلَّ اللص يتوبَنَّ).
امتناع التوكيد بالنون
- في حال فقد الفعل شرطًا من شروط توكيده بالنون المذكورة في النقطة الأولى.
- أو لم يُسبق بما يجعل توكيده جائزًا، كما ذُكر في النقطة الثانية.
- (والله يتحرر القدس): يُمتنع توكيد الفعل "يتحرر" بالنون لأنَّه لم يتصل بلام القسم.
- (والله ليتحرر القدس الآن): يمتنع توكيد الفعل لأنَّه فقط شرط الدلالة على الاستقبال، لأنِّ كلمة "الآن" تدل على الحال.


إعراب نون التوكيد والفعل المتصل بها

تُعرب نون التوكيد كالتالي: (حرف توكيد مبني لا محل له من الإعراب).


أمَّا الفعل الذي يتّصل بها فله حالتان:

  • إذا اتَصلت نون التوكيد اتّصالًا مباشرًا بالفعل المضارع أو الأمر فإنَّه يُبنى على الفتح، وفي الأمثلة التالية مزيد من التوضيح:[٣]


الجملة
إعراب الفعل
اسعيَنَّ في الخيرِ.
اسعيَنَّ: فعل أمر مبني على الفتحة لاتّصاله بنون التوكيد اتّصالًا مباشرًا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، والنون: نون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.
حافظَنْ على نظافة المدرسة.
حافظَنْ: فعل أمر مبني على الفتحة لاتّصاله بنون التوكيد اتّصالًا مباشرًا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والنون: نون التوكيد الخفيفة لا محل لها من الإعراب.
قال تعالى: (وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين) [٤]
لأكيدَنَّ: اللام: واقعة في جواب قسم، أكيدَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتحة لاتّصاله بنون التوكيد اتّصالًا مباشرًا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والنون: نون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.
لا تؤجلَنَّ عمل اليوم إلى الغد.
لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تؤجلَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتحة لاتّصاله بنون التوكيد اتّصالًا مباشرًا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والنون: نون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.


  • إذا اتّصلت نون التوكيد اتّصالًا غير مباشر بالفعل المضارع، أي إذا فصل بينهما ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، فلا يكون مبنيًا على الفتح، بل يصبح مُعربًا، وعلامة رفعه ثبوت النون، وعلامة نصبه وجزمه حذف النون، وذلك على النحو التالي:[٥]

(لَتنجحُنَّ أيّها المجدون)

فأصله (تنجحونَ + نَّ)، اجتمعت فيه ثلاث نونات، نون الرفع وهي علامة رفع الأفعال الخمسة، ونون التوكيد الثقيلة المكونة من نونين، الأولى ساكنة والثانية متحركة، فحُذِفت نون الرفع، فصار الفعل:

(تنجحو + نَّ)، فالتقى الساكنان، وهما واو الجماعة والنون الأولى من نون التوكيد، فحُذفَت الواو، وحُرك ما قبلها بالضم للدلالة عليها وأصبحت (لتنجحُنَّ).


وإذا اتّصل بفعل الأمر ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، ثمَّ جاءت نون التوكيد، لا يكون فعل الأمر مبنيًا على الفتح، بل يُصبح مبنيًا على حذف النون، لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.


وفيما يلي توضيح لكيفية الإعراب:


الجملة
إعراب الفعل
أنتم تكتبُنَّ الواجبَ.
تكتبُنَّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين: ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف توكيد مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
أنتِ تكتبِنَّ الواجبَ.
تكتبِنَّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والياء المحذوفة للالتقاء ساكنين: ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف توكيد مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
أنتما تكتبانِّ الواجبَ.
تكتبانِّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، وألف الاثنين: ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف توكيد مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
*تنويه*
الفعل المضارع المُسنَد إلى ألف الاثنين، لا تُحذَف ألفه مع وجود ساكنين حتى لا يلتبس بالمفرد، فتبقى الألف وتُحرَك نون التوكيد بالكسرة.
أنتم اكتبُنَّ الواجبَ.
اكتبُنَّ: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين: ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
أنتما اكتبانِّ الواجبَ.
اكتبانِّ: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين: ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
لا تكتبُنَّ.
لا: حرف نهي وجزم لا محل له من الإعراب.
تكتبُنَّ: فل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، ونون التوكيد الثقيلة: حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.


المراجع

  1. ^ أ ب عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 167. بتصرّف.
  2. فؤاد نعمة ، ملخَّص قواعد اللغة العربية، صفحة 136. بتصرّف.
  3. خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 20 -23 . بتصرّف.
  4. سورة الأنبياء ، آية:57
  5. الدكتور عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 38 - 39. بتصرّف.