تتنوع الأساليب في اللغة العربية، ولكن هناك أسلوبان أساسيان في اللغة العربية وهما: الأسلوب الخبري وهو الذي يحتمل الصدق و الكذب، فعندما نقول (سينزل المطر اليوم) هذه جملة تحمل خبراً ومعلومة واضحة، وقد ينزل المطر فعلًا ، كما قد لا ينزل أصلًا، أمّا الأسلوب الثاني وهو أسلوب الإنشاء، وهو الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب، فهو كلام يُنشِئُه المتكلم بغرض طلب شيء ما، ولا يصحّ أن نقول لقائله أنّه كاذب أو صادق، وهناك العديد من الأساليب الإنشائية، والتي سيتمّ توضيحها في المقال.


أنواع الأساليب الإنشائية

ينقسم الأسلوب الإنشائي إلى: إنشاء طلبي وإنشاء غير طلبي، وفي الآتي بيانهما:


الإنشاء الطلبي

هو طلب فعل شيء لم يكن حاصلاً وقت الطلب، مثل: (حدّد أهدافك)، هي جملة إنشائية تحمل طلبًا موجّهًا إلى السامع ألا وهو (تحديد أهدافه في الحاضر والمستقبل)، وتتمثل أساليب الإنشاء الطلبي في خمسة مواضع (الأمر، والنهي، والاستفهام، والتمني، والنداء)، وفيما يلي تفصيل لكلّ منها:[١][٢]


  • في الأمر: وهو طلب حصول الفعل من المخاطب، على وجه الاستعلاء والإلزام، وله أربعة مواضع تتمثل في:


الموضع
المثال
فعل الأمر.
قم بواجباتك كاملة.
والمضارع المجزوم بلام الأمر.
لنذهب سويًّا إلى المدرسة اليوم.
اسم فعل الأمر.
حذارِ عاقبة الكذب.
المصدر النائب على فعل الأمر.
صبرًا على الشّدائد.


وقد يخرج الأمر عن معناه الأصلي (الإيجاب واللزوم) إلى معانٍ أخرى، مثل:


المعاني
الأمثلة
الدعاء
في قوله تعالى: "اهدنا الصّراط المستقيم".[٣]
الالتماس (الطلب مع التساوي بين الآمر والمأمور في الرتبة، كالطلب من الصديق أو الأخ)
أعطني كتابي.
التعجيز
في قوله تعالى: "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين".[٤]
التمني
لا تنتهِ يا زمن الفرح والمسرات.
التهديد
في قوله تعالى: " قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار".[٥]
التحقير
في قوله تعالى: " قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا".[٦]
التسوية
في قوله تعالى: "أنفقوا طوعاً أو كرهاً لن يتقبل منكم".[٧]
الإباحة
في قوله تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ".[٨]
الامتنان
في قوله تعالى: "كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ".[٩]


  • في النهي: الطّلب الصّريح والواضح بالكفّ أو الامتناع عن القيام بعمل ما على وجه الاستعلاء والإلزام، ويأتي بصيغة واحدة، وهي (لا الناهية + الفعل المضارع)، مثل (لا تهمل واجباتك)، وقد يخرج النهي عن معناه الأصلي إلى معانٍ أخرى، تتمثّل في:


المعاني
الأمثلة
الدعاء
اللهم لا تخزنا يوم القيامة.
الالتماس
قوله تعالى: "يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي".[١٠]
النصح والإرشاد
لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ولا تطلبوها من غير أهلها.
التيئيس
لا تطلب المستحيل واقنع.
التمني
لا تمطري أيتها السماء.
التهديد
لا تظن انى غافل عن جرائمك.
التوبيخ
قال تعالى: "لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم "[١١]
الإئتناس
قال تعالى: "لا تحزن إن الله معنا"[١٢]
التحقير
لا تجهد نفسك فيما تعب فيه الكرام.


  • في الاستفهام: هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوماً من قبل، وتتصدّر الجمل في هذه الصّيغة إحدى أدوات الاستفهام (الهمزة، هل، ما، من، متى، أيان، كيف، أين، أنى، كم، أي) وتقسّم هذه الأدوات من حيث ما يطلب بها إلى:


أداة الاستفهام
الطلب
أمثلة
الهمزة
يطلب بها التصوّر (إدراكُ المفرد، أو الجزء من الجملة).
أو التصديق (إدراك النِّسبة، أو الحُكم).
أخالدٌ حضرَ أم محمدٌ؟ (تصور، وتكون الإجابة باختيار خالد أو محمد)
أحضر خالدٌ؟ (تصديق، وتكون الإجابة بنعم أو لا)
هل
يطلب بها التصديق فقط.
هل الخلّ الوفيّ موجود؟
بقية أدوات الاستفهام (ما، من، متى، أيان، كيف، أين، أنى، كم، أي)
ما يطلب بها التصور فقط، ويسأل فيها عن معناها.
ما: السؤال عن الاسم، من: عن العاقل، متى: عن الزمن الماضي، أيان: عن زمن المستقبل، كيف: عن الحال، أين: عن المكان، أنى: تأتي بمعنى كيف، أو أين، أو متى، كم: عن العدد، أي: للتمييز أحد المُتشاركين في أمرٍ.
ما العنقاء؟
من خاتم الأنبياء؟
متى جئت؟
قال تعالى: "يسألونك عن الساعة أيان مرساها".[١٣]
كيف حالك؟
أين كنت؟
قال تعالى: " أَنَّى يُحْيِي هذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا".[١٤]
كم ابن لك؟
أي الأماكن أفضل؟


وقد يخرج الاستفهام عن معناه الأصليّ إلى معانٍ أخرى، منها:


المعنى
الأمثلة
التعجب
في قوله تعالى: "ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق".[١٥]
التشويق
هل أبشرك بما يفرح به قلبك؟
الوعيد
في قوله تعالى: "ألم تر كيف فعل ربك بعاد".[١٦]
التقرير (الإقرار بأن الفعل كان منه)
في قوله تعالى: "أليس الله بأحكم الحاكمين".[١٧]
الإنكار
في قوله تعالى: "أغير الله تدعون".[١٨]
التوبيخ
في قوله تعالى: "وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله".[١٩]
التهكم والتحقير
أهذا الذي مدحته كثيرًا؟
الاستبطاء
متى تنتهي السنة الدراسية؟
الاستبعاد
في قوله تعالى: "أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة".[٢٠]


  • في التمني: هو طلب حصول أمر لا يُرجَى حصوله، إمّا لكونه صعب التحقّق أو مستحيل التحقق، و(ليت) هي أداة التمني الأصلية، لكن يوجد أيضًا أدوات فرعية للتمني، هي (هل، ولو، لعل)، وفي الآتي بيانها:[٢١]


أداة التمني
الأمثلة
ليت (وهي الأصلية)
في قوله تعالى: "يَا لَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا".[٢٢]
هل
في قوله تعالى: "يَقُولُ الذين نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَآءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بالحق فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَآءَ فَيَشْفَعُواْ لَنَا".[٢٣]
لو
لو عندي ألف دينار.
لعلّ
لعل الطالب ينجح.

  • في النداء: والتي فيها تبدأ الجملة بأحد أحرف النّداء (الهمزة، أي: للقريب)، (يَا: للبعيد والقريب)، (أيا، هيَا، وا: للبعيد)، ويخرج النداء عن معناه الأصلي (الطلب) إلى معانٍ أخرى، وهي:[٢٤]


المعنى
الأمثلة
الإغراء
يا شجاع أقدم.
الاختصاص
كل الناس أفقه منك يا عمر.
الندبة
فواعجباً كم يدّعي الفضل ناقص.
الاستغاثة
يا ربَّ السماء.
التعجب
يا عظمةَ الإسلامِ!
التوجع
قال تعالى: "يا ليتني كنت ترابًا".[٢٥]


الإنشاء غير طلبي

الإنشاء غير الطلبي هو ما لا يستدعي مطلوبًا وقت الطلب، بمعنى أن يتحقّق وجود معناه في الوقت الذي يتحقق فيه وجود لفظه، أي في الوقت الذي يتم اللفظ به، وأنواعه خمسة، وهي (صيغ المدح والذم، وصيغ العقود، والقسم، والتعجب، والرجاء)، وفي الآتي توضيح لكل منها:[٢٦][٢٧]


  • في صيغ المدح والذم: هو أسلوب يُستعمل للتعبير عن الإعجاب بالشيء باستخدام: (نعم، حبذا)، أو ذمه باستخدام: (بئس، لاحبذا).


الصيغة
الأمثلة
نِعمَ
نِعم الرجل أنت.
بِئسَ
بئس القول الكذب.
حبذا
حبذا الشجاعةُ.
لا حبذا
لا حبذا الكسل.

  • في صيغ العقود: أكثر ما تكون صيغه في الماضي، ومن الأمثلة عليها:


الصيغة
الأمثلة
البيع والشراء
بعت سيارتي.
اشتريت بيتًا.
عقد الزواج
قبلتُ بالزواج.
الرهن والضمان
رهنت عقارًا.


  • في القسم: هو أسلوب توكيد، ومن أدواته:


أداة القسم
الأمثلة
الواو
والله إن الحياة لكفاح.
الباء
بالله لأقولن خيرًا.
التاء
تالله لشاهد الزور آثم.
اللام
لعمرك إن الحق منتصر.


  • في التعجب: هو كلامٌ يدلّ على الدّهشة والاستغراب، فيكون قياسيًا بصيغتين (ما أفعله، أفعل به) وسماعيًا بغيرهما، وفي الجدول الآتي زيادة في التوضيح:


صيغة التعجب
الأمثلة
على وزن أفعل به.
أنعِم بالطالب المجتهد!
على وزن ما أفعله.
ما أعظم الإحسان!
سماعيًا.
سُبحانَ الله!


  • في الرجاء: هو تمنّي وقوع الخبر، ويُعبّر عنه بالأفعال الآتية:


فعل الرجاء
الأمثلة
عسى
عسى الشباب أن يهتم بطلب العلم.
اخلولق
اخلولق المطر أن ينزل.
حرى
حرى الغائب أن يعود.


مثـــال تدريبـــي

حدد نوع أسلوب الإنشاء في الأمثلة التالية:


الأمثلة
أسلوب الإنشاء
قال تعالى: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري".[٢٨]
إنشاء طلبي، في الأمر (اشرح) وغرضه الدعاء.
عسى الله أن يرحمنا.
إنشاء غير طلبي، (عسى) من أفعال الرجاء.
هات لي مخلدًا.
إنشاء طلبي، في الأمر (هات) وغرضه التعجيز.
لا حبذا جلساءُ السوء.
إنشاء غير طلبي، (لا حبذا) من أفعال الذم.
قوله تعالى: "فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما".[٢٩]
إنشاء طلبي، في النهي (لا تقل) وغرضه النصح والإرشاد.
ألم تعلن نتيجة الامتحانات حتى الآن؟
إنشاء طلبي، في الاستفهام (ألم) وغرضه الاستبطاء.
اشتريتُ أرضًا.
إنشاء غير طلبي، في صيغ العقود.
أبْلِغ باجتهادِهِ!
إنشاء غير طلبي، في صيغة التعجب.
يا مظلوم تكلم.
إنشاء طلبي، في أسلوب النداء، غرضه الإغراء.
ليت السلام يعم العالم.
إنشاء طلبي، في أسلوب التمني.


المراجع

  1. عبد السلام محمد هارون، الأساليب الإنشائية في النحو العربي، صفحة 14-21. بتصرّف.
  2. عبد العزيز عتيق، كتاب علم المعاني، صفحة 74. بتصرّف.
  3. سورة سورة الفاتحة، آية:6
  4. سورة سورة البقرة، آية:111
  5. سورة سورة إبراهيم، آية:30
  6. سورة سورة الإسراء، آية:50
  7. سورة سورة التوبة، آية:53
  8. سورة سورة البقرة، آية:187
  9. سورة سورة سبأ، آية:15
  10. سورة سورة طه، آية:94
  11. سورة سورة الحجرات، آية:11
  12. سورة سورة التوبة، آية:40
  13. سورة سورة الأعراف، آية:187
  14. سورة سورة البقرة، آية:259
  15. سورة الفرقان، آية:7
  16. سورة الفجر، آية:6
  17. سورة سورة التين، آية:8
  18. سورة الأنعام، آية:40
  19. سورة آل عمران، آية:101
  20. سورة الإنعام، آية:101
  21. أحمد الهاشمي، كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، صفحة 87-88. بتصرّف.
  22. سورة النساء، آية:73
  23. سورة الأعراف، آية:53
  24. سورة النبإ، آية:40
  25. سليمان العايد، كتاب التعجب من فعل المفعول بين المانعين والمجيزين، صفحة 146. بتصرّف.
  26. سورة طه، آية:25
  27. سورة الإسراء، آية:23