قد يحدث لبس لدى بعض الدارسين بين الفعل والمصدر الصريح، والفرق بينهما يتضح عند تعريف كل منها، فالفعل يدل على حدث مرتبط بزمن معين؛ منه الماضي مثل: دَرَسَ، والمضارع مثل: يدرسُ، والأمر مثل: اُدرسْ، أمّا المصدر الصريح فهو ما دلّ على حدث مجرد من الزمان وهو أصل جميع المشتقات، مثل: كِتابة، فكتابة مصدر يدلّ على حدث الكتابة، ولكّنه غير مقترن بزمن معيّن، وهذا المقال مخصّص للإجابة عن سؤال واحد هو: ما هو المصدر الصريح من خلال توضيح الصيغ التي يأتي عليها، وهي ثلاثية ورباعية وخماسية وسداسية، وتوضيح إعراب المصدر الصريح، مع الإشارة إلى إمكانية استبدال المصدر المؤول بالصريح، إلى جانب طرح الأمثلة والتدريبات العملية التوضيحيّة.[١]


مصادر الأفعال الثلاثية

يأتي المصدر الصريح من الفعل الثلاثي على أوزان متعددة بيانها في الجدول الآتي:[٢]


توضيح الوزن
الأمثــــــــلــــة
مصدر الفعل اللازم على وزن فُعُول.
سَجَــدَ: سُجُــود - وَقَـــفَ: وُقُــــوف - نَزَلَ: نُــزُول.
مصدر الفعل المتعدي على وزن فَــعْـل.
رَسَـــمَ: رَسْـــم - جَمَعَ: جـَــمْــع - ضَرَبَ: ضَــرْب.
مصدر الفعل مكسور العين على وزن فَعَــل.
أَسِــفَ: أَسَــفْ - مَرِضَ: مَرَضْ - سَمِــعَ: سَـــمَــع.
مصدر الفعل مضموم العين على وزن فُعُولَة.
حَمُضَ: حُمُوضَة - خَشُنَ: خُشُونَة - سَهُلَ: سُهُولَة.
مصدر الفعل الذي يدل على حركة غير مستقرّة على وزن فَعَلان.
غَلَى: غَــــلَيَان - طَــارَ: طَيَرَان - خَفَــقَ: خَفَقَان.
مصدر الفعل الذي يدل على حرفة على وزن فِــعَالة.
نَجَــرَ: نِجَــارَة - صَنَعَ: صِنَاعَة - كَــتَبَ: كِــتَابَة.
مصدر الفعل الذي يدل على صوت على وزن فَعِــيل.
صَهَلَ: صَهِيل - نَقّ: نَقـــــيـق - رنَّ: رَنِــــين
مصدر الفعل الذي يدل على مرض ويأتي على وزن فُعَال.
زكم: زُكــام - سعل: سُعَــال - صدع: صُــدَاع


مصادر الأفعال الرباعية

تأتي مصادر الأفعال من الفعل الرباعي على ستة أوزان يوضّحها الجدول الآتي:[٢]


توضيـــح الــــوزن
الأمــثــــلــــة
مصدر الفعل الرباعي مهموز الأول على وزن إِفـــعــال.
أَبْعَـــدَ: إِبعَــاد - أَنهى: إِنْهاء - أَوْجَــزَ: إِيجــاز.
مصدر الفعل الرباعي المجرد على وزن فَعْلَلَة أو فِعْلَال.
زَلْزَلَ: زَلْزَلة/ زِلزَال - وَسْوَسَ: وسوسة / وِسْواس - تَرجَمَ: تَرجَمَة.
مصدر الفعل المضعّف على وزن تَفعِيل.
مـــدّد: تَمْدِيـــد - قـــدّم: تَقْــدِيم.
مصدر الفعل (فَاعَلَ) ويأتي على وزن فِــعَال / مُفَـاعَــلَة.
نَاقَشَ: نِقَــاش/ مُنَاقَــشَة - قَــاتَلَ: قِــتَال/ مُقَــاتَلَة.
مصدر الفعل الرباعي المضعّف معتل الآخر على وزن تَفْعِلَة.
ربّى: تَرْبِــــيَة - زَكّى: تَزْكِــيَة.
مصدر الفعل الرباعي معتل الوسط بالألف على وزن إفَـــالة.
أَقَــامَ: إِقَــامَة - أَزَاحَ: إِزَاحَـة - أَدارَ: إِدارَة.


مصادر الأفعال الخماسية

تأتي مصادر الأفعال الخماسية على ثلاثة أوزان يوضّحها الجدول الآتي:[٢]


تــوضيـــح الـــــوزن
الأمــــثــــلـــة
مصدر الخماسي الذي يدل على لون أو صفة على وزن اِفعلال.
اِعــورّ: اِعورار - اِحمرّ: اِحمِرار.
مصدر الخماسي المبدوء بتاء ويأتي بضم الحرف الرابع ليُصبح الوزن (تَفاعُل، تَفَعُّـل).
تَبَـــادَلَ: تَبَـادُل - تَطــوَّر: تَطــوُّر.
بقية الأفعال الخماسية مصدرها يأتي بزيادة ألف قبل الحرف الأخير على وزن( اِنفعِال، اِفتِعال).
اِنكسَرَ: اِنْكِسار اِحتَرَمَ: اِحْتِرَام.


مصادر الأفعال السداسية

تأتي مصادر الأفعال السداسية على ثلاثة أوزان أيضًا يوضّحها الجدول الآتي:[٢]


توضيــح الــــوزن
الأمـــثــــلـــة
مصدر الفعل السداسي في الأغلب يأتي على وزن اِسْتِفْعَال.
اِسْتَعملَ: اِسْتِعْمَال - استَرضَى: اِسْتِرضاء.
مصدر الفعل السداسي معتل الوسط بالألف يأتي على وزن اِسْتِفَالة.
اِسْتَقالَ: اِسْتِقَالـــة - اِستَمالَ: اِسْتِمالَــــة.
مصدر الفعل السداسي الذي يدل على المبالغة يأتي على وزن افعيْعَال.
اِخْشَوْشَنَ: اِخْشيشان - اِحْدَوْدَبَ: اِحْديداب.


إعـــراب المصـــدر الصــريــح

يُعرَب المصدر الصريح تبعًا لموقعه في الجملة ومثال ذلك قوله تعالى: "فبشره بمغفرةٍ[٣] إذ إن إعراب (مغفرة) هنا اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره، وفي جملة: (كانَتْ كتابَتُه رائعة)، تُعرب كلمة (كتابَته) اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.[٤]


إضاءة حول تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح

من المعروف أنّ المصدر المؤول والمصدر الصريح لهما المعنى نفسه ويمكن استبدال المصدر المؤول بالمصدر الصريح ومثال ذلك جملة: (يُسعدني أنْ تعملَ بجدٍ)، فالمصدر المؤول من (أن والفعل المضارع (أنْ تعملَ)) يمكن تحويله إلى مصدر صريح (عَمَل) إذ يمكنك قول: (يُسعدنِي عَمَلُكَ بجدٍ)، ويحل المصدر الصريح محل المصدر المؤول في المعنى كما يُعرب الإعراب نفسه كالآتي:[٢]

  • من المُحتمل أن يَذهبوا إلى العقبة نهاية الأسبوع: المصدر المؤول من أنْ والفعل المضارع (أن يذهبوا) في محل رفع مبتدأ مؤخر.
  • من المُحتمل ذهابُهـــم إلى العقبة نهاية الأسبوع: يُعرب المصدر الصريح (ذهابهم) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والضمير (هم) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.


مثـــــال تــــدريـــبــي (1)

هاتِ مثالين على جمل فيها مصادر ثلاثية:[١]

  • تُعجُبني فصاحَةُ لِسانَهُ: كلمة (فصاحة) مصدر من الفعل الثلاثي (فصح).
  • جُلُوسك ساعات طويلة يضر بالعظام والمفاصل: كلمة (جلوس) مصدر لفعل ثلاثي من (جلس).


مثـــــال تـــدريـــبــي (2)

هات أمثلة على مصادر أفعال غير ثلاثية:[١]

  • تَنافسَ الطالبُ تنافُسًا شريفًا: كلمة تَنافُس مصدر لفعل خماسي (تَنَافَسَ).
  • الاستكبار يولّد البغضاء بين الخلق: كلمة استكبار مصدر لفعل سداسي (استكبَرَ).


مــــثال تـــدريـــبــي (3)

  • استخرج المصادر الصريحة الواردة في النص الآتي كما في المثال:[١]

قال أحد الفلاسفة: ينبغي للإنسان أن يتثبت قبل أن يقول أو يفعل، فإن الرجوع عن السكوت أحسن من الرجوع عن الكلام، والإعطاء بعد المنع خيرٌ من المنع بعد الإعطاء، والإقدام على العمل بعد التفكير وحُسن التثبيت خيرٌ من الإمساك عنه عند الإقدام عليه والدخول فيه، وقد سئل بعض الحكماء أيّ الأمور أشدّ تأييدًا للعقل، وأيّها أشدّ إضرارًا به؟، فقال: أشدّهم تأييدًا له ثلاثة أشياء: مُشاوَرة العلماء، وتجريب الأمور، وحسن التثبت وأشدّها إضرارًا به ثلاثة أشياء: التعجُّل، والتهاوُن، والاستبداد.


المصدر الصريح
نـــوعـــه
الرجـــوع
مصـــدر لفعـــل ثــلاثــي ( رجعَ).





مــــثــــال تــــدريـــبـــي (4)

هات مصادر الأفعال الآتية:[١]


الفعـــل
المصــدر
أَفَـــادَ
إفــادَة
تَمَادَى
تَمادِي
أَعــادَ
إعـــادَة
راوَغَ
مُراوَغة
استمالَ
اِستمالَة


إضـــاءة أخــيــرة

المصدر الصريح في الرأي الشائع المختار هو أصل المشتقات العشرة، ومنه تتفرع، وهناك العديد من الأدلة التي قادت علماء اللغة إلى تفضيله بهذه الطريقة ولا مجال لسردها في هذا المقال، ولكن تكفي الإشارة إلى أنه الأصل، ومن أقوال العلماء المشهورة: إن المصدر الصريح بسيط لدلالته على المعنى المجرد، والبسيط هو أصل المركب، فالمصدر الصريح لا يدل على زمان محدد كالماضي المضارع والأمر، ولا يدل على تذكير أو تأنيث بشكل خاص، ولما كان المصدر الصريح بهذه البساطة أصبح من الشائع أن يكون هو الأساس.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج علي الجارم ، النحو الواضح، صفحة 233-238. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج محمود عودة ، المصدر الصريح، صفحة 1-9. بتصرّف.
  3. سورة يس ، آية:11
  4. غير معروف، شرح المصدر الصريح والمصدر الموؤل، صفحة 3. بتصرّف.
  5. عباس حسن ، النحو الوافي، صفحة 482-483. بتصرّف.