تصنّف الأسماء في اللغة العربية تصنيفات متعددة ومن ضمن هذه التصنيفات تصنيفها إلى أسماء مقصورة وأسماء ممدودة وأسماء منقوصة، فالأسماء، مثل: هادِي وقاضِي تندرج تحت باب الاسم المنقوص، أما الأسماء، مثل: سنا وهدى فتتبع الاسم المقصور، أمّا الاسم الممدود فهو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، مثل: صحراء وكساء، ولكل اسم من هذه الأسماء أحكامه الخاصة به، وهذا المقال مخصص للإجابة عن سؤال واحد هو (كيف يثنى الاسم الممدود).[١]


كيف يثنّى الاسم الممدود

عند تثنية الاسم الممدود لا بدّ أولًا من تحديد نوع الهمزة وبعدها يتم اتباع الخطوات المبينة في الجدول الآتي:[١][٢]


نوع الهمزة
الإجراء عند تثنية الاسم الممدود
إذا كانت الهمزة أصلية
يبقى الاسم على حاله ونضيف علامة التثنية فقط وهي الألف والنون في حالة الرفع، والياء والنون في حالة النصب والجر، على نحو (إنشاءان - إنشاءين).
إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث
تقلب الهمزة واوًا وبعدها يتم إضافة علامة التثنية، مثل كلمة صحراء الهمزة فيها زائدة للتأنيث، لذلك فإن تثنية الكلمة هي (صحراوانِ - صحراوَيْنِ).
إذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء
يجوز فيها الوجهان السابقان فإما أن تبقى الهمزة على حالها أو تقلب واوًا، ومثال ذلك كلمة: سماء فالهمزة فيها منقلبة عن واو بدليل الجذر (سمو) وكلمة بناء أيضًا الهمزة فيها منقلبة عن ياء بدليل الجذر (بني)، وهنا يجوز أن تقول (سماءانِ أو سماوانِ)، و(بناءانِ أو بناوانِ) في حالة الرفع أو بإضافة الياء والنون في حالتي النصب والجر.


إضاءة

يمكن تحديد نوع الهمزة الأصلية من خلال الرجوع إلى جذر الكلمة فإذا بقيت الهمزة في الجذر كانت أصلية، مثل ابتداء من بدأ إذن الهمزة أصلية، أما الزائدة للتأنيث فإنها تأتي زيادة على جذر الكلمة مثل الهمزة في كلمة صحراء فأصل الكلمة صحر، وفي حال أردت التعرف إلى الهمزة إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء يمكن الرجوع إلى الفعل المضارع أو الرجوع إلى الجذر مثل كلمة غناء الهمزة فيها منقلبة عن ياء بدليل المضارع يغني.


مثال تدريبي (1)

صنّف نوع الهمزة في الاسم الممدود ثم قم بتثنيتها:[٣]

قَرّاء، حمراء، حياء، صفراء، وضّاء، كساء.


الــكــلمة
نوع الهمزة
طريقة تثنية الاسم الممدود
قَرّاء، وضّاء
أصلية
يبقى الاسم على حاله ونضيف الألف والنون في حالة الرفع والياء والنون في حالة النصب والجر، لتكون (قراءون - قراءين)، و(وضاءون - وضاءين).
حمراء، صفراء
زائدة للتأنيث
يجب قلب الهمزة واوًا ( حمراو، صفراو) وبعدها يتم إضافة الألف والنون في حالة الرفع والياء والنون في حالة النصب والجر، نحو (حمراوان - حمراوين)، و(صفراوان - صفراوين).
كساء
منقلبــة
يجوز في الهمزة الوجهان أي قلب الهمزة واوًا أو تبقى الهمزة على حالها، وبعدها يتم إضافة الألف والنون في حالة الرفع أو الياء والنون في حالتي النصب والجر، نحو (كساءان، كساوان)، (كساءين - كساوين).
أدباء، كرماء
زائدة للجمع
هذا الاسم ممدود ولكنه لا يثنى لأن الاسم هنا جمع أصلًا.


مثال تدريبي (2)

ميّز الاسم الممدود من غيره فيما يلي مع التعليل:[٤]

شيء، شعراء، ماء.

  • شيء: اسم معرب منتهٍ بهمزة ليست مسبوقة بألف لذلك فهو ليس اسمًا ممدودًا.
  • شعراء: اسم معرب منتهٍ بهمزة زائدة للجمع مسبوقة بألف، ومفرد كلمة شعراء شاعر لذلك فهو اسم ممدود.
  • ماء: جاءت الهمزة بعد ألف أصلية لذلك فإن كلمة ماء ليست اسمًا ممدودًا.


المراجع

  1. ^ أ ب علي الجارم ومصطفى أمين ، النحو الواضح، صفحة 296-300. بتصرّف.
  2. سليمان قنديل، أحمد عبد المنعم، الاسم المقصور&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwjoveLSzcj0AhXbiv0HHenRCNkQ6AF6BAgEEAI#v=onepage&q=تثنية الاسم المقصور&f=false معا لدارسة قواعد النحو والصرف، صفحة 125. بتصرّف.
  3. د حنين الشنقيطي ومجموعة طالبات، محاضرات الصرف323.pdf ملخص محاضرات الصرف، صفحة 10. بتصرّف.
  4. عباس حسن ، النحو الوافي، صفحة 610. بتصرّف.